البوابة السعودية للموارد البشرية

عوكل: القطاع يوفر آلاف الوظائف للسعوديين


قال المتخصص في مجال السياحة أسامة عوكل لـ«الحياة» إن السعودية تتمتع بالكثير من المقومات السياحة خصوصاً في ما يتعلق بطبيعتها الجغرافية وتعدد الأماكن الأثرية فيها، لافتاً إلى أن «رؤية 2030م» ركزت على القطاع السياحي باعتباره من أهم روافد الناتج المحلي في حال تحويله إلى صناعة، ولاسيما وأن قطاع السياحة في العالم تقوم علية اقتصادات دول عدة. ونوّه بوجود بعض التحديات التي يمكن أن تعوق «رؤية 2030م»، منها ما يخص منح التأشيرات السياحية، وخصوصاً أن السعودية مقصد سياحي لمحبي المناطق الأثرية إذ تضم عدداً من المواقع الأثرية وخصوصاً في العلا.

واعتبر أن قطاع السياحة من القطاعات الجاهزة في وضعه الحالي، ولكنه يحتاج إلى دعم، إذ يصبح قادراً على أن يكون أحد الروافد الأساسية للناتج المحلي.

وزاد: «لدينا عدد من مشاريع البنية التحتية التي تقام حالياً، وخصوصاً في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، منها قطار الحرمين الشريفين، ومشروع قطار المشاعر المقدسة، إضافة إلى مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد في جدة الذي سيسهم بشكل كبير في دعم النشاط السياحي، ولاسيما السياحة الدينية في المنطقتين». وأوضح أن «رؤية 2030م» ركزت على هذا الجانب ووضعت رفع أعداد المعتمرين إلى 30 مليون معتمر في السنة بحول 2023م من أهدافها الرئيسة.

ورأى عوكل أن الوصول بقطاع السياحة إلى صناعة ورافد من مصادر الداخل المحلي يتطلب العمل على تدريب الكوادر الوطنية في المهن السياحية مثل مهنة «مرشد سياحي».

المصدر: صحيفة الحياة