البوابة السعودية للموارد البشرية

الإجازات؛ أنواعها وشروطها

محمود العبدلي

كاتب في مجال ادارة الموارد البشرية
الأحد 06 أغسطس 2017

التكامل بين الحياة الشخصية والعمل هو من اهم عوامل زيادة الانتاجية والمحافظة على بيئة عمل يتّسم منسوبيها بالنشاط وتحقيق النتائج والاستمرارية في المنافسة والابداع. وإحدى أهم الأدوات المجددة للنشاط ومحققة للتكامل بين الحياة الشخصية والحياة العملية هي الإجازات.

والإجازات لها العديد من المنافع والفوائد التي تعود على الموظف بالنفع أو على المنشأة أو عليهما معًا، ومن ذلك: منح الفرصة لتدوير الموظفين في مختلف المناصب والوظائف للقيام بأعمال زملائهم ممن هم في إجازة، ويؤدي ذلك بالطبع إلى اكتشاف الأخطاء وتصويبها واقتناص فرص التطوير والتحسين.

وتعدّ الإجازات حق للموظفين حينما تقوم المنشأة بتحديدها طبقًا لمقتضيات ومتطلبات نظام العمل، وتكون ميزة وظيفية حينما تقدم الشركة إجازة لم ينصّ عليها النظام أو تقدم ما يزيد عن المدة المحددة نظامًا.

وقد حدد نظام العمل (١٠) عشرة إجازات ووضح شروطها، نستعرضها في النقاط التالية:

١- الإجازة السنوية:

مدتها ٢١ يوم لمن لم يكمل ٥ سنوات لدى نفس صاحب العمل، و٣٠ يوم لمن اكمل ٥ سنوات فأكثر. وتكون الاجازة السنوية بأجر كاملٍ يدفع مقدمًا، ويمنع حسم اي بدلات مهما كانت مسمياتها. مع العلم بأن هذه الأيام هي أيام تقويمية، لأن النصّ لم يحدد على أنها أيام عمل، وبالتالي لا يحمّل النص أكثر من ظاهره، ما لم يكن هناك نص صريح في عقد العمل أو في سياسات المنشأة تبيّن أن مدة الإجازة تحسب على أنها أيام عمل. وتستحق الإجازة السنوية للعامل في سنة استحقاقها، ويجوز لصاحب العمل تأجيلها عن سنة استحقاقها بمدة لا تزيد عن ٩٠ يومًا دون موافقة العامل، أما إن كان تأجيلها أكثر من ذلك فيتوجب أخذ موافقة العامل الكتابية وطلب رضاه، وعند ذلك، لا يجوز تأجيلها أكثر من السنة التالية لسنة استحقاقها. بمعنى: لو أن الموظف يستحق إجازته السنوية ١ مايو، ولكن إدارته ارتأت مصلحة العمل ولم توافق على هذا التاريخ بدايةً لإجازته، عندها يحق لهم فقط تأجيلها حتى ١ أغسطس دون موافقة العامل على هذا التأجيل. أما لو تم التأجيل مثلاً الى ١ نوفمبر، فهذا التأجيل لا يمكن إلا بموافقة العامل الكتابية. ويمكن لصاحب العمل أن يحدد إجازة العامل شرط أن يكون هذا التحديد قبل ٣٠ يومًا على الأقل من تاريخ بدء الإجازة المحددة من صاحب العمل. وبالتالي مشكلة تراكم ارصدة الإجازات السنوية تقع على عاتق المنشأة وليس الموظف.

٢- اجازة دون اجر:

يمكن للموظف الحصول على اجازة دون اجر وذلك بموافقة صاحب العمل، ولكن يجب في حالة تجاوز مدة الاجازة دون اجر عن ٢٠ يومًا (متصلة أو متقطعة) في نفس السنة التعاقدية، اعتبر عقد العمل موقوفًا، وينتج عن وقوف العقد: إن كان العقد محددًا المدة، يتم تمديده بحسب أيام الإجازة دون أجر التي قام بها، وإن كان العقد غير محدد المدة، استثنيت هذه الأيام من احتساب مكافأة نهاية الخدمة.

٣- إجازة أداء فريضة الحج:

مدة إجازة الحج من ١٠ إلى ١٥ يوم مدفوعة الأجر، بما فيها إجازة عيد الأضحى. ويجب أن تكون هذه الإجازة لأداء فريضة الحج (حجة الإسلام) أي أن الموظف لم يحج من قبل خلال حياته، كما أن العامل يجب أن يكون قد أمضى سنتين على الأقل مع صاحب العمل. ويحق للمنشأة تحديد نسب العاملين المستحقين لمثل هذه الإجازة في كل سنة حتى لا يتعطل سير العمل.

٤- إجازات الحالات الخاصة:

•          إجازة مولود: ٣ أيام (يستحقها الموظف ولا تستحقها الموظفة فهي تحصل على إجازة وضع).

•          إجازة زواج: ٥ أيام (للموظف والموظفة).

•          إجازة وفاة الأصول (الأب/الأم وإن علا كالجد والجدة) والفروع (الابن/الابنة وإن دنا كالحفيد والحفيدة) ووفاة الزوجة: ٥ أيام.

مع العلم بأن النظام لم يحدد إجازة في حالة وفاة العم/العمة، الخال/الخالة، الأخ/الأخت، والد/ة الزوجـ/ـة.

٥- الإجازة المرضية:

تصل إلى ١٢٠ يوم متصلة أو متقطعة في السنة الواحدة (ويقصد بالسنة الواحدة ابتداءً من تاريخ أول إجازة مرضية)، مع العلم بأن الموظفة الحامل تصل إجازاتها المرضية بسبب الحمل إلى ١٨٠ يومًا، ويكون تفاصيل أجر الإجازة المرضية كالتالي:

•          الـ ٣٠ يوم الأولى: مدفوعة الأجر بالكامل.

•          الـ ٦٠ يوم التالية: مدفوعة الأجر بنسبة ٧٥٪ (بمعنى يحسم ٢٥٪ من الأجر الكامل).

•          الـ ٣٠ يوم الأخيرة - أو الـ ٩٠ يومًا لأخير في حالة الموظفة الحامل - : بدون أجر.

إذا تجاوز الموظف هذه المدة (أكثر من ١٢٠ يوم أو أكثر من ١٨٠ للموظفة الحامل) في السنة الواحدة، فيحق للشركة حينها إنهاء عقد الموظف، وفي هذه الحالة يكون الإنهاء بكامل مكافأة نهاية الخدمة.

كما يحق للمنشأة أن تطلب تقديم التقارير الطبية المؤيدة.

٦- الراحة الأسبوعية:

نظامًا تكون الراحة الأسبوعية عبارة عن ٢٤ ساعة متتالية (يوم كامل)، وهو يوم الجمعة. إن نصّ عقد العمل أو سياسة المنشأة على أن الراحة الأسبوعية عبارة عن يومين، فتصبح ميزة وحق للعامل. وافتراضيًا، يوم الجمعة هو الراحة الأسبوعية، ما لم يكن طبيعة العمل تتطلب أن يكون خلاف ذلك، وعندها يجب مراسلة مكتب العمل بالمنطقة. وإن كان موقع العمل بعيد عن العمران، يمكن مراكمة الراحة الأسبوعية للعمال بحد أقصى لـ (٨) أسابيع.

٧- إجازة أداء الامتحانات:

تحدد مدتها بعدد أيام الامتحان الفعلية الخاصة بالطالب بناءً على الجدول الدراسي للطالب، وليس بعدد أيام جدول الامتحانات جميعها (ولا يحق له يوم إضافي قبل الامتحان أو بعده إلا أن يكون من رصيد إجازته السنوية). تكون إجازة الامتحانات هذه بأجر وفقًا للاشتراطات التالية:

•          الحصول على موافقة المنشأة على الدراسة أو الاستمرار فيها.

•          تكون هذه الامتحانات عن سنة غير معادة.

•          إذا لم توافق المنشأة على الدراسة، أو كانت الامتحانات عن سنة معادة، فيحق له الحصول على إجازة من رصيده السنوي أو دون أجر.

•          يجب تقديمها قبل ١٥ يوم على الأقل، مع تقديم الوثائق المؤيدة كجدول الطالب وجدول الاختبارات، وكذلك تقديم ما يثبت أداء الامتحان، ككشف الدرجات مثلاً.

٨- إجازة الأعياد والمناسبات:

•          إجازة عيد الفطر: ٤ أيام عمل، تبدأ من اليوم التالي لـ ٢٩ من رمضان بحسب تقويم أم القرى.

•          إجازة عيد الأضحى: ٤ أيام عمل، تبدأ من يوم الوقوف بعرفة (التاسع من ذي الحجة).

•          إجازة اليوم الوطني: يوم واحد.

وقد أفردت قبل عام تفصيل إجازات الأعياد واشتراط النظام وتحديد تاريخ بدايتها في مقالة على هذا الرابط.

٩- إجازة الوضع للمرأة العاملة:

مدتها: ١٠ أسابيع توزعها المرأة كيفما تشاء، وبحد أقصى ٤ أسابيع قبل الموعد المتوقع للولادة، والمدة المتبقية بعد الولادة. وتكون إجازة الوضع هذه بأجر كامل، بصرف النظر عن مدة خدمتها، أو متى تم تعيينها. كما يحق للمرأة تمديد هذه الإجازة دون أجر لمدة شهر. وتستحق إجازة مدتها شهر بأجر كامل في حالة ولادة مولود مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتتطلب حالة المولود وجود مرافق له، ويحق لها تمديدها لمدة شهر بدون أجر. وتستحق كذلك لإرضاع مولودها ساعة يوميًا تحسب من ساعات العمل، ولا تحسب من وقت الراحة اليومية الاعتيادية، سواء كان ذلك في أيام العمل الاعتيادية أو أيام العمل في رمضان. وسواء كانت الرضاعة طبيعية أو غير ذلك.

١٠- إجازة العدّة:

للمرأة المسلمة المتوفي زوجها إجازة عدّة مدتها ٤ أشهر و١٠ أيام مدفوعة الأجر بالكامل، بصرف النظر عن مدة خدمتها أو متى تم تعيينها. وإن كانت حاملاً يحق لها تمديد هذه الفترة حتى تضع حملها دون أجر، ولا تستحق المدة المتبقية من العدّة بعد وضع الحمل. وللمرأة غير المسلمة إجازة مدتها ١٥ يوم مدفوعة الأجر عند توفي زوجها.

ما القرار المتخذ عن تداخل هذه الإجازات مع بعضها؟

الجواب هنا ورد في المادة ٢٥ من اللائحة التنفيذية لنظام العمل تفسيرًا لمثل هذا التداخل المتوقع، وبيّنته في التالي:

عند تعارض إجازات الأعياد والمناسبات:

مع الراحة الأسبوعية: يتم تعويض العاملين قبل إجازة الأعياد والمناسبات أو بعدها.

مع الإجازة السنوية: يتم تمديد الإجازة السنوية بقدر أيام هذه الإجازات الرسمية.

مع الإجازة المرضية: يستحق العامل الأجر الكامل عن أيام هذه الإجازات دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية.

وعند تعارض الإجازة المرضية:

مع الإجازة السنوية: يتم تمديد الإجازة السنوية بقدر أيام الإجازة المرضية.

مع الراحة الأسبوعية: لا يتم تعويض العامل عن الإجازة المرضية التي تقع في الراحة الأسبوعية

أما عند تعارض اليوم الوطني مع إجازة أحد العيدين: فلا يتم تعويض العامل عنه.

فيما ذكر أعلاه، ملخص شامل لأنواع الإجازات التي وردت نظامًا مع توضيحها ودمج المواد المتعلقة بها من نظام العمل نفسه أو من لائحته التنفيذية. وللاطلاع على محاضرة تفصيلية عن الاجازات وأنواعها وشروطها، يمكنكم مشاهدة الفيديو التالي:

https://www.youtube.com/watch?v=CmcXxfBqgUU

​ 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/هل-الموارد-البشرية-إدارة-استراتيجية-ام-تكتيكية؟التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018