البوابة السعودية للموارد البشرية

مجموعة حقوق المعاق التطوعية تبدأ مشروعها بتوظيف 13 معاقا

كشفت مديرة العلاقات العامة والاعلام بالمنطقة الشرقية للمجموعة التطوعية "حقوق المعاق للتوظيف"، دلال العواد، أن المجموعة أطلقت قبل شهر مشروع حقوق المعاق للتوظيف بالشرقية، وذلك في ثالث خطواته بعد أن تم افتتاحه رسميا في منطقة القصيم عام 1434هـ، ليتم تعميمه بعدها على منطقة الرياض.

وقالت العواد: إن المجموعة التطوعية تهدف لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة ومتابعتهم أثناء التدريب وبعده، وأنها تسعى لأن يكون مشروعها إلكترونيا ومطبقا على أرض الواقع.

وأضافت العواد: إن المجموعة التطوعية وقعت مع 200 شركة على مستوى المملكة لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة، وأنشأت موقعا إلكترونيا لتسهيل تقديم الطلبات للوظائف التي تعلن عنها الشركات الخاصة والحكومية، وتقوم المجموعة بفرز المتقدمين وتفضيلهم على الوظائف على حسب حالات الاعاقة لكل متقدم وحسب المؤهلات الدراسية والقدرات الجسمية للمعاق أثناء تقديمه لطلب الالتحاق بالوظيفة.

وأكدت العواد أن المجموعة قسمت الوظائف لذوي الاحتياجات الخاصة إلى قسمين اثنين وهما: وظيفة عمل عن بعد وهي مخصصة للذين تمنعهم إعاقتهم من التنقل لمقر الشركة أو المؤسسة، ويكون عملهم من المنزل، ووظيفة في مقر العمل وهي مخصصة للذين يستطيعون التنقل والحركة لمقر العمل، بحيث تكون ساعات العمل لهم ما بين 5 - 6 ساعات يوميا لا أكثر.

وأشارت العواد إلى أن المجموعة التطوعية سيكون لها متابعة لخطط سير عمل المتقدمين، حيث ستقوم بتحديد ساعات العمل للمتقدم وعلى حسب إمكانياته وإعاقته، وستتابع سير صرف الرواتب لهم، كما تهدف لمنع استغلال بعض أسماء ذوي الاحتياجات الخاصة في السعودة الوهمية، ومنع الفصل التعسفي للبعض منهم، وتوعية المتقدمين بحقوقهم وواجباتهم على أكمل وجه، موضحة أن المجموعة التطوعية استطاعت جلب محامين يعملون لها كمتطوعين لمتابعة حقوق ذوي الاعاقة، كما أنها سجلت قرابة 200 متطوع ومتطوعة يرغبون في العمل كمتطوعين في خدمة المجموعة والاشراف على برامج التوظيف والتقديم.

وذكرت العواد أن المجموعة ومنذ افتتاحها منذ ما يقارب الشهر في المنطقة الشرقية استطاعت توظيف 13 معاقا ومعاقة في إحدى الشركات المتخصصة، كما وعدت شركة بتوظيف 5 معاقين ومعاقات خلال الأيام القادمة، داعية الشركات والمؤسسات إلى المساهمة في تقديم المزيد من برامج التدريب والتوظيف.

وعن أهدف المجموعة المستقبلية، قالت العواد: "تسعى المجموعة لتوصيل المعاق إلى أن يكون عاملا مهما في المجتمع يخدم دينه ووطنه، مؤكدة أن المجموعة لديها أكبر داتا حيث سجل الموقع 2000 سيرة ذاتية لذوي الاحتياجات منذ افتتاحه". يذكر أن المجموعة التطوعية "حقوق المعاق للتوظيف" شاركت مؤخرا في مهرجان الخبر السياحي «عيش جوك» الذي أقيم الأسبوع الماضي بالخبر بركن تعريفي للمجموعة، حيث استقبلت حوالي 1500 زائر من مختلف أطياف المجتمع.

 المصدر: صحيفة اليوم