البوابة السعودية للموارد البشرية

4 % نمو العمالة في مجال تقنية المعلومات سنويا حتى 2020م

توقع مدير مجموعة مشاريع أعمال الحوسبة السحابية لدى مايكروسوفت العربية عبدالله سنان زيادة الطلب على المتخصصين السحابيي​ن بسبب قدرة التحول الرقمي على تلبية العديد من الاحتياجات.

فيما كشف تقرير أعدته شركة IDC للأبحاث أن التوظيف في مجال تقنية المعلومات في جميع أنحاء العالم سينمو بنحو 4% سنويا حتى عام 2020م، مشيرا إلى أن إجمالي النمو سيحدث في الأماكن والمناصب المرتبطة بالحوسبة السحابية، كما توقعت الشركة بأن واحدة من كل ثلاث وظائف لتقنية المعلومات في جميع أنحاء العالم ستكون ذات صلة بالحوسبة السحابية بحلول 2020م.

  • زيادة في رواتب السحابيين:

وأظهر مسح أجرته مايكروسوفت أخيرا زيادة ملحوظة في رواتب الخبراء السحابيين، كما أشار ذات المسح إلى أن 37% من المشاركين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أكدوا وجود فجوة في المهارات، والتي تعد العائق الرئيس أمام اعتماد تقنية الحوسبة السحابية.

ودعا سنان متخصصي تقنية المعلومات في السعودية والشرق الأوسط لإعداد أنفسهم ومواكبة المستقبل السحابي بهدف سد فجوة الوظائف السحابية في المملكة، من خلال صقل مهاراتهم في مايكروسوفت «آجر»، والحصول على التدريبات والشهادات السحابية لمايكروسوفت، والتي ستساعد المهتمين بهذا المجال في توفير فرص أكبر وفتح أبواب جديدة في الحياة المهنية، وخاصة أن اكتساب المهارات السحابية أصبح عنصرا مهما في النجاح التنظيمي، كما ستمكن خبراء تقنية المعلومات من إعادة تصور البنية التحتية لتقنية المعلومات الخاصة بالشركة، وإعدادهم لمستقبل رقمي تنافسي.

  • ارتفاع الطلب على العاملين:

وأظهرت دراسة لـIDC أن الطلب العالمي على العاملين في مجال تقنية المعلومات سينمو بنسبة 26% سنويا، مع توافر ما يصل إلى 7 ملايين وظيفة مرتبطة بالحوسبة السحابية في جميع أنحاء العالم.

ووفقا لذات الدراسة، أفاد مديرو التوظيف في قطاع تقنية المعلومات أن السبب الأكبر الذي فشلوا من خلاله في ملء 1.7 مليون وظيفة ذات صلة بالحوسبة السحابية في عام 2012م هو أن الباحثين عن عمل يفتقرون إلى التدريب والشهادات اللازمة للعمل في عالم يدعم الحوسبة السحابية.

المصدر: صحيفة مكة