البوابة السعودية للموارد البشرية

القائمة المرجعية لتقييم أداء موظف

 

التحضير للتقييم – أسبوع عمل قبل موعد التقييم

 

إخطار الموظف كتابياً بموعد جلسة التقييم 

التنسيق مع الموظف لتحديد موعد ملائم للتقييم على ألا تقل مدة التقييم عن 20 دقيقة

نسخة من تقرير أخر تقييم تم للموظف (إن وجد)

نسخة من الوصف الوظيفي للموظف

قائمة بالمهام المتوقع تأديتها ومعايير الحكم على جودة أدائها

تحديث أو كتابة نماذج التقييم

 

الطلب من الموظف تحضير التالي:

الوصف الوظيفي للمنصب الذي يشغله

قائمة بالمهام المتوقع منه إنجازها ومعايير الحكم على جودة أدائها

تقييم ذاتي يتضمن مواطن ضعف وقوة أداء الموظف

(الغرض من ذلك ضمان التوافق بين تصور الموظف والقسم للوظيفة ومهامها ومعايير الحكم على الأداء)

 

قائمة بالصفات الوظيفة المحبذ توافرها لرفع جودة الأداء الوظيفي

مواطن القوة في أداء الموظف:

وصف دقيق وموضوعي لكل نقطة بناء على:

         خطاب شكر وتقدير

         رسالة تزكية من المدير المباشر

         تقرير مبيعات

         تقرير مالي

         كشف حضور

         محضر حادثة

         خطاب شكر من عميل

         التغلب على نقاط ضعف سابقة منذ آخر تقييم للوظف

         اقتراحات وتوجيهات لضمان استمرار وتطوير مواطن القوة

 

مواطن الضعف في أداء الموظف:

وصف دقيق وموضوعي لكل نقطة بناء على دلائل دقيقة وفعلية لوصف المشكلة مثال:

         تقرير من المدير المباشر

         شكوى من عميل

         تقرير مالي

         محضر حادث

         كشف حضور

         إنذار كتابي

 

   اقتراحات وتوجيهات للحد من مواطن الضعف وتطوير أداء الموظف

   خطوات متابعة لضمان تحقيق المقترحات

   التحضير لردود فعل الموظف على الانتقاض وكيفية التعامل معها

 

 

عقد التقييم

 

ضمان توفر التالي بموقع التقييم:

         الخصوصية

         الهدوء

         الإنارة المناسبة

         درجة حرارة الغرفة ملائمة

 

الوصول الى موقع التقييم بوقت كافي للتحضير وانتظار وصول الموظف (التزام الموظف بالموعد هو أحد معايير التقييم)

حاول خلق بيئة جادة ولكن خالية من العدوانية

الترحيب بالموظف وإعطائه الوقت الازم ليتجهز نفسيا لبداء التقييم

البداء بتفصيل الغرض من الاجتماع وكيفية وخطوات التقييم

التأكيد على كون التقييم فرصة لتبادل الآراء للتطوير من أداء الموظف

 

البداء بمناقشة الوظيفة بشكل عام واختبار مدى التوافق بين تصور الموظف والشركة على التالي:

         الوصف الوظيفي

         قائمة المهام الوظيفية ومعايير تقييد جودة أداءها

 

مناقشة نقاط القوة في أداء الموظف والثناء عليه

سؤال الموظف عن اقتراحات لضمان استمرار وتطوير مواطن القوة ومناقشة ما تم سبق تحضيره لنفس الهدف

 

مناقشة مواطن الضعف في أداء الموظف مع أخذ التالي في الاعتبار:

         استخدام حادثة او موقف معين لاستخراج نقاط الضعف منها 

         استخدام المهام الوظيفية المتفق عليها كمرجع لإظهار الخلل في أداء الموظف

         مشاركة الموظف مصادر (شكوى أو تقرير) نقاط الضعف

         عدم خلق مناقشة عدوانية تجعل الموظف في موقف دفاعي لا يساهم في هدف التقييم

         التأكد من الاستماع الى وجهة نظر كاملة قبل الانتقال الى موطن الضعف التالي 

 

مناقشة اقتراحات وتوجيهات للحد من مواطن الضعف وتطوير أداء الموظف

 

مناقشة خطوات متابعة لضمان تحقيق المقترحات

عند الإنهاء من النقاش:

         تلخيص ما تم مناقشته

         وضع جدول زمني لمراجعة ومتابعة مقترحات التطوير

         استكمال نماذج التقييم

         الطلب من الموظف إضافة ملاحظاته على نماذج التقييم  

         إعطاء الموظف نسخة من نماذج التقييم

 

شكر الموظف وتذكيره بالهدف الأساسي من التقييم (تطوير أداء الموظف)

 

أرشفة التالي:

         الوصف الوظيفي للموظف

         قائمة المهام المتفق عليها ومعايير الحكم على جودة أدائها

         قائمة مواطن القوة في أداء الموظف

         قائمة مواطن الضعف في أداء الموظف

         اقتراحات وتوجيهات الحد من مواطن الضعف وتطوير أداء الموظف المتفق عليها

         خطة المتابعة والتطوير والجدول الزمني لتنفيذها