البوابة السعودية للموارد البشرية

أنظمة عقود العمل الأكثر استفسارًا على موقع الثقافة العمالية

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، عن ارتفاع عدد زوار موقع "الثقافة العمالية" خلال شهر إبريل، إلى 108.899 ألف متصفح، بعد أن كان 99.898 ألف متصفح في الشهر الماضي.

وتصدرت منطقة الرياض الطلبات الواردة "لمستشارك العمالي" بواقع 921 طلبًا، تلتها منطقة مكة المكرمة بـ 590 طلبًا، في حين بلغت الطلبات الواردة من المنطقة الشرقية 461 طلبًا.

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قد أنشأت موقع "الثقافة العمالية"، لزيادة الوعي النظامي بالحقوق والواجبات، والاطلاع على مواد نظام العمل لتنظيم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل.

ووفقا للإحصائيات، فقد بلغ عدد الاستفسارات الواردة لخدمة "مستشارك العمالي" 2,881 استفسارا، فيما بلغت نسبة الاستفسارات الواردة عن عقود العمل 22%، والاستفسارات عن الإجازات 15%، في حين بلغت الاستفسارات المتعلقة بمكافأة نهاية الخدمة 13% من مجمل الاستفسارات المتعلقة بالثقافة العمالية.

يشار إلى أن موقع "الثقافة العمالية" للعمال وأصحاب العمل، يقدم خدمة "مستشارك العمالي"، التي تتيح للعملاء طلب استشارة حول نظام العمل ولوائحه التنفيذية، ولائحة العمالة المنزلية باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة لخدمة حساب مكافأة نهاية الخدمة، كما يستعرض الموقع بنود نظام العمل ولائحة العمالة المنزلية، للتعريف بأهم الحقوق والواجبات للعامل وصاحب العمل.​

المصدر: ​صحيفة عكاظ