البوابة السعودية للموارد البشرية

دليل مؤشرات قياس أداء إدارة الموارد البشرية

قوة العلامة التجارية للمنظمة في جذب الموظفين

تصنيف المؤشر

رمز مؤشر الأداء

 

وصف المؤشر

قوة العلامة التجارية للمنظمة في جذب الموظفين

 

تصنيف المؤشر

التوظيف

 

التعريف

يقيس هذا المؤشر مدى تفضيل الموظفين والباحثين عن العمل لمنظمة ما باعتبارها مكان مناسب للعمل وفقاً لمؤشر يعتمد في حسابه إجراء استقصاءات للعاملين بالمنظمة والراغبين في العمل بها.

 

معادلة الحساب

مؤشر نتائج استطلاع الرأي

 

نوع المعادلة

حساب المؤشر

 

وحدة القياس

تختلف حسب أسلوب القياس المستخدم فقد يتراوح مثلاً بين (1)و (10)

 

القطبية

إيجابي

 

نوع المؤشر

كمي

 

دورية القياس

سنوية

 

مستوى المؤشر

استراتيجي

 

محور بطاقة القياس المتوازن للأداء

التعلم والنمو

 

ملاحظات

  • هناك العديد من الاستقصاءات التي يمكن استخدامها لقياس قوة العلامة التجارية للمنظمة في جذب الموظفين.

  • عادةً ما يشمل القياس جمع المعلومات من عدة مصادر مثل: مدى رضى العاملين عن المزايا التي توفرها المنظمة وبيئة العمل بها وإدراك الباحثين عن عمل عن سمعة المنظمة وفرص التطوير بها. كما يشمل المؤشر قياس قوة النشر الإعلامي في وسائل الإعلام المختلفة.

  • تشير القيم المرتفعة لهذا المؤشر إلى قدرة المنظمة في جذب عدد كبير من أفضل المرشحين للتقدم لشغل الوظائف بالمنظمة وزيادة احتمال قبولهم لعروض العمل التي تقدمها الشركة لهم.​

تحميل المرفقات

(للتحميل باستخدام متصفح إنترنت إكسبلورر Internet Explorer، الرجاء النقر على الزر الأيمن للماوس ثم اضغط تنزيل)