البوابة السعودية للموارد البشرية

ربط التوطين بحجم المنشآت..وتجزئة «الصغيرة» لزيادة الوظائف

دعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية مؤسسات القطاع الخاص إلى تحديث نسب التوطين في برنامج نطاقات، بما يتناسب مع زيادة عدد أحجام المنشآت والأنشطة الاقتصادية ويضمن الشفافية والعدالة قبل الموعد المحدد لذلك في 2 سبتمبر المقبل.

وأشار المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، إلى أن برنامج «نطاقات» يهدف إلى تحسين أداء السوق وتطويره، ورفع جودة التوظيف، وتوفير بيئة عمل آمنة وجاذبة، والقضاء على التوطين غير المنتج. وأضاف أنه بإمكان أصحاب العمل الاطلاع على نسب برنامج «نطاقات» المحدّثة عبر زيارة البوابة الإلكترونية لبرنامج «نطاقات» على موقع الوزارة من الرابط: nitaqat.mlsd.gov.sa

، لمراجعة النطاق الجديد للمنشأة بعد تطبيق النسب الجديدة.

ووفقًا للآلية الجديدة تم تقسيم المنشآت الصغيرة إلى صغيرة (أ) وصغيرة (ب) من أجل توليد المزيد من فرص العمل، واشترط حصول منشآت على تصنيف أخضر بارتفاع نسبة التوطين إلى 90%، فيما يحصل قطاع المقاولات على نفس النسبة عند توطين نسبة 15%. وأشارت الوزارة في تقريرها إلى أن 96% من المنشآت حاليًّا في النطاقات الآمنة أي الأخضر والبلاتيني، فيما ساهم البرنامج في مرحلته الأولى التي بدأت في 2011م، في توفير 700 ألف وظيفة، وزادت نسبة التوطين من 13 إلى 17%.

المصدر: صحيفة المدينة