البوابة السعودية للموارد البشرية

متى يكون التدريب فكرة سيئة؟

تشاك سيزمار

 
الخميس 23 فبراير 2017

عادةً ما يُرى في سوق العمل أن تدريب الموظفين من المتطلبات بالغة الأهمية للارتقاء بمستوى المهارات؛ مما يعمل على تطوير مديرين مواكبين للمستقبل وتحسين الإمكانات والقدرات بشكلٍ عام.  ودائمًا ما يكون النسق الشائع ممثلاً في فصول دراسية، ولكن قد تشتمل الأنشطة أيضًا على ندوات وورش عمل ومؤتمرات مهنية.

إن تطوير الموظفين مبدأ يَصعُب الجدال فيه.  ولكني أخشى من أن تطبيق ذلك عادةً ما يكون غير مجدٍ أو هادف؛ مما يؤدي إلى الفشل في توفير برامج تدريب قائمة على السلوك يتم تقديمها على النحو المعلن عنه.

حيث يكمن تخوفي ليس في المعرفة التقنية أو التعرف على نظام Windows 10 أو وحدات نظام معلومات الموارد البشرية (HRIS) أو أحدث تطبيقات الوسائط الاجتماعية الخاصة بمجال العمل، بل في الجانب الشخصي لتطوير الموظفين؛ على سبيل المثال، مهارات القائد والمبادئ المحفزة وتحسين الكفاءات.

اسأل نفسك، هل بإمكاني قياس مدى فعالية برامج التدريب التي نقدمها؟  أو هل تطِّبقُ أبسط مبادئ المعادلة بين الفعالية وعدد الموظفين الذين يتلقون التدريب؟  وهل تعتقد أن "متلقي التدريب" هو مجرد مَن حضر جلسة تدريبية / تعليمية؟

وهنا تكمن الصعوبة

لقد حضرتُ مؤخرًا ورشة عمل للتحسين الذاتي، واكتشفت أن انتباهي أثناء الدورة التدريبية لتلك التجربة يتشتت عن الموضوع.  هل يبدو هذا مألوفًا؟

كان مُقدِّم الورشة يستخدم عدة عبارات لم أفهمها (مثل "العلاقات الرنانة").  حيث أدت مثل هذه القنابل اللغوية ("ماذا قال للتوّ؟") إلى انقطاع التواصل مع المُقَدِم نظرًا لأنني كنت أجد صعوبة في معرفة ما يعنيه المصطلح.  وفي تلك الأثناء، سار المُقَدِم في مساره بدوني.

ثَمّة شكوى أخرى مفادها أن المشارك يتعذر عليه توصيل رسالة المُقَدِم إلى حد التطبيق المباشر على مستوى عملي.  إذ يبدو الحوار جيدًا، ولكنه لا ينقل المعرفة العملية قيد أُنملة.

اجتياز اختبار الفعالية

إذا كانت نيتك تتجه إلى تجنب مقياسٍ مضللٍ لنجاح التدريب (دربنا "x" من الموظفين هذا العام)، فاطرح بعض الأسئلة قبل إعداد تلك "الفرصة" التالية:

  • هل يمكنك قياس مدى التأثير؟  هل ستعرف مقدمًا ما سيكتسبه الموظفون من التجربة؟ وما التطبيقات العملية التي ستتم من خلالها المكافأة على الحضور؟

  • هل يدركون المعنى إدراكًا سليمًا؟ إن فهم الأفكار العامة يحظى بأهمية ضمن عملية تعليم الموظفين، ولكن إذا لم تكن مناقشة تلك الأفكار متصلة بتحديات العالم الحقيقي، يجب أن تتحرى عن القيمة العملية للجلسة التدريبية.

