البوابة السعودية للموارد البشرية

«العمل»: إصدار وثائق العمل الحر لـ78 مهنة إلكترونياً

تطلق وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، خلال اليومين القادمين إصدار وثائق برنامج "العمل الحر" لـ78 مهنة ونشاطا يمارسها أصحاب المشروعات ورواد ورائدات الأعمال قابلة للزيادة مستقبلا، وذلك في خطوة تهدف إلى رفع استقرار الكوادر الوطنية وفق بيئة عمل ملائمة ومحفّزة للإنتاج والتطوير. وأوضحت الوزارة أن البرنامج يشمل أصحاب المهن الحرة كالأسر المنتجة، والحرف اليدوية، ومهن البيع الإلكتروني، والنقل، والخدمات الكهربائية والإلكترونية، والاستشارات القانونية، والترجمة، والتدقيق اللغوي والتصوير وصيانة الحاسب وغيرها.

وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل: إن رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المشروعات الذاتية، سيتمكنون من إصدار وثائق برنامج العمل الحر عبر بوابة متخصصة، سيتم الإعلان عنها خلال أيام قليلة، مشيرًا إلى أن «هدف» من المقرر أن يتحمل الاشتراكات في التأمينات الاجتماعية اختياريا، نيابة عن أصحاب العمل الحر لمدة سنتين.

وأضاف أن أصحاب العمل الحر يستفيدون من دخول السوق الإلكتروني لمنصة «بحر» ومعروف، لتعريفهم والاستفادة من الخدمات المُقدّمة. ولفت إلى أن الوزارة و»هدف» سيوفران لأصحاب العمل الحر تسهيلات بنكية وتمويل من خلال بنك التنمية الاجتماعية، وأنظمة مدفوعات إلكترونية.

فيما أشارت مصادر إلى أن العمل لن تسمح لغير السعوديين بالعمل الحر في المملكة، وأضافت أن المهن محصورة على أصحاب المشروعات السعوديين من الشباب والإناث. ولفتت إلى أن البرنامج يساهم بدعم الحاصلين على وثيقة عمل حر بدفع نسبة من قيمة الاشتراك بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري بمبلغ 540 ريال شهريا للسنة الأولى، و360 ريالا شهريا للسنة الثانية. وتتضمن شروط التقديم، أن يكون مجال عمل المتقدم ضمن المهن المسموح بها، وأن لايقل العمر عن 18 سنة ولايزيد عن 60 سنة.

ومن جانبه، توقع الاقتصادي ماجد الجعيد أن يستقبل البرنامج أكثر من 10 آلاف صاحب مشروع في مرحلته الأولى، مشيرا إلى أن أصحاب المشروعات من الشباب والإناث يبحثون عن حماية لمشروعاتهم وتسهيلات بنكية وحكومية.

المصدر: صحيفة المدينة