البوابة السعودية للموارد البشرية

«الاستشاري التقني» يناقش تخصيص بوابة موحدة للتوظيف وتفعيل معاهد «ريادة»

استضافت الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني في منطقة مكة المكرمة أعضاء المجلس الاستشاري بالإدارة، برئاسة المدير العام فيصل بن عقيل كدسه، وحضور مدير عام فرع صندوق الموارد البشرية بالمنطقة عبدالرحمن بن علي الزهراني، حيث تهدف الاستضافة إلى تأطير العمل المهني، ورفع مستوى التعاون بين الجهات ذات العلاقة بالتدريب والتوظيف بما يتيح تبادل الخبرات، وتوحيد الجهود ومدى التعاون القادم لتحقيق التكامل لخدمة شباب وبنات الوطن.

وناقش المجلس أهمية توحيد آلية التقديم الوظيفي، وأن تكون له بوابة إلكترونية موحدة تربط كل الجهات ذات العلاقة، والتي من شأنها توحيد الأهداف والجهود ليصل إلى مستوى الطموحات في ظل التطور التكنولوجي الهائل دون أن يتشتت العاطلون في التقديم على أكثر من بوابة إلكترونية، وأن يتم تحديث بياناته على هذه البوابة.

وأشادوا بموقع "تقني" أحد البوابات الإلكترونية التي تعمل تحت مظلة المؤسسة، وتمثل جسراً بين خريجي وخريجات الكليات التقنية والمعاهد، والوظائف التي يقدمها قطاع الأعمال والقطاعات الحكومية.

كما ناقش المجلس توحيد الجهود الحكومية، والخاصة بالمحافظات لإقامة لقاءات التوظيف بحضور الغرف التجارية، والعمل والموارد البشرية "هدف" على أن يتم التنسيق مبكراً توافقاً مع خطط القطاع الخاص التي تعلن في الشهر الأول من العام الميلادي.

وشدد المجلس على ضرورة أن يتم الإعلان لذلك وفق جدولة معتمدة بهدف تعزيز التوطين، ودعم توظيف العمالة المؤهلة السعودية في فرص العمل المتاحة في السوق، حيث أكد الأعضاء على أهمية جدولة حلقة عمل التوجيه والإرشاد المهني لخريجي الوحدات التدريبية، ويتولى تنفيذها صندوق الموارد البشرية بمنطقة مكة المكرمة بالتنسيق مع أقسام التوجيه المهني بوحدات التدريب بالمحافظات.

واستعرض المجلس العديد من المواضيع التي تدعم تحقيق الرؤية 2030م من حيث تطوير العمل التطوعي المتخصص في الوحدات التدريبية من خلال استعراض عدد من الجهود التطوعية في الوحدات التدريبية، إضافة إلى دعم توجهات العمل الحر للشباب من خلال تكثيف دور أكبر لمعاهد ريادة الأعمال المنتشرة في محافظات المملكة، والتي تتيح للشباب والشابات إمكانية الاسترشاد والتعرف على إجراءات الانضمام لرواد العمل الحر، والتجارب المميزة والمثمرة لدعم علاقة وحدات التدريب بالقطاع الخاص بما يحقق الأهداف الإستراتيجية للمؤسسة لدعم حاجة سوق العمل بقوى عاملة وطنية مؤهلة.

وجاء اجتماع المجلس بحضور رئيس لجنة الموارد البشرية بغرفة جدة الدكتور سمير بن محمد حسين، وعمداء الكليات التقنية والاتصالات والكليات التقنية العالمية، ومديري المعاهد الصناعية الثانوية، ومعاهد الشراكات الإستراتيجية بمحافظات المنطقة.​

المصدر: صحيفة الرياض