  • هل يمكنك توسيع نطاق المعرفة؟  هل سيتمكن المشارك من شرح ما تَعلَمَهُ لغيره من الموظفين وما التطبيقات العملية التي قد يلزم تنفيذها في القريب العاجل؟

  • المعلومات الجديدة مقارنة بتلك المُعاد صياغتها: ما مقدار المعلومات الجديدة المُضَمَنة في المادة المعروضة مقارنةً بما تم تناوله من قبل؟

  • عرض المادة بأسلوبٍ رتيب: كونك خبيرًا متخصصًا في أحد جوانب المعرفة لا يضاهي كونك قادرًا على التفاعل مع الحضور لتوصيل تلك الخبرة.  إن نمط المحاضرات المُسْتَنِد إلى المطالعة من منصة القاعة، عندما يمتزج ذلك بموضوعٍ غير شيقٍ وصوتٍ رتيبٍ، قد يكون كفيلاً بتلاشي تفاعل الحضور في غضون دقائق معدودة.

كيف تعرف ما إذا كان الحضور منتبهًا أم لا؟  كل ما عليك فعله هو ملاحظة الكيفية التي يتصرفون بها أثناء الجلسة.

  • مراقبة الساعة:  متى ستنتهي هذه الجلسة؟  متى يحين الغداء؟  هل حان موعد الاستراحة؟

  • التحقق من البريد الإلكتروني: كل مَن لديه هاتف ذكي تتوفر لديه ميزة فحص رسائل البريد الإلكتروني.  يحاول بعض الموظفين ألا يُلاحَظُ عند التحقق من البريد الإلكتروني، بينما يتسم آخرون بالجرأة.  فلا يوجد مَن يعير انتباهه.

  • أحلام اليقظة: تتمثل في توجيه العينيْن إلى وجهة بعيدة والسماح بشرود العقل عن الموضوع المعني.  فتُحَمْلِق الأعينُ وتبدأ الرؤوس في النكوس وتُوصَد الآذان.

  • التخطيط لمقال بعينه:  أو الانشغال بنشاطٍ عقليٍ آخر، حيث يكون العقل منشغلاً بشيء آخر.

يجب أن يكون المتحدث مدركًا لهذه الميول ويحاول تعديل طريقة عرضه للمادة للحفاظ على مستوى التفاعل مرتفعًا قدر الإمكان.  رغم أن هدفه الرئيسي في كثير من الأحيان يرتكز على تقديم المادة التي لديه.  قد تكون القاعة فارغة حقًا.

متى يكون التدريب فكرة سيئة؟

إذاً، فتوخَّ الحذر. لا أحد يختلف على أن تدريب الموظفين يشكل استثمارًا مجديًا لوقت الشركة وجهدها.  وذلك على غرار حضور ورش العمل والندوات والمؤتمرات.  إن منح الموظفين فرصة للنمو الشخصي والمهني هو جزء مهم من برنامج "المكافآت الشاملة" لديك.

ومع ذلك، ليس كل عرض يُروج له تحت ستار التدريب أو التطوير الذاتي جهدًا جديرًا بالاهتمام؛ بمعنى أنه لا يستحق بذل الوقت والمال.  حيث تظهر هذه الفعاليات والأحداث الخارجية في كثير من الأحيان بوجهٍ زائفٍ مخالفٍ للهدف من تجربة التعلم التي يتم تقديمها على هيئة مكافآت وتدريبات لتدعيم شبكة العلاقات أكثر من كونها تجارب فعلية للتعلم.  إذا كان ذلك مقصدك، فلا بأس به.  ولكن لا تخدع نفسك بأن تعتبر موظفيك يتلقون "التدريب".

أما فيما يتعلق بجلسات التدريب الداخلي، فتجنّب الاعتماد على مقياس عدد الموظفين سريع التغير في تقدير قيمة جهود التدريب المبذولة من جانبك حسب عدد الموظفين المطلعين على محتوى المادة التدريبية.  إذ يُعد هذا النوع من "التدريب" القائم على نسبة الحضور أقرب إلى تسيير الإجراءات أكثر منه إلى تحقيق النتائج.  ابحث عن طريقة لقياس مدى فعالية التدريب الذي تقدمه.

ما المحصلة النهائية؟  التدريب عبثاً دون جدوى فكرة سيئة تُهدِرُ الوقت والمال.  فاعلم الفرق بين التدريب الجيد وذلك غير المُجدِي.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018