البوابة السعودية للموارد البشرية

تأهيل 800 ألف خريج للتحول الرقمي وتوطين 70 ألف وظيفة بالقطاع الحكومي

استعرض تقرير - صدر أمس- العديد من الأهداف الطموحة لرؤية 2030م ، ومن أبرزها دعم الصناعات الجديدة وتأهيل 800 ألف خريج لسوق العمل وفق التحول الرقمي، وتوطين 70 ألف وظيفة في القطاع الحكومي.

وتوقف التقرير الذي أصدرته نشرة «أسعار النفط» عند وصف وزير الطاقة خالد الفالح رؤية 2030م التي طرحها الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد ووزير الدفاع بالضخمة والجريئة والطموحة، وأن كلمة التحول لا تكفي لوصفها.

وأشار التقرير إلى أن طرح 5% من أسهم أرامكو العام المقبل يمثل ركيزة أساسية في خطة الدولة لتقليص الاعتماد على النفط، موضحًا أن عائدات هذا الطرح سيتم استخدام أغلبها لدعم صناعات جديدة في قطاعات التعدين والخدمات المالية. وتوقف التقرير عند وضع القوى العاملة.

ولفت إلى أن 70% من السعوديين تقل أعمارهم عن 25 عامًا، فيما تسيطر على التعليم التخصصات النظرية التى لا يحتاجها سوق العمل، مشيرًا إلى أن المملكة غطت هذه الثغرة في السابق من خلال الاستعانة بالعمالة الوافدة، كما استعرض التقرير الجهود الجارية لترحيل العمالة الوافدة مشيرًا إلى ترحيل 345 ألف مخالف خلال حملة العفو الحالية دون عواقب قانونية.

ووفقًا للرؤية، يجري العمل على توطين 70 ألف وظيفة يشغلها وافدون في القطاع الحكومي من أجل توفير فرص عمل جديدة، وفي هذا الصدد يشير وزير العمل علي بن ناصر الغفيص، إلى أهمية السعودة الإنتاجية في توفير فرص عمل للمواطنين، وتقليل الاعتماد على العمالة الأجنبية .

ونوه التقرير ببرنامج التدريب المهني لرفع الأعداد المدربة من 134 ألف إلى 950 ألفًا حتى عام 2020م، لافتًا أيضًا إلى توقيع شركة سيمنس اتفاقية الشهر الماضي لتشغيل برنامج ميكاترونيكس على الطراز الألماني في المملكة، ووفقًا لرئيس فرع الشركة في السعودية فإن البرنامج يستهدف تجهيز الشباب لمواجهة تحديات التحول الرقمي.

 المصدر: صحيفة المدينة