البوابة السعودية للموارد البشرية

 التعريف بالخريطة التنظيمية

  1. التعريف:

    • هي احدى مراحل وعناصر بناء الهيكل التنظيمي حيث توضح بطريقة الرسم طبيعة ونوع الهيكل التنظيمي للمنشأة.

    • وتُعرف الخريطة التنظيمية بأنها  شكل أو رسم بياني يوضح الهيكل التنظيمي الذي يقوم عليه بنيان المنشأة الكلي، وهي وسيلة للتعبير عن الإطار العام لشكل المنشاة وتصوير هيكل التنظيم وما يتضمنه البناء التنظيمي للمنشاة من قطاعات ووحدات وخطوط السلطة والاتصالات. 

  2. أقسام الخرائط التنظيمية:

    • خرائط التنظيم العام : وهي الخريطة التي تعطي الصورة الإجمالية لمكونات المنشاة أو المنظمة.

    • خرائط الاختصاص : وهي تعمل على إبراز الاختصاصات الأساسية للتقسيمات الرئيسية على صورة عبارات قصيرة مختصرة.

    • خرائط الأفراد : وهي تعمل على بيان عدد الأفراد في كل وحدة إدارية.

  3. محتويات ومشتملات الخريطة التنظيمية ( يجب أن تشتمل الخريطة التنظيمية ) على ما يلي:

    • الأنشطة الرئيسية والفرعية.

    • التقسيمات الإدارية الرئيسية والفرعية.

    • عدد المستويات الإدارية.

    • نطاق الإشراف.

    • خطوط السلطة.

    • مواقع الإدارات والأقسام.

    • المجالس واللجان الدائمة ( إن وجدت ) .