البوابة السعودية للموارد البشرية

وكيل وزارة العمل لـ المدينة : 50 ألف فرصة عمل عن بعد للمرأة خلال العامين المقبلين


كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المساعد للبرامج الخاصة، عبدالمنعم ياسين الشهري عن وجود فرص عمل شاغرة جديدة للمرأة في 100 شركة خاصة بمختلف مناطق المملكة، مشيرا إلى أنه يتم دراسة تطبيق قرار محفز للمرأة على العمل الجزئي، يضمن لها رواتب محفزة، لافتا إلى أن المرحلة الثالثة من «التأنيث» لم تتوقف، مزيا عدم التطبيق إلى تهيئة بيئة عمل مناسبة، موضحا وجود اتفاقية بهذا الخصوص مع وزارة الشؤون البلدية والقروية.

وأكد الشهري في حوار خاص للمدينة أن هناك استراتيجية وطنية لبرنامج «عمل المرأة عن بعد»، تستهدف أكثر من 50 ألف فرصة عمل العامين المقبلين، وسيتم إطلاق البرنامج خلال شهرين، متطرقًا في حواره إلى أن برنامج توظيف السعوديات الخريجات في المصانع يتضمن توفير الحضانات والمواصلات، وإيجاد مسار مهني واضح في خط إنتاج حسب المهنة، فضلا عن تحديد فترة الدوام.. فإلى نص الحوار:

بعد التغييرات التي طرأت في المناصب القيادية بوزارة العمل، خاصة تلك التي تمس عمل المرأة؟

أوقفت برامج ومبادرات مهمة لدعم التأنيث، كالمرحلة الثالثة من برنامج تأنيث المحلات النسائية. هل هذا القرار هو بمثابة إيقاف للبرنامج وما هي الأسباب؟

الوزارة لم تتوقف عن التأنيث، ولا يمكن أن تتوقف عن ذلك، لأن قرار تأنيث المستلزمات النسائية جاء بناء على أوامر ملكية، إلا أن هناك تريثًا قبل انطلاق المرحلة الثالثة، لعدم توفر بيئة عمل مناسبة للمرأة في كثير من تلك المحلات التجارية، فأبسط أبجديات الخدمات الأساسية للعمل في تلك المواقع مفقودة فيها، حتى دورات المياه وتوفر الأمن والاستقلالية غير متوفرة، بل لم تجد أماكن استراحة مخصصة للنساء في الأسواق، فهناك من يجلسن على الأرصفة، وهذا لا يليق بمكانة المرأة، كل تلك المبررات استدعت تأجيل تطبيق القرار لحين تهيئة الأماكن، وتم مخاطبة وزارة الشؤون البلدية والقروية، وتم توقيع اتفاقية معها لتهيئة الأسواق غير المهيأة، أما المهيئة فيستمر بها التأنيث، فالمراحل المقبلة هي المرحلة الثالثة.

متى تطلق المرحلة الثالثة للتأنيث بالتحديد؟

لا يحدد الزمن بقدر ما تحدد إجراء، لأن الإجراء لدى الجهات الأخرى.

لكن نريد معلومة تفيد القراء، ربما تستغرق 3 سنوات أو أكثر كلمة «الانطلاق»؟

قد تأخذ يومًا، نحن لم نتوقف عن التأنيث، بل نتريث لكي نتقدم بشكل أسرع، احيانا يأتي الاستعجال بخطوة فيرجعك 10 خطوات للخلف، فالقرار متوقف مؤقتا، لحين ايجاد بيئة عمل مناسبة وجاذبة للمرأة، فكلما كانت هناك بيئة آمنة، كلما كانت هناك بيئة جاذبة للمرأة، وبالتالي تصبح المنشأة منتجة.

ما هي الأنشطة التي ستكون ضمن نطاق المرحلة الثالثة؟

لمرحلة المقبلة في التأنيث، ستكون في أنشطة بيع العطور النسائية، ورعاية الأمومة، والجلابيات، والأحذية، والحقائب، بالإضافة إلى الجوارب النسائية، والملابس الجاهزة، والاقمشة النسائية، وللعلم أن الوزارة لم تمانع أي صاحب عمل ببدء العمل بمزاولة نشاطه في المرحلة الثالثة، فعلى سبيل المثال كل صاحب عمل يريد أن يؤنث نشاطه، يجد كل الدعم من الوزارة متى ما وفر بيئة عمل وفق الاشتراطات المحددة، وهناك بعض اصحاب الاعمال بدأ فعليا في ذلك.

ما هي البرامج المستقبلية التي تبشر المرأة مع تحديد زمن إطلاقها ؟

سيتم إطلاق برنامج «العمل عن بعد» بشكل رسمي خلال الشهرين المقبلين على بقية مناطق المملكة، حيث بدأ البرنامج في توظيف نحو 2000 عاملة برواتب تتراوح بين (3000-9000) ريال، بالإضافة أن هناك استراتيجية وطنية لعمل المرأة عن بعد، تستهدف أكثر من 50 ألف فرصة عمل خلال العامين المقبلين، وجاري العمل بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية «وزارة الخدمة المدنية، ووزارة التجارة، وهيئة الاتصالات، لتوفير البنية التحتية، وسيتم استهداف النساء في المدن غير الكبيرة، وقد افتتح 7 مراكز «للعمل عن بعد» في كل من القصيم وحائل وجازان والمدينة المنورة ونجران والأحساء، وحاليا جاري افتتاح مركز آخر في تبوك، كما أنه سيتم الإعلان عن إطلاق بوابة الكترونية متخصصة «للعمل عن بعد».

المرأة تجد صعوبة عندما ترغب أو تفكر أن تعمل ضمن مشروعات الأسر المنتجة، حيث تجد الإجراءات الروتينية المطولة والتداخلات بين الجهات المختصة.. هل هناك تنظيم أو هيئة تعنى بدعم الأسر المنتجة؟

نعمل لتنظيم عمل الأسر المنتجة من خلال لائحة تنظيمية تحت الدراسة، بتنسيق مع جميع جهات العمل الحكومي، وسيتم تكليف جهة بالإشراف على المشروعات، تعنى بتقديم الدعم والإشراف، وتنظم وتراقب تلك المشروعات. ولا يفوتني أن أشير أن هناك رجل أعمال بادر بتوفير موقع أرض في الرياض، يستوعب 700 أسرة منتجة، ويبحث عن موقع آخر بمدينة جدة لنفس الغرض.

هل لديكم رساله للمرأة في العمل؟

أريد أن أبث رسالة، فموضوع عمل المرأة يحتاج إلى ثقافة في حقوق العمل، للحصول على وظيفة، فمعظم الشركات تسعى أن يكون لها أقسام نسائية خاصة.

هل هناك برامج مستقبلية أخرى؟

سنبدأ بتأنيث قطاع التموين والإعاشة في عدد من الشركات الكبيرة، من خلال عمل شراكة معهم، لتوظيف عدد كبير من السعوديات. كما سيتم البدء الفعلي بتوظيف عدد كبير من النساء في 100 شركة كبرى، وجاري التنسيق مع تلك الشركات من خلال شركاء منظومة وزارة العمل، (صندوق تنمية الموارد البشرية، والمؤسسة العامة للتدريب التقني).

هل هناك جديد طرأ على العمل الجزئي؟

ندرس تطبيق قرار محفز على العمل الجزئي، ليكون مشجعًا لدخول المرأة في هذا النوع من العمل، بحيث يضمن لها رواتب عالية واحتساب توظيف المرأة بواحد في نسب التوطين.

لماذا نسيت الوزارة الجانب الإرشادي للمرأة ؟

الوزارة لم تنسى، فهي حريصة بعمل ذلك، حيث أصدرت دليلًا لعمل المرأة في كتيب واحد (النسخة الثانية)، يحتوي على كل ما يخص عمل المرأة بشكل مفصل، كما نعمل على بوابة عمل المرأة.

هل يوجد خطة لتشغيل السعوديات الدارسات؟

جاري تنفيذ برنامج بالاتفاق مع جامعة نورة، وتم تشكيل لجنة للبدء في تنفيذ تخطيط أكاديمي لتوظيف المرأة، ضمن نطاق مشروع «علم وعمل» الذي أطلق بالتنسيق مع وزارة التعليم.

هل يوجد برنامج توظيف للخريجات في المصانع والشركات؟

نعم، أطلقنا برنامجًا لتوظيف السعوديات الخريجات في المصانع بعد إكمالهن برنامجًا تدريبيًا في 3 مدن صناعية، كمرحلة أولى، وهي الرياض، وجدة، والشرقية، ويتم من خلال هذا البرنامج توظيف نسبة من المتدربات في تلك المدن، بإشراف هيئة المدن الصناعية، وتوفير الحضانات والبيئة المناسبة للعمل في تلك المدن، بالإضافة إلى تقديم الدعم في التدريب وتوفير المواصلات لها، وصرف رواتب محفزة، وإيجاد مسار مهني واضح في خط إنتاج حسب المهنة، وتحديد فترة الدوام، وبالفعل تم تطبيق هذه التجربة في الرياض، وسيتم العمل بها بمدينة جدة خلال أيام، ثم سيتم تطبيق التجربة على بقية مناطق المملكة.

أعلنت وزارة العمل عن برنامج لتوظيف المرأة في الصيدليات، إلا أنه ضمن القرارات المعلقة. متى يتم تطبيق هذا القرار؟

كما سبق وأن ذكرت لك، فإن هذا البرنامج ضمن المرحلة الثالثة، وهو خاص بتأنيث الصيدليات في المولات المغلقة.

لكن، حدث سجال على آلية تطبيق هذا القرار بين الجهات المعنية ما بين مؤيد ومعارض؟

لا لا يوجد سجال، اشتراطات الوزارة واضحة، ففي حال توفير الاشتراطات اللازمة لبيئة العمل، يتم بدء تطبيق القرار بتوظيف المرأة.

هناك مشروع لتحسين بيئة العمل. نريد تفصيل عنه؟

مشروع تحسين بيئة العمل، سيتم تطبيقه في 3 مدن الرياض وجدة والشرقية، وسيتم تعميمه في جميع مناطق المملكة خلال الثلاثة أشهر المقبلة، حيث تم عمل التشريع المناسب، وسيتم تكوين شراكات، لتوفير الدعم في المواصلات والحضانات، أما التشريع والتفتيش والرقابة، تم العمل فيه.

المواصلات من أكبر المعضلات التي تقف أمام مسيرة عمل المرأة. هل وضعت حلول لتطبيق خطة تحسين بيئة العمل بشكل نهائي؟

من خلال خبراتنا في قطاع العمل، يجب مشاركة القطاع الخاص للعمل على تلافي تلك السلبيات.

لكن أنتم جهة حكومية معنية بالأمر؟

لا، يجب مشاركة القطاع الخاص معنا، ونص نظام العمل على الزام صاحب العمل بتوفير حضانة في حال وصل عدد العاملات لديه إلى 50 عاملة، كما تم تقديم دعم للمواصلات بنصف الراتب. وسبق وأن نجحت تجربة «الحضانات» في القصيم والمواصلات​ في الرياض، أما مدينة جدة، وبقية المدن جاري تطبيق تلك التجربتين.

هل هناك خطة لتوظيف المرأة في القيادات الوظيفية في المصانع؟

نعم، فالوزارة تسعى لاستقطاب الكوادر النسائية المؤهلة، ليتم الربط بين التأهيل والشاغر، حيث يتم مواءمتهن لتوظيفهن في الوظائف القيادية في المصانع والشركات، ضمن مشروع «علم وعمل»، حيث أطلق تنفيذ هذا البرنامج، فأكثر من يستطيع الإجابة على هذا الموضوع هو صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف».

 ​المصدر:​​صحيفة المدينة