البوابة السعودية للموارد البشرية

رفع مشاركة المرأة في سوق العمل من %22 إلى 30 بحلول 2030م

ختتم ملتقى «إسهامات المرأة السعودية التنموية في تحقيق رؤية 2030م» بجامعة الأميرة نورة أعماله بحزمة من التوصيات تضمنت العمل على رفع نسبة مشاركة المرأة في سوق العمل من (%22) إلى (%30) وفقا لرؤية 2030م، واتخاذ الاجراءات الكفيلة لنشر ثقافة حقوق المرأة وتصحيح الصورة الذهنية النمطية السلبية عنها وتعزيز مكانتها في المجتمع، ومراجعة الأنظمة والتشريعات والقوانين التي تمثل بعض القيود على المرأة وتعديلها بما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامي​​ة بحيث يتم معاملة المرأة باعتبارها مواطن كامل الأهلية في النظم والتشريعات الحكومية.

وقالت مديرة مركز الأبحاث الواعدة الدكتورة سارة الخمشي: إن الملتقى الذى تزامن مع اليوم العالمى للمرأة استهدف التعرف على إنجازات المرأة السعودية وسبل تمكينها والمعوقات التي تواجه إسهاماتها لتحقيق رؤية 2030م كما استشرفت المشاركات المستقبل في ضوء المستجدات المعاصرة،و قدم الملتقى 7 ورقات عمل تم عرضها في 3 جلسات علمية دارت حولها مناقشات ومداخلات عدة لتعزيز مساهمة المرأة فى كافة المجالات.

     #  جلسات المؤتمر:

     #  أوراق عمل الجلسة الأولى:

  • «التطلعات والطموحات للتعليم الجامعي المتميز جامعة الأميرة نورة نموذجاً» مقدمة من الدكتورة هدى الوهيبي وكيلة الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

  • «سوق العمل في المملكة ومتطلبات المرحلة تنمويا» مقدمة من الدكتورة هند آل الشيخ مديرة عام الفرع النسائي بمعهد الإدارة العامة

  • «تمكين القيادات الاكاديمية لتحقيق المشاركة الفعالة في صنع القرار» مقدمة من الدكتورة سمر السقاف وكيلة الجامعة للشؤون الصحية.

     #  أوراق الجلسة الثانية:

  • «حماية حقوق المرأة» مقدمة من مستشارة الجامعة للإعلام وعضو مجلس الشورى السابقة الدكتورة هيا المنيع.

  • «ابتعاث المرأة ودورها في تحقيق رؤية المملكة التحويلية «مقدمة الدكتورة دلال الربيشي وكيلة الدراسات العليا بكلية الإدارة والأعمال.

      #  أوراق الجلسة الثالثة:

  • «استثمار طاقات الشابات في المجال التطوعي « مقدمة من الدكتورة آمال الهبدان عميدة خدمة المجتمع والتعليم المستمر.
  • «تنمية وتطوير مهارات المرأة في مجال العمل» مقدمة من الدكتورة عبير الحربي عميدة التطوير وتنمية المهارات سابقا.

المصدر: صحيفة المدينة