البوابة السعودية للموارد البشرية

الحقباني 3 وزارات لمواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل

 

كشف وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني عن تشكيل لجنة وزارية من 3 وزارات "الاقتصاد والتخطيط، التعليم، العمل"، منبثقة من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، لدراسة مواءمة مخرجات التعليم مع سوق العمل، والإجراءات المطلوبة لدعمه.

وأفصح الحقباني عن استحداث برنامج "تسعة أعشار" لدعم المنشآت المتوسطة والصغيرة انطلاقا من "تسعة أعشار الرزق من التجارة"، ويحتوي على مجموعة من الخدمات التي تقدم للمنشآت المتوسطة والصغيرة، وجزء منها يتوافق مع هذا البرنامج، ومن مميزات النظام عدم حاجة المنشأة المتوسطة والصغيرة الجديدة لنظام موارد البشرية، فيما تقدم وزارة العمل "بورتر" لخدمة هذه المنشآت بأقل التكاليف والخسائر.

وحذر الحقباني من تفتيش المنشآت دون توجيه من الوزارة، مشيرا إلى أن جولات التفتيش التي يقوم بها المفتشون دون إذن من الوزارة لا تعيرها الوزارة اهتماما، مشيرا إلى ضرورة تواجد اثنين من المفتشين خلال الزيارات المعتمدة، مضيفا أن أي زيارة غير ثنائية لا يعترف بها، لافتا إلى وضع نظام تتبع المركبات للتأكد من إتمام الزيارة.

ووعد وزير العمل بالبدء في حل مشاكل قطاع الأعمال خلال 24 ساعة فقط، إذا استدعت الحاجة تعديل قرارات وأنظمة وزارة العمل، عند إثبات رجال وسيدات الأعمال تضررهم للوزارة بالأرقام، متطرقا للتعديلات التي قامت بها الوزارة، بفصل قطاع النقل البري عن النقل البري الثقيل، نظرا لتشابههما بناء على مطالبات رجال الأعمال.

جاء ذلك ردا على عضو لجنة البصريات في غرفة جدة الدكتورة عائشة نتو، التي طالبت باحتساب قطاع البصري طبيا بدلا من احتسابه في التجزئة، مشددا على رجال وسيدات الأعمال تقديم مقترحاتهم بالأرقام.

وأخيرا نفى الحقباني وجود مصطلح "كفالة" في نظام وأدبيات العمل، لافتا إلى عدم استخدام هذا المصطلح قدر الإمكان كونه "مضرا"، فالوزارة تتعامل مع عقد وعامل وصاحب عمل.

 المصدر: صحيفة عكاظ