البوابة السعودية للموارد البشرية

التدريب التقني الانتهاء من برنامج تأهيل 300 ألف متدرب من طلاب التعليم قريبا

قال لـ"الاقتصادية" دكتور أحمد بن فهد الفهيد، محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، إن المؤسسة، بالشراكة مع وزارة التعليم، تضع اللمسات الأخيرة لبرنامج التأهيل المهني لطلاب التعليم الذي يهدف إلى رفع نسبة تدريب الطلاب والطالبات إلى 300 ألف طالب وطالبة بدلا من 13 ألف طالب وطالبة العام الحالي.

وشدد الفهيد على أن المؤسسة مستمرة في التنسيق مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية  في دراسة الاحتياجات التي يحتاج إليها سوق العمل حتى بعد انفصالها عنها، فهي تعمل بشكل تكاملي مع الجهات والقطاعات الحكومية والخاصة المختلفة بما يحقق أهداف التنمية الوطنية ويخدم الوطن الغالي, ويسهم في تحقيق "رؤية المملكة 2030م". وأشار إلى أن المؤسسة، في إطار جهودها لتأهيل الشباب لفرص عمل تناسب سوق العمل السعودية، رفعت من شراكاتها الاستراتيجية مع قطاع الأعمال هذا العام بنسبة 14 في المائة، حيث وصل عدد الشراكات إلى 24 معهدا متخصصا في تخصصات مختلفة مثل السكك الحديدية، وتقنية الغذاء، والبترول، والغاز، ومجال صناعة البلاستيك، إضافة إلى خدمات الكهرباء والخطوط الحديدية، والدواجن والألبان بدلا من 21 معهدا العام السابق. وبين أن برنامج "اتقن" سيشمل عددا من الدورات التدريبية بسعر 200 ريال للدورة، حيث أطلقت "التدريب التقني" لمرحلة الأولى من البرنامج في ستة مجالات، اثنين منهما خاصان بالفتيات، وذلك تحقيقا لرغبات أفراد المجتمع في تطوير مهاراتهم في المجالات التقنية من خلال دورات تدريبية قصيرة، على أن تتوسع المؤسسة في تقديم مزيد من التخصصات الرجالية والنسائية الأخرى مستقبلا.

وأكد الفهيد أن مدة كل برنامج تدريبي أربعة أيام بمعدل 16 ساعة تدريبية سيكتسب من خلالها المتدربون مبادئ المهارات الأساسية التي يحتاجون إليها في حياتهم اليومية في المجالات الستة المحددة، وسيتم تنفيذ تلك البرامج على أيدي مدربين ومدربات متخصصين ومن ذوي الخبرة في تلك المجالات.

وأتاحت المؤسسة التسجيل بالبوابة لأفراد المجتمع بدءا من يوم الأربعاء الشهر المقبل هجريا، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية، وتتنوع المجالات في الدورات المتخصصة بين مبادئ الكهرباء، والتمديدات المنزلية، ومبادئ التبريد والتكييف، ومبادئ صيانة التمديدات الصحية، ومبادئ صيانة السيارات.

المصدر: صحيفة الاقتصادية