البوابة السعودية للموارد البشرية

رفع نطاق منشآت «التوطين الموازي» بعد سداد 6 أشهر مقدماً

كشفت وزارة العمل عن بدء تطبيق برنامج التوطين الموازي لرفع نطاق المنشآت بمقابل مالي يستفاد منه بتدريب وتأهيل المواطنين، في 12 ذي الحجة المقبل.. ووفقا للوزارة يتم رفع النطاق فوريا في حال تم دفع المقابل المالي لمدة 6 أشهر مقدمًا، أما إذا تم الدفع شهريا فيطبق نفس آلية التحديث الراهنة كل 26 أسبوعًا.

وأوضحت الوزارة عبر موقعها الإلكتروني أن المقابل يحسب بناء على عدد السعوديين، الذين تحتاجهم المنشأة للارتقاء في برنامج نطاقات، مشيرة إلى أن هذا البرنامج الاختياري يمكن حساب تكلفته عبر الآلة الحاسبة الموجودة على الصفحة. وتسعى وزارة العمل إلى رفع كفاءة العمالة الوطنية لمواكبة احتياجات سوق العمل من خلال إعادة التدريب والتأهيل، لاسيما في التخصصات المهنية وتخطط المملكة حاليًا لخفض نسبة البطالة إلى7% بدلا من 12.7%

حاليًا، وذلك بحلول 2030م.

وفي سياق ذي صلة، أكدت الوزارة احتساب الفئات المعفاة من الأبعاد بربع وافد في برنامج نطاقات، مشيرة إلى إمكانية نقل الخدمة بدون موافقة صاحب العمل، في حال انتهاء الرخصة والإقامة بغض النظر عن نطاق المنشأة. وأوضحت أن الموظف السعودي لا يحتسب في نسبة التوطين في أكثر من كيان. وأشارت إلى صعوبة إصدار رخصة عمل للعامل في حال وجود أي منشأة في النطاق الأصفر.. وتعاني السعودة من صعوبات كبيرة أبرزها عزوف القطاع الخاص عن توظيف السعوديين وتفضيل الأجانب لانخفاض الرواتب.

ويعمل في المملكة حاليا أكثر من 11 مليون وافد، أغلبهم في قطاعات الإنشاءات والتجزئة، وغالبيتهم دون الثانوية العامة، بما يعني إمكانية توفير البديل السعودي سريعًا.

المصدر: صحيفة المدينة