البوابة السعودية للموارد البشرية

توطين 1540 مهندسا سعوديا بين 191 ألف وظيفة لمتعاقدين

حفزت الهيئة السعودية للمهندسين الشركات والمكاتب الهندسية في القطاع الخاص بحزمة مميزات لتوظيف المهندسين السعوديين بعد أن تجاوز عددهم 1,540 مهندسا، في ظل وجود نحو 191 ألف وظيفة هندسية مشغولة بأجانب. 

  •  مغريات توظيف المهندسين السعوديين

  • دورات هندسية مجانية لمن سيتم توظيفهم

  • منح 10 نقاط في التصنيف لأي مكتب يوظف العاطلين.

  • تقديم دورات إلكترونية مجانية لحديثي التخرج.

  • اختبار قياس مجاني لحاملي عضوية الهيئة لمدة سنة.

أطلقت الهيئة السعودية للمهندسين حزمة من المميزات المحفزة للشركات والمكاتب الهندسية في القطاع الخاص لتوظيف المهندسين السعوديين العاطلين بعد أن تجاوز عددهم 1,500 مهندس. رغم وجود أكثر من 191 ألف وظيفة هندسية مشغولة بأجانب، وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين الدكتور جميل البقعاوي لـ«الوطن» إن الهيئة أطلقت عبر البوابة الإلكترونية أيقونة توظيف المهندسين السعوديين الباحثين عن العمل كمبادرة منها في إيجاد فرص وظيفية للمهندسين حديثي التخرج في القطاع الخاص.

     #  مغريات التوظيف:

أشار البقعاوي إلى أن الهيئة قدمت نفقات التأمين المهني ودورات هندسية مجانية للمهندسين السعوديين الذي سيتم توظيفهم، كما أعلنت الهيئة منح 10 نقاط في نظام تصنيف المكاتب الهندسية لأي مكتب أو شركة تعمل على توظيف المهندسين السعوديين، كما تقدم الهيئة لحديثي التخرج من المهندسين السعوديين أربع دورات مجانية ودورات إلكترونية مجانية تزيد تكلفة الدورة الواحدة عن 6 آلاف ريال، كما أعلنت الهيئة عن دفع تكلفة اختبار قياس مجانا للمهندسين السعوديين الذين يحملون عضوية الهيئة لمدة سنة.

      #  مساهمات الهيئة:

أعلنت الهيئة وفقا لرئيسها عن قائمة الجهات الهندسية التي تساعد بتوظيف المهندسين في الموقع الإلكتروني للهيئة كما تقدم الهيئة منح نسخ مجانية من برامج حاسوبية تحوي أكثر من 20 برنامجا عند توظيف المهندس السعودي، وتبلغ تكلفة البرامج المقدمة ما يزيد عن 35 ألف ريال. وأكد البقعاوي أن الهيئة أسهمت في توظيف 44 مهندسا سعوديا في القطاع الخاص وبلغ عدد الشركات والمكاتب الهندسية الراغبة في توظيف المهندسين السعوديين 60 شركة ومكتب لتوظيف 683 مهندسا سعوديا والهيئة تعمل في الوقت الحالي لإنهاء إجراءات توظيفيهم في القريب العاجل.

      #  دعم مباشر:

أشار البقعاوي أن برنامج «هدف» يقوم بدعم وتوظيف المهندسين السعوديين المؤهلين بمبلغ 2000 ريال شهريا ويزداد حسب نطاق المكتب أو الشركة الهندسية وفق آلية الدعم الإضافي للأجور إلى 4000 ريال شهريا، كما يقوم «هدف» بالدعم الفني للمكاتب والشركات الراغبة بتوظيف المهندسين السعوديين، كما دعت الهيئة كافة المهندسين الباحثين عن العمل إلى الاستفادة من برنامج تمهير الذي يقدمه برنامج «هدف» بحيث تقوم الجهات الهندسية بتدريبيهم بدون تكلفة لمدة 6 أشهر براتب شهري وتأمين الأخطار، وإلى ضرورة توجيه المهندسين الباحثين عن العمل للتسجيل في بوابة «طاقات» ولمواجهة استقدام المهندسين حديثي التخرج قامت الهيئة بتبني مقترحا يطالب بتوقيع إقرار بعدم استقدام أي مهندس تقل خبرته عن ثلاث سنوات.

     #  واقع الوظائف الهندسية في السعودية:

  • المهندسون السعوديون 19,500.

  • المهندسون السعوديون العاطلون 1,540.

  • المهندسون المسجلون في الهيئة 211,916 سعوديا وغيرهم.

  • المهندسون غير السعوديين 191,556.

  • · الفنيون السعوديون المسجلون بالهيئة 263.

المصدر: صحيفة الوطن