البوابة السعودية للموارد البشرية

نائب أمير القصيم يؤكد على تسهيل إجراءات دخول الشباب لسوق العمل

دشن الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبد العزيز نائب أمير منطقة القصيم، اليوم (الثلاثاء) فعاليات "ملتقى التوطين" المقام بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، بحضور مدير شرطة منطقة القصيم اللواء بدر الطال، والذي يستهدف مشروع قرار توطين المراكز التجارية المغلقة (المولات) بالمنطقة، وسط مشاركة عدد من الجهات الحكومية التي تقدم خدمات دعم التدريب والتوظيف والتمويل، للباحثين والباحثات عن عمل والراغبين بالاستثمار في هذا المجال.

واستمع نائب أمير منطقة القصيم خلال جولته داخل أروقة المعرض المصاحب لفعاليات الملتقى لشرح مفصل من قبل أمين عام برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه في منطقة القصيم أحمد المشيقح، عن أبرز الخدمات التي تقدمها الجهات المشاركة في الملتقى​ للباحثين والباحثات عن العمل والراغبين كذلك بالاستثمار.

بعد ذلك دشن الأمير فهد بن تركي الموقع الإلكتروني لبنك التنمية الاجتماعية المخصص لتلقي طلبات التمويل في مجال الاستثمار بالمراكز التجارية المغلقة، بالإضافة إلى موقع "دروب" للتدريب الالكتروني، وموقع "توطين" التابع لبرنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الخاص بتوطين المولات.

وأكد الأمير فهد بن تركي خلال جولته على حرص الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم رئيس اللجنة الإشرافية العليا لبرنامج التوطين والتنمية الاجتماعية بالقصيم على إيجاد فرص عمل لأبناء وبنات المنطقة من خلال إقامة مثل هذه الملتقيات، موجهاً بتكثيف الجهود في سبيل تسهيل إجراءات دخول أبناء المنطقة إلى سوق العمل، وبين بأن دعم توطين الوظائف سيتواصل عبر العديد من البرامج المقدمة لخدمة الشباب والشابات، مؤكداً حرص القيادة الرشيدة على كل ما من شأنه الرقي بالوطن والمواطن، ومشدداً على توفير كافة الإمكانات لخدمة المتقدمين عبر تسهيل الإجراءات لهم .

ويشارك في الملتقى الذي ينظمه برنامج التوطين والتنمية الاجتماعية الموجه بالقصيم فروع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة، وصندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)، وبنك التنمية الاجتماعية، إضافة إلى الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة، وأكثر من 70 جهة طرحت فرص العمل لأبناء المنطقة بالمجمعات التجارية المغلقة .

ويتيح الملتقى للمشاركين الاطلاع على فرص العمل والتدريب والتمويل التي تم عرضها من قبل منظومة العمل والتنمية الاجتماعية للباحثين والباحثات عن عمل .

وأكدت الجهات المشاركة في قرار توطين المراكز والمجمعات التجارية المغلقة (المولات) بمنطقة القصيم، جاهزيتها لتنفيذ القرار اعتبارا من مطلع السنة الهجرية القادمة، وتسخير كافة إمكاناتها للتحقق من التطبيق على أرض الواقع ومتابعة التوطين ورصد المخالفين .

وتجري منظومة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة في : (صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وبنك التنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية)، إلى جانب المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، استعداداتها عبر مسارات عدة من خلال تقديم التمويل والتدريب والتأهيل، للوصول إلى توظيف السعوديين والسعوديات في مثل هذا النوع من الأنشطة الحيوية والهامة بالإضافة إلى دعم مسار الاستثمار من خلال الحلول التمويلية الميسرة والمناسبة .

ويشارك في تنفيذ القرار إلى جانب منظومة العمل والتنمية الاجتماعية كل من إمارة منطقة القصيم، ووزارة التجارة والاستثمار وأمانة منطقة القصيم .

ويتيح صندوق تنمية الموارد البشرية، مجموعة من خدمات التوظيف المساندة للمنشآت والباحثين عن عمل في الإعلان عن فرص العمل والبحث عنها ، عبر زيارة موقع البوابة الوطنية للعمل على الرابط التاليwww.taqat.sa، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى .

ويشمل برنامج التمويل، المواطنين الراغبين في إنشاء مشاريعهم الصغيرة من الجنسين من خلال ثلاثة مسارات، ويستهدف المسار الأول المشاريع الصغيرة والناشئة التي لا تتجاوز تكلفتها الاستثمارية 300 ألف ريال، بينما يصل مبلغ التمويل إلى 500 ألف ريال في المسار الثاني المخصص للخريجين ، والذي يشترط وجود مؤهل دبلوم صحي أو شهادة جامعية في مجال التعليم، أما المسار الثالث فهو مسار التميز، والذي يشترط خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات في نفس المجال حيث يصل مبلغ التمويل فيه إلى مليون ريال .

المصدر: صحيفة عكاظ