البوابة السعودية للموارد البشرية

أصحاب العمل يُفقدون 26 ألف سعودي وظائفهم.. وتدني الأرباح أبرز الأسباب

​​​

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء أن 26.419 مواطنا ومواطنة تم تسريحهم من أعمالهم في القطاع الخاص "بواسطة صاحب العمل"، مشيرة إلى أن إجمالي المتعطلين السعوديين الأكثر من 15 سنة بلغ 83.646 ألف مواطن ومواطنة جاء نتيجة أسباب كثيرة، ومنها قلة الراتب والعمل على فترتين بعد مسافة العمل عن السكن التسريح بواسطة صاحب العمل وزيادة الجهد البدني والذهني وقلة الأرباح أو تصفية المشروع ونهاية العقد المؤقت وأسباب صحية وأسباب اجتماعية.

وتعليقا على ذلك قال الاقتصادي د. إحسان بو حليقة إن 32% من المتعطلين من السعوديين الذين سبق لهم العمل في القطاع الخاص مسرحون من قبل صاحب العمل وعددهم يبلغ 26.419 مواطنا ومواطنة.

وأكد بوحليقه أن السعودة ليست موجهة ضد العمالة الوافدة، وأنماء حق العمل مكفول للمواطن وليس لغيره، مبيناً أن سوق العمل مزحوم، فهيكلية السوق وديناميكيته قائمة على الاستقدام منذ عام 2011م حتى الآن، والذي يحدد الأجر السائد، فجميع العمالة الوافدة يعمل بنصف الأجر، ولا يقبل أن يبقى على الرصيف بدون عمل.

وأشار إلى أن المنافسة من العمالة الأجنبية، هي سبب تسريح السعوديين من أعمالهم، لافتاً إلى أن تدني الأرباح للشركات يعتبر جزءاً من التسريح، فأغلبية عقود توظيف السعوديين مرتبطة باستمرارية أو انتهاء عقود المشاريع خصوصاً للشركات المقاولات.

وبحسب بيانات الهيئة فقد بلغ معدل البطالة لإجمالي المواطنين 15 سنة فأكثر نسبة 12.7% بواقع 7.2% للذكور و33.0% للإناث، أما معدل البطالة في المملكة لإجمالي السكان 15 سنة فأكثر فقد بلغ 5.8% بواقع 3.2% للذكور و20.3% للأناث.

كما بينت الهيئة أن 11.6% من العاطلين السعوديين سبق لهم العمل، وأن 31.6% من العاطلين السعوديين الذين سبق لهم العمل تركوا عملهم بسبب التسريح من صاحب العمل، وأن 9.4% من العاطلين السعوديين سبق لهم التدريب.

​​أصحاب العمل يُفقدون 26 ألف سعودي وظائفهم وتدني الأرباح أبرز الأسباب2.png

المصدر: صحيفة الرياض​