البوابة السعودية للموارد البشرية

الصناعة من المنزل تضع مستثمرات سعوديات في طريق النجاح

تشارك المستثمرات السعوديات من المنزل في معرض "منتجون 3" الذي تنظمه الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ممثلة بمركز الرياض للمؤتمرات والمعارض وشركة الهضبة السعودية للمعارض والمؤتمرات، في عدد من الأنشطة والتي شكلٌت نماذجاً من مشرفة للاستثمار النجاح، وعكست التفوق والاعتماد على النفس.

يرى الزائر لمعرض "منتجون 3" منصة تحوي مُنتجات يدوية بحرفية عالية، ودقة متناهية تجذب الزوار، التي عكستها حرفة السيدة توحه المطيري من خلال صناعة الشعبيات السعودية التراثية، باستخدام الخرز والصوف، لإنتاج زينة الملابس، وإكسسوار السبح النسائية، والخواتم والقلائد والخلاخل بالأحجار.

وذكرت المطيري أنها بدأت بهذا العمل منذ 5 سنوات، وذلك لمساعدة أولادها لتوفير متطلبات الحياة، مضيفة أن مشاركتها في معرض "منتجون" الذي عدته بوابة للوصول للمستهلك، وعرض منتجاتها والتوسع في نشاطها.

وفي جهة أخرى من المعرض تقف الطالبة الجامعية نورة العلي التي تخصصت بصناعة الصابون الطبيعي باستخدام الزيوت النباتية الذي عدته منتجاً صديق للبيئة.

وتقول العلي: اتجهت للعمل الحر من خلال صناعة الصابون في المنزل وبيعه على الزبائن في مختلف مناطق المملكة، وذلك بعد أن تلقيت تدريب على مدربات من السعودية والإمارات، وتضيف: أطمح لافتتاح مصنع خاص للصابون الطبيعي، ووجودي في معرض "منتجون3" أراه خطوة من أجل تحقيق هدفي والتوسع في نشاطي.

وعلى الجانب الآخر، تقف مصممة الأزياء أفراح المزعل التي تخصصت بتصميم سجادات الصلاة بعمل تطريز خاص بها يمثل رؤيتها.

وتقول أفراح: بدأت العمل قبل 4 سنوات، وذلك بدعم من والدي "رحمه الله" وواصلت في هذا المجال من أجل مساعدة والدتي وعائلتي، فكانت البداية بتصاميم بسيطة للأعياد وفي اليوم الوطني، بعد ذلك اتجهت لمجال التطريز والتصميم للحقائب، وتضيف أفراح: وجدت دعماً من مؤسسة المقيل الخيرية، وهدفي هو الوصول بتصاميمي للزبائن في مختلف مناطق المملكة، وذلك من خلال مشاركتي في معرض "منتجون3"، والذي يلقى إقبالاً كبيراُ من الزوار.

وفي الجوار تجلس السيدة الخمسينية "أم فهد "التي تخصصت بصناعة الأسوار والإكسسوارت باستخدام الخرز، ليجذب ركنها الزوار والمارة.

وتقول أم فهد: بدأت في هذا المجال منذ 11 عاماً، من خلال صناعة الإكسسوارات مع بناتي في المنزل، وبيعها في إطار محدود بين العائلة والأصدقاء، وبدأت التوسع في النشاط من خلال مشاركتي في المعارض الصغيرة، وكان هدفي من المشاركة في معرض كبير بحجم "منتجون" هو التوسع في النشاط، وفتح آفاق جديدة لاستثماري.

 المصدر: صحيفة الرياض