البوابة السعودية للموارد البشرية

أنواع عقود العمل

محمود العبدلي

 
الأحد 25 ديسمبر 2016

​​​

حدّد نظام العمل عدة أنواع لعقود العمل والتي من شأنها تثبيت وتنظيم العلاقة العمالية التعاقدية وما لها من حقوق وما عليها من واجبات والتزامات. وتعد الشروط التي احتوت عليها (ما لم تكن مخالفة ومعارضة لأحكام نظام العمل ففي هذه الحالة تعد عقودًا باطلةً) ملزمةً لكلٍ من طرفي التعاقد "العقد شريطة المتعاقدين" و"المسلمون على شروطهم". وفيما يلي شرحًا موجزًا لأنواع العقود وما يترتب عليها من أحكام طبقًا لما ورد بمواد نظام العمل:

أولاً: تعريف عقد العمل: هو عقد مبرم بين صاحب عمل وعامل ، يتعهد الأخير بموجبه أن يعمل تحت إدارة صاحب العمل أو إشرافه مقابل أجر. (المادة ٥٠). وبالتالي خصص النظام العلاقة التعاقدية بالتبعية (تحت إدارته وإشرافه) وكذلك جعل الأجر مقابل العمل.

ثانيًا: إثبات العقد: يجب أن يكتب عقد العمل من نسختين، يحتفظ كل من طرفيه بنسخة. ويعد العقد قائمًا ولو كان​ غير مكتوب، وفي هذه الحالة يجوز للعامل وحده إثبات العقد وحقوقه التي نشأت عنه بجميع طرق الإثبات. ويكون لكلٍ من الطرفين أن يطلب كتابة العقد في أي وقت. (المادة ٥١).

ومن طرق إثبات العقد وإثبات العمل، قسيمة الراتب (Payslip)، إشعار حساب بنكي مصدق يثبت تحويل مبالغ من الحساب البنكي لصاحب العمل (الشركة)، صور شيكات، سندات استلام رواتب، عرض وظيفي، إشعار مباشرة وتعيين، مكاتبات ومراسلات، شهادة الشهود، إقرار صاحب العمل. وعدم كتابة العقد، مع قدرة العامل على إثباته، يعطي القوة القانونية للعامل وحده دون غيره، ولذا أرى أن العامل – إن كان بمقدوره إثبات العقد – فمن صالحه عدم المطالبة بعقد العمل.

كما ويجب النّصّ على فترة التجربة صراحةً في عقد العمل، وتحديدها بوضوح، بحيث لا تزيد على تسعين يومًا. ويجوز باتفاق مكتوب بين العامل وصاحب العمل تمديد فترة التجربة، على ألا تزيد على مائة وثمانين يومًا. وألا تدخل في حساب فترة التجربة إجازة عيدي الفطر والأضحى والإجازة المرضية. ولكلٍ من الطرفين الحق في إنهاء العقد خلال فترة التجربة ما لم يتضمن العقد نصًا يعطي الحق في الإنهاء لأحدهما. (المادة ٥٣). فإن خلا العقد عن النص الخاص بفترة التجربة، يعدّ العامل مثبتًا ومجتازًا لها منذ اليوم الأول لمباشرته عمله.

ثالثًا: أنواع عقود العمل:

١- عقد عمل مؤقت: وهو إما أن يكون محددًا بوقت، أو محدداً بإنجاز عمل بذاته وينتهي هذا العقد بإنجاز هذا العمل، وبكلا الحالتين – حالة تحديد الوقت، أو حالة تحديد المهمة – لا يتجاوز مدة عقد العمل المؤقت ٩٠ يومًا.

٢- عقد عمل موسمي :وهو يختص بالعمل الذي يتم في مواسم دورية متعارف عليها، كعقود العمل المرتبطة بموسم الحج من جزارين وعاملين.

٣- عقد عمل عَرَضِي :وهو الذي لا يدخل بطبيعته فيما يزاوله صاحب العمل في نشاطه المعتاد، وألا يستغرق تنفيذه أكثر من تسعين يومًا. كأن يكون نشاط صاحب العمل المعتاد هو العقار واحتاج لمعلم فترة لا تتجاوز ٩٠ يومًا لعمل دراسة جدوى عن مشروع مدارس تعليمية.

وتسري على العامل العرضي والموسمي والمؤقت الأحكام الخاصة بالواجبات وقواعد التأديب، والحد الأقصى لساعات العمل، وفترات الراحة اليومية والراحة الأسبوعية، والتشغيل الإضافي، والعطلات الرسمية، وقواعد السلامة، والصحة المهنية، وإصابات العمل والتعويض عنها، وما يقرره الوزير. (المادة ٦). وعليه فقد خصّص المنظّم بعضاً من مواد هذا النظام ليتم تطبيقها على هذه العقود، وبالتالي فإن باقي مواد النظام لا تطبق على مثل هذه العقود.

٤- عقد عمل لبعض الوقت (دوام جزئي): وهو العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ لدى صاحب عمل ولساعات عمل تقل عن نصف ساعات العمل اليومية المعتادة لدى المنشأة، سواءً كان هذا العامل يؤدي ساعات عمله يومياً أو بعض أيام الأسبوع. ويجب أن يكون عقد العمل لبعض الوقت محررًا ومكتوبًا ومحدد المدة وينص على ساعات العمل. كما يجوز تجديده لمددٍ مماثلةٍ أو لمدةٍ يتفق عليها الطرفان. وإذا فُسخ العقد دون سبب مشروع كان للطرف المتضرر المطالبة بأجور بقية المدة كتعويض. ويخضع العاملون لبعض الوقت لأحكام نظام العمل فيما يتعلق بالإجازات، والراحة الأسبوعية، والعطل الرسمية والعمل الإضافي.

٥- عقد تأهيل وتدريب :وهو عقد يلتزم بمقتضاه صاحب العمل بتأهيل أو تدريب شخص لإعداده في مهنة معينة (من غير العاملين لدى صاحب العمل). ويجب أن يكون عقد التأهيل أو التدريب مكتوبًا، وأن يحدد فيه نوع المهنة المتعاقد للتدريب عليها، ومدة التدريب ومراحله المتتابعة، ومقدار المكافأة التي تعطى للمتدرب في كل مرحلة. (المادة ٤٥ و٤٦).

ولصاحب العمل والمتدرب أو الخاضع للتأهيل أن ينهي عقد التأهيل أو التدريب وعلى الطرف الذي يرغب في إنهاء العقد إبلاغ الطرف الآخر بذلك قبل أسبوع على الأقل من تاريخ التوقف عن التدريب أو التأهيل. ولصاحب العمل -بعد إكمال مدة التدريب أو التأهيل- أن يلزم المتدرب أو الخاضع للتأهيل بأن يعمل لديه مدة مماثلة لمدة التدريب أو التأهيل، فإن رفض أو امتنع المتدرب أو الخاضع للتأهيل عن العمل المدة المماثلة أو بعضها؛ وجب عليه أن يدفع لصاحب العمل تكاليف التدريب أو التأهيل التي تحملها صاحب العمل أو بنسبة المدة الباقية منها. (المادة ٤٨).

وتسري على عقد التأهيل والتدريب الأحكام الواردة في هذا النظام، الخاصة بالإجازات السنوية والعطلات الرسمية، والحد الأقصى لساعات العمل، وفترات الراحة اليومية والراحة الأسبوعية، وقواعد السلامة والصحة المهنية، وإصابات العمل وشروطها، وما يقرره الوزير. (المادة ٤٩). وعليه فقد خصّص المنظّم بعضاً من مواد هذا النظام ليتم تطبيقها على هذا العقد، وبالتالي فإن باقي مواد النظام لا تطبق عليه.

٦- عقد من أجل القيام بعملٍ معين: وينتهي بإنجاز العمل المتفق عليه. (المادة ٥٧). ويجب تحديد العمل ووصفه ووصف إنجازه وما يُعدُ به العمل منجزًا فعلاً. كأن يتم تعيين مهندس للإشراف على أعمال بناء عمارة، فبمجرد انتهاء البناء ينتهي عقد هذا المهندس، ووجب النص على ذلك صراحةً في هذا العقد.

٧- عقد محدد المدة :ينتهي عقد العمل المحدد المدة بانقضاء مدته، فإذا استمر طرفاه في تنفيذه عُدّ العقد مجدداً لمدةٍ غير محددة. (ويجب أن يكون عقد عمل غير السعودي مكتوباً ومحدد المدة. وإذا خلا العقد من بيان مدته تُعدُ رخصة العمل هي مدة العقد – المادة ٣٧). وإذا تضمن العقد محدد المدة شرطاً يقضي بتجديده لمدةٍ مماثلةٍ أو لمدةٍ محددةٍ، فإنه يتجدد للمدة المتفق عليها. فإن تعدد التجديد ثلاث مراتٍ متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربع سنواتٍ أيهما أقل واستمر الطرفان في تنفيذه؛ تحول العقد إلى عقد غير محدد المدة. (المادة ٥٥). ويجب اتفاق الطرفين على إنهائه، بشرط أن تكون موافقة العامل كتابية، وعليه فإنه مُلزِم لطرفي العقد (ملزم للعامل ولصاحب العمل)، ويحق لصاحب العمل أن يرفض استقالة العامل في العقود المحددة إذا كانت استقالته قبل انقضاء المدة المحددة بالعقد. وفي حالة الإنهاء لسبب غير مشروع يستحق الطرف الآخر أجر المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة (لا يقل عن شهرين – المادة ٧٧).

٨- عقد غير محدد المدة: وهو الأصل في عقود العمل أنها غير محددة المدة، ولذلك وجب النص على مدته صراحةً إن كان محددًا بمدة، وينتهي العقد غير محدد المدة بناءً على إرادة أحد الطرفين (المادة ٧٤)، بناءً على سبب مشروع يجب بيانه بموجب إشعار يوجه إلى الطرف الآخر كتابةً قبل الإنهاء بمدة تحدد في العقد، على ألا تقل عن ستين يوماً إذا كان أجر العامل يدفع شهريًا، وألا تقل عن ثلاثين يومًا بالنسبة إلى غيره (المادة ٧٥). وإذا لم يراعِ الطرف الذي أنهى العقد غير محدد المدة المهلة المحددة للإشعار، فإنه يلتزم بأن يدفع للطرف الآخر عن مهلة الإشعار مبلغًا مساويًا لأجر العامل عن المهلة نفسها، ما لم يتفق الطرفان على أكثر من ذلك (المادة ٧٦). وفي حالة الإنهاء لسبب غير مشروع يستحق الطرف الآخر أجر خمسة عشر يوماً عن كل سنةٍ من سنوات خدمة العامل (لا يقل عن شهرين – المادة ٧٧). وكذلك إذا تجدد العقد المحدد واستمر طرفاه في تنفيذه (٣