البوابة السعودية للموارد البشرية

قرارات سيئة للغاية

تشاك سيزمار

 
الأحد 21 مايو 2017

عندما أتحدث أمام مجموعة من الناس، كثيرًا ما أُسأل عن الدروس الرئيسية المستفادة أو دُرر الحِكَم التي تعلمتها أثناء مسيرتي المهنية. أنا مثل الكثير منكم، لا زلت أعمل، وأتعلم شيئًا جديدًا كل يوم، لكني اكتسبت منظورًا قيمًا مما رأيته وخضت تجربته. لقد تعلمت أن الحكمة المهنية يحصل عليها كل واحد منا بطريقتين؛ 1) ما تتعلم فعله (الذي ينجح)، و 2) الأخطاء التي رأيتها أو قمت بها (التي فشلت).

هنا نأمل أن حياتك المهنية تتمكن من البقاء على الطريق السليم مع قدوات إيجابية وتجارب قيمة، ولكن في كثير من الأحيان نتعلم الدروس الأكثر فائدةً من الفشل أو من التكتيكات أو القرارات التي لم تنجح. أو من المديرين الفاشلين الذين كنا نعمل لديهم، هؤلاء الذين جعلوا من تكرار الأخطاء اختيارًا مهنيًا شخصيًا. أي تجربة يمكن أن تقدم دروسًا قيّمة من شأنها أن تشكل مسيرتك المهنية.

أخطاء شائعة

إن وضع قائمة شاملة من الأمثلة قد يصبح عملاً لا نهاية له، بالنظر إلى العدد الذي لا يحصى من السيناريوهات والشخصيات وظروف الأعمال التي يمكن أن تشارك في هذا الأمر. لذلك سنحاول بدلاً من ذلك إبراز الأخطاء الكبيرة. وفيما يلي انعكاسات من تجاربي الشخصية.

  • التعديل العام مقابل الجدارة: منح جميع الموظفين نفس الزيادة في الأجر، بدلاً من الزيادات المتفاوتة على أساس الأداء المُقدم. فالإدارة السهلة نادرًا ما تكون استراتيجية فعالة.

  • الأداء مقابل الاستحقاق: مكافأة الإدارة بشكلٍ أكثر سخاءً من قطاعات الموظفين الأخرى - ببساطة لأنهم الإدارة. القيادة لا يحق لها الحصول على مكافآت أكثر من أي مجموعة أخرى من الموظفين.

  • التقييمات التقديرية:عند مراجعة الموظفين على أساس شخصي مقابل الأساس الموضوعي، حيث يمكن أن يؤدي تقدير الإدارة في بعض الأحيان إلى انتهاكات (الأبناء المفضلين أو تأثير "الهالة المقدسة" أو حتى التمييز).

  •  إساءة استخدام استثناءات قانون معايير العمل العادلة: تجنُب العمل الإضافي بمعاملة الموظفين غير المعفيين كما لو كانوا معفيين. لا يسأم المديرون أبدًا من استخدام هذا التكتيك، وهذا الأمر يمكنه أن يكلفك كثيرًا.

  • الاستطلاعات تقول! : استخدام عنوانًا وكتابةً مفصلةً وشاملةً للوظائف المتطابقة ضد "السوق." هذه هي الطريقة السهلة. ويمكن لأي أحد القيام بها. لا يوجد شيء لتفسيره، هل هذا صحيح؟ 

  •  منحنى توزيع الأداء: عمل تقييمات فردية لأداء الموظفين بطريقة مصممة على الالتزام برسم بياني على شكل جرس. لا يحب أحد هذا التكتيك، باستثناء - ربما - محامي موظفيك.

  • تجاهل الإنصاف الداخلي: توظيف/ ترقية الموظفين دون النظر في كيف يتم الدفع للموظفين الآخرين المؤهلين من أمثالهم. لا يَخْفى الأمر على أحد، فإرضاء شخص واحد مع إغضاب اثنين آخرين هو تكتيك مشكوك فيه.

  • تضخم المسمى الوظيفي: "العظْمة" التي لا قيمة لها والتي ترمي بها للموظفين الذين لا تستطيع مكافأتهم بغير ذلك. هذا التكتيك سوف يرفع التكاليف الثابتة، لكنه لن يقدم أي فائدة للشركة في المقابل. ستندم في نهاية المطاف على هذا القرار.

  • غياب صمام السلامة: حتى تكون ناجحًا مع مرور الوقت، يجب أن يكون برنامجك قادرًا على الانحناء، وليس الكسر. وهذا يعني أنه في بعض الأحيان يجب أن تكون هناك استثناءات، لأسباب تجارية جيدة أو للتعاطف أو حتى لأسباب سياسية. لن يلائم كل ظرف القالب الخاص بك.

هل تستطيع رؤية أي مسوغات ممكنة لممارسة كل مما ذُكر أعلاه؟ يعتمد التبرير على سلسلة من الظروف والأفراد و . . على أي حال. اهتم فقط بألا تصبح مسوغاتك نمطًا من الأعذار غير المبررة والتي تدعمها بالوثائق.

قرارات سيئة للغاية

ثم سيكون هناك تلك الأمور التي تندم عليها كثيرًا! وهي القرارات التي يستمر أحدنا في الأسف بشأنها على مدار مسيرته المهنية - أتمنى أن يكون لديك الوقت لإعادة النظر في عمليات الفكر الخاصة بك.

  • توظيف صديق/ قريب: إذا كنت تتردد بشأن بيعهم سيارة مستعملة، فلماذا تظن إذًا أن توظيفهم قد يكون فكرةً جيدة؟ إن تصحيح هذا الخطأ قد يكون مؤلمًا.

  • تجاهل سياسات المكتب:  "أنا لست بارعًا في أمور السياسات" هو رد بائس على واقع مهم لمكان العمل الذي يتعين على جميع المديرين التعامل معه. الأمر معلوم للجميع، لذلك فإن التظاهر بكونك فوق كل شيء أو تجاهل ذلك، من المرجح أن تصبح نتائج ذلك الأمر عكسية.

  • الأداء هو كل شيء: لا، ليس كذلك. ليس بعد الآن. فقد أصبحت الصورة و الواجهة في مكان العمل اليوم هي المهيمنة، إلى حد أن مجرد القيام بعمل جيد لم يعد كافيًا لضمان التقدم الوظيفي أو حتى طول البقاء.

  • "لقد كنت مشغولاً للغاية للتواصل": عادةً ما يصدر ذلك من الأشخاص الذين يمرون بمرحلة انتقالية، من أولئك الذين فشلوا في التواصل مع الزملاء والأقران والعاملين في المجال أثناء توظيفهم.

  •  أنشئ الشبكة الخاصة بك في الوقت الذي لا تحتاجها، حتى تجدها عندما تكون بحاجتها.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018