البوابة السعودية للموارد البشرية

مسؤول بـ«مجلس الغرف»: 5 قطاعات يجب توطينها بأسرع وقت

طالب نائب رئيس اللجنة الوطنية لسوق العمل بمجلس الغرف السعودية مجد المحمدي، بسعودة وتوطين 5 قطاعات مهنية في السوق المحلي، نظراً لخطورة البعض منها في نواحي عدة، بحسب قوله.

وأوضح المحمدي أن تلك القطاعات تتمثل في “الإعلام، والتسويق، والهندسة الزراعية، وسوق الخضار، ومحلات الملابس والمفروشات.

وأكد المحمدي وفقا لـ ”الوطن” إن أهم قطاعين فيما سبق هما قطاعي “الإعلام وسوق الخضار” حيث يرتبطان بالشأن الأمني والغذائي ومن الضروري الالتفات إليهما وتوطينهما في أسرع وقت ممكن.

وقال المحمدي إن «وظائف الإعلام والتسويق جاذبة للسعوديين وتليق بإمكانياتهم، ويوجد بها امتيازات مغرية، والوافدون يسيطرون بنسبة كبيرة على هذا المجال رغم حساسيته أمنياً»، منوهاً إلى أن مبيعات السيارات أيضاً من القطاعات المتاحة لتوظيف السعوديين.

وأضاف أن «محلات المفروشات بها أرباح جيدة، وتستوعب دخول السعوديين، ونسبة التستر فيها تصل إلى 80%، أما مجال بيع ونقل الخضار فيجب أن يتم سعودته بنسبة 100% ماعدا مهنة المزارع، أما وظيفة المهندس الزراعي فلابد من إيقاف استقدامها بشكل فوري، لوجود العديد من السعوديين المتخصصين في هذا المجال».

وطالب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بوقف تجديد إقامات الوافدين الذين تم الاستغناء عن خدماتهم في بعض القطاعات بعد قرار السعودة، للحد من انتقالهم للعمل في مجالات أخرى، فيزاحمون السعوديين، وبالتالي لن تعالج مشكلة البطالة، مطالبا بجدول زمني قبل إلزام القطاعات بالسعودة، ليكون الحد الأقصى سنة قبل التنفيذ، ليتمكن صاحب العمل من إدخال السعوديين في المحلات.

المصدر: صحيفة تواصل