البوابة السعودية للموارد البشرية

العمل ترفع نسب السعودة بالمدارس الأهلية والأجنبية

​​

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعيَّة، عن اعتزامها إطلاق تطبيق تنظيمي جديد يهدف لرفع نسبة السعودة في ​المدارس الأهليَّة والأجنبيَّة للبنين والبنات في مختلف المناطق.

وأوضحت الوزارة أن التنظيم الجديد سيبدأ تطبيقه اعتبارًا من 12/‏12/‏1438هـ  حيث يهدف إلى الاستفادة من الأيدي الوطنيَّة المؤهلة في ظل تزايد التربويين والتربويات، وبالذات النساء.

وأشارت إلى أن عدد المنتظرات على قوائم الوظائف التعليميَّة يجاوز 800 ألف معلِّمة، لذلك راعت وزارة العمل توفر المعلِّمات السعوديَّات في قرارها الجديد من خلال إلزام المدارس الأهليَّة للبنات بسعودة أكبر من مدارس البنين.

ووضعت الوزارة 6 تصنيفات للمدارس في نطاقات هي الأحمر، الأصفر، الأخضر المنخفض، الأخضر المتوسط، الأخضر المرتفع، البلاتيني، كما صنفت المدارس إلى صغيرة فئة ب، ومتوسطة فئة أ، ومتوسطة فئة ب، ومتوسطة فئة ج، وكبيرة، وعملاقة، وفقا لصحيفة “المدينة”، الاثنين (5 يونيو 2017م).

وفي سياق متصل أفادت مصادر مطلعة أن نسبة السعودة التي سيتم إلزام المدارس الأهليَّة بها قبل بداية العام الجديد ستكون كالأتي:

تتكون المنشآت الصغيرة فئة ب من 6 عمال إلى 49 والمتوسطة فئة أ ما بين 50 إلى 99 عاملًا والمتوسطة فئة ب ما بين 100 إلى 199 عاملًا والمتوسطة فئة ج ما بين 200 إلى 499 والكبيرة والعملاقة ما تجاوز 500 عامل.

المصدر: صحيفة ماب نيوز