البوابة السعودية للموارد البشرية

شركتك على حافة الهاوية... بادر بالبحث عن مسلك آمن

نبيل عبد الله

 
الثلاثاء 28 فبراير 2017

عند احتدام حريق، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنك هو أن تنجو وتصل بعائلتك إلى بر السلامة وتلجأ إلى أفضل السبل لإخماد النيران على الفور.

وهذا ما يحدث تمامًا عندما تكون عضوًا في مجلس إدارة شركة توشك أن تنهار وبحاجة ماسة إلى تغيير جذري، إذ يصبح تجاوز الأزمة وتأمين التدفق النقدي ترياقًا لإعادة هذه الشركة إلى الحياة.

توضع مراحل الإنتاج جانبًا إلى أن تتجاوز الأزمة، حيث يمكنك إعادة النظر بشأنها عندما تبدأ الشركة في استدرار الأرباح أو عند بلوغ نقطة التعادل بين التكاليف والإيرادات على الأقل. من المعلوم أن الترتيب الاعتيادي للأولويات يبدأ بالأفراد ثم مراحل المعالجة الإنتاجية وأخيرًا التكنولوجيا، بيد أن تجاوز الأزمة يضع أفراد الشركة والتكنولوجيا أو الأدوات على رأس تلك الأولويات.

يمكن إخماد أي حريقٍ مهما كان هائلاً، ففي ظل وجود فريقٍ مناسبٍ يعمل على توظيف الأدوات الصحيحة وتطبيقها، سيتحقق الهدف لا محالة.

كيف إذاً تنشئ فريق العمل المناسب وما الأدوات المستخدمة؟ 

يجب عليك المقاومة بالاعتماد على (سرعة اتخاذ القرار، النتائج الفورية، الإصلاح، التنفيذ)

اتخذ قرارات سريعة وركِّز على الأنشطة التي تحقق نتائج فورية، وامنح الأولوية للإصلاح والأهم أن تدخر وقتًا في التنفيذ أكثر من الوقت المدخر في التخطيط الاستراتيجي. يعني ذلك ألا تترفع عن الانخراط في مضمار العمل.

إن بناء فريق عمل في ظل ظروف مضطربة سيعمل على تدعيم انسجام أفراده ووعيهم بالمهمة التي يؤدونها، فضلاً عن تعزيز إحساسهم بالحصول على صلاحيات أوسع والتمتع بحماية أكثر. ولا تنسَ أن خوض المعمعة معهم ينقل إليهم الشعور بالأمان، فمن المفترض أن يحرص القائد دائمًا على حماية فريقه من التأثر بتلك الظروف.

وبطبيعة الحال، فإن ذلك يعني الإحجام عن كثيرٍ من الأشياء وإيقاف بعض العمليات واستعجال المشروعات التي تزيد فرص نجاحها، والأهم من ذلك كله الاحتفال بتحقيق نجاحات صغيرة للحفاظ على مستوى الزخم المعنوي، مهما كان حجم الأزمة.

هذا كل ما في الأمر، فهل يبدو بسيطًا؟ كلا. إذ سيتطلب الأمر ساعات طويلة وجهدًا مضنيًا على الجانبين الجسدي، ناهيك عن البدء في كسب عداوات، ولكنك ستحظى في النهاية باحترام فريق العمل وسيشهد تقريرك الربع سنوي تغير إيجابي مندفع إلى الوجهة الصحيحة، بمشيئة الله.

أما فيما يتعلق بالأدوات المستخدمة، فهذا الأمر أسهلها جميعًا. التكنولوجيا الجديدة تساعدك على تقليل التكلفة وتزيد من كمية الإنتاج، لذا يجب عليك استغلال ذلك. على سبيل المثال، إنشاء مركز بيانات لاستضافة أنظمتك عوضاً عن وضعه على خدمة سحابية أو في موقع مشترك.

إذا واجهت صعوبة في فهم ما سبق ذكره، فتأمل فقط مشهد الحريق، ما عساك أن تفعل؟

عليك بالبحث عن مسلك آمن لفريقك.

 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018