البوابة السعودية للموارد البشرية

الإحصاء تصدر نشرة سوق العمل عبر مؤتمر صحفي الخميس المقبل

تعقد الهيئة العامة للإحصاء GASTAT مؤتمراً صحفياً صباح يوم غد الخميس 9 رجب 1438هـ الموافق 6 أبريل 2017م في مقرها بالرياض للإعلان عن نتائج مسح القوى العاملة للربع الرابع لعام 2016م عبر نشرة مطورة لنشر النتائج، أطلقت عليها الهيئة مسمى «نشرة سوق العمل» والتي ستنشرها بشكل ربع سنوي، بحضور معالي رئيس الهيئة العامة للإحصاء الدكتور فهد بن سليمان التخيفي وعدد من قيادات الهيئة.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للإحصاء تيسير المفرج بأن النشرة الجديدة «نشرة سوق العمل» سوف تتضمن إضافة إلى بيانات قوة العمل، والمشتغلون والمتعطلون، معدل المشاركة الاقتصادية والبطالة، ولأول مرة أعداد الباحثين عن عمل من واقع السجلات الإدارية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، صندوق الموارد البشرية ومركز المعلومات الوطني.

وأضاف المفرج بأنه خلال المؤتمر الصحفي سيتم الإعلان عن معدل البطالة للربع الرابع من عام 2016م وبيانات قوة العمل، وتوضيح المنهجية الإحصائية لنشرة سوق العمل لممثلي وسائل الإعلام، الذين اعتبرهم شركاء رئيسين في نشر البيانات الإحصائية، والدور المهم الذي تقوم به وسائل العالم في نشر الوعي الإحصائي لدى المجتمع. الجدير بالذكر أن «نشرة سوق العمل» اعتمدت على السجلات الإدارية إضافة إلى أسلوب جمع البيانات من المسح، حيث تم الاتصال المباشر بالأسرة في عملية استيفاء استمارة المسح. وقام الباحثون المكلفون بهذه العملية بزيارة الأسر الواقعة ضمن عينة المسح واستيفاء البيانات مباشرة باستخدام الاستمارة الإلكترونية المصممة لهذا الغرض. وتجدر الإشارة بأن جميع المنتجات الإحصائية للهيئة العامة للإحصاء يتم نشرها عبر البوابة الإلكتر​ونية الرسمية للهيئة.

المصدر: صحيفة الجزيرة