البوابة السعودية للموارد البشرية

بياري يحذر من سيطرة أطباء الأسنان الأجانب على 90 بالمائة من وظائف القطاع الخاص

طالب الاستاذ المشارك والاستشاري بكلية طب الأسنان بجامعة أم القرى الدكتور محمد بياري، وزارة العمل بتوطين وظائف طب الأسنان بعد ان وصل اطباء الاسنان الاجانب لأكثر من 90% بالقطاع الخاص.

‏وقال بياري في تصريحات خاصة لـ (مكة) إنه من المؤسف ان نجد تخصص كطب الاسنان يتربع على قائمة 100 وظيفة مرغوبة ومطلوبة بالولايات المتحدة، وفي نفس الوقت تكون نسبة البطالة في هذا القطاع كبيرة لهذا الحد بين أطباء الأسنان السعوديين.

وقال بياري إن أحد أسباب البطالة بين أطباء الأسنان السعوديين هو وصول نسبة أطباء الاسنان الوافدين بالقطاع الخاص لأكثر من 90% ، وذلك بالرغم من وجود بطالة كبيرة بين خريجي كليات طب الأسنان في المملكة.

وأشار بياري إلى أن وزارة العمل مشكورة قامت مشكورة بتوطين وظائف المهندسين بالقطاع الخاص، كما قامت وزارة العمل مشكورة بالبداية بتوطين وظائف طب الأسنان بالمملكة بالتنسيق مع وزارة الصحة وأوقفوا استقدام اطباء الاسنان من الخارج، ولكن بياري يؤكد أن هذا لا يكفي​، مطالبا وزارة العمل بوضع حد أدنى لرواتب الأطباء السعوديين العاملين بالقطاع الخاص ومقارب لمثيله بالقطاع الحكومي، مع إعطاء فرصة لتدريب هؤلاء الشباب.

وكحل طويل الأجل طالب بياري بإعادة النظر في قبول الاعداد المتقدمة لتخصص طب الاسنان بالجامعات والتنسيق بين وزارات التعليم والتخطيط والعمل والصحة والخدمة المدنية ووضع استراتيجية لمدة لا تقل عن خمسين سنة مقبلة.

المصدر: صحيفة مكة