البوابة السعودية للموارد البشرية

تكامل» يبحث سير العمل في برامج توطين المهن السياحية

رأس الدكتور حمد السماعيل نائب الرئيس للاستثمار والتطوير السياحي بهيئة السياحة الاجتماع السادس للجنة التوجيهية لمركز تنمية الموارد البشرية السياحية الوطنية «تكامل» في الهيئة الذي عقد يوم الأربعاء الماضي في مقر الهيئة.

ونوه في كلمة أفتتح بها الاجتماع بالاهتمام الكبير وحرص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة على تفعيل دور اللجنة بما يخدم التخطيط السليم والتنفيذ الجيد لنشاطات المركز ويحقق أهدافه.

وأكَّد على أهمية الأدوار التي يقوم بها شركاء الهيئة من القطاعين العام والخاص في إعداد وتنفيذ خطط وبرامج ومشروعات الهيئة وإداراتها المختلفة، وقال: إن ما أنجزه المركز خلال الفترة الماضية هو نتاج لهذه الشراكة وثمرة من ثمار التعاون بين الجميع مقدرًا ما قام به أعضاء اللجنة السابقون من جهود ومرحبًا بالأعضاء الجدد في اللجنة.

وأضاف الدكتور السماعيل أن الهيئة وضعت هدف توطين وظائف القطاعات السياحية في مقدمة أهدافها الإستراتيجية، معربًا عن سعادته بما لمسه من تجاوب واتفاق بين المشاركين في الاجتماع على أهمية القطاعات السياحية في توفير فرص العمل للمواطنين وضرورة تضافر جهود الجهات الحكومية والخاصة في تدريب وتأهيل المواطنين لإدارة وتشغيل مرافق القطاعات السياحية بكل كفاءة واقتدار.

من جهته قال ناصر النشمي مدير عام مركز تكامل ومقرر اللجنة أن أعضاء اللجنة أطلعوا على عرض تعريفي عن المركز واطلعوا على نتائج اجتماعات اللجنة التوجيهية السابقة، وناقشوا سبل دعم المركز في مجال التوطين والتدريب والتوعية المهنية من خلال المبادرات التي يمكن أن تقدمها الجهات المشاركة.

وأضاف أن المجتمعين اتفقوا على ضرورة العمل المشترك بين الجهات المشاركة بهدف جعل وظائف القطاع السياحي وظائف جاذبة، وإيجاد بيئة مناسبة للتوطين، منوهًا بالدور الكبير للقطاع الخاص في دعم مجال التوطين.

وحضر الاجتماع إلى جانب كبار مسؤولي الهيئة ممثلون عن كل من وزارات الداخلية والعمل، والتعليم، ومؤسسة التعليم التقني والمهني ومعهد الإدارة العامة، وصندوق تنمية الموارد البشرية، وكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، ومجلس الغرف وممثلين للقطاع الخاص السياحي بمجالاته المختلفة.

المصدر: صحيفة الجزيرة