البوابة السعودية للموارد البشرية

 تعريف الهيكل التنظيمي

      ﻟﻢ ﻳﺘﻔﻖ اﻟﺒﺎﺣﺜﻮن و اﻟﻜﺘﺎب ﻓﻲ اﻟﻔﻘﻪ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﻋﻠﻰ ﺗﻌﺮﻳﻒ واﺣﺪ ﺟﺎﻣﻊ ﻟﻤﺼﻄﻠﺢ اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ وﺗﺘﻔﺎوت وﺟﻬﺎت اﻟﻨﻈﺮ واﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ اﻟﺘﻲ ﻗﺪﻣﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ اﻟﺸﻤﻮﻟﻴﺔ  واﻟﻌﻤﻖ وﻟﻜﻨﻬﻢ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻳﺮون ﺑأن اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﻣﺎ ﻫﻮ اﻻ وﺳﻴﻠﺔ ﻟﺘﺤﻘﻴﻖ أﻫﺪاف المنشأة  وﻧﺬﻛﺮ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻠﻲ اﺑﺮز ﺗﻌﺮﻳﻔﺎت ﻟﻠﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ:

      • ﻳﻌﺮف  Blau اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﺑﺄﻧﻪ"ﺗﻮزﻳﻊ اﻷﻓﺮاد ﺑﻴﻦ اﻟﻮﻇﺎﺋﻒ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺆﺛﺮ ﻋﻠﻰ ﻋﻼﻗﺎت اﻷدوار ﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻء اﻷﻓﺮاد".
      • وﻳﻌﺮﻓﻪ " Robert Appleby" ﺑﺎنة الإﻃﺎر الذي ﻳﻮﺟﻪ ﺳﻠﻮك رﺋﻴﺲ المنشأة ﻓﻲ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮارات …..وﺗﺘﺄﺛﺮ ﻧﻮﻋﻴﺔ و ﻃﺒﻴﻌﺔ ﻫﺬﻩ اﻟﻘﺮارات ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ".
      • ويعرفة  " Robins " ﺑﺎنة اﻟﻬﻴﻜﻞ الذي "ﻳﻮﺿﺢ وﻳﺤﺪد ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻤﻬﺎم واﻟﻮاﺟﺒﺎت واﻟﻤﺴﺆول اﻟﺬي ﻳﺘﺒﻊ ﻛﻞ ﻣﻮﻇﻒ وأدوات اﻟﺘﻨﺴﻴﻖ اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ".
      • وﻳﻌﺮﻓﻪ " ﻋﺒﺪ اﻟﺒﺎري درة " ﺑﺄﻧﻪ "ﺗﺮﺗﻴﺐ ﻟﻠﻌﻼﻗﺎت اﻟﻤﺘﺒﺎدﻟﺔ ﺑﻴﻦ أﺟﺰاء ووﻇﺎﺋﻒ اﻟﺘﻨﻈﻴﻢ وﻳﺸﻴﺮﻫﺬا اﻟﻤﻔﻬﻮم إﻟﻰ اﻟﺘﺴﻠﺴﻞ اﻟﻬﺮﻣﻲ ﻟﻠﺴﻠﻄﺔ ﻟﻐﺎﻳﺎت ﺗﺤﻘﻴﻖ اﻷﻫﺪاف ﺑﻔﻌﺎﻟﻴﺔ".

      وﺑﺸﻜﻞ ﻋﺎم ﻳﻤﻜﻦ ان ﻧﻌﺮف اﻟﻬﻴﻜﻞ اﻟﺘﻨﻈﻴﻤﻲ ﺑﺄﻧﻪ:

      • "ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ اﻟﻄﺮق اﻟﺘﻲ ﺗﻘﺴﻢ ﺑﻬﺎ المنشأة أﻓﺮادﻫﺎ ﻓﻲ ﻣﻬﻤﺎت ﻣﺘﻤﻴﺰة و ﻣﺤﺪدة وﻣﻦ ﺛﻢ اﻟﺘﻨﺴﻴﻖ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻟﻴﺘﺸﻜﻞ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺧﺎرﻃﺔ رﺳﻤﻴﺔ ﺗﺼﻒ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﺗﻮزﻳﻊ اﻟﻤﻬﺎم واﻟﻤﺴﺆوﻟﻴﺎت ﻋﻠﻰ اﻷﻓﺮاد وﻛﺬا ﺗﺤﺪد اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ".
      • "الخريطة التنظيمية التي تعنى بتقسيم النشاطات المختلفة في المنشأة وتحديد الموارد البشرية اللازمة لهذه النشاطات والتي تؤدي لتحقيق الأهداف الموضوعة بأفضل الطرق والأساليب وبأقل تكلفة ممكنة،  وكذلك تحديد علاقاتها التنظيمية مع بعضها البعض وذلك بما يضمن انسيابية العمل داخل هذه التشكيلات الإدارية والقضاء على التداخل في الاختصاصات والصلاحيات".
      • "هو التسلسل الاداري للمنشأة أو هو الشكل التنظيمي الذي يوضح مواقع الوظائف وارتباطاتها الإدارية والعلاقات بين الأفراد كما يوضح خطوط السلطة والمسؤولية داخل التنظيم" .
      • هو شكل واطار للتسلسل الاداري للمنشأة يوضح فيه مواقع الوظائف وارتباطاتها الإدارية والعلاقات بين الأفراد كما يوضح خطوط السلطة والمسؤولية داخل التنظيم، حيث يستطيع الناظر الى الهيكل التنظيمي التعرف على الوحدات والأقسام داخل المنشأو والمسؤوليات والسلطات فيها.

      ومن خلال إستقراء تعريفات الهيكل التنظيمي يتبين لنا أنها تشترك غالبا في عدة عناصر لا بد من توفرها في الهيكل التنظيمي :

      • وجود الوحدات الإدارية المختلفة للمنشأة.
      • وضوح التخصص والمهام.
      • وضوح نطاق الإشراف وخط السلطة والمسؤولية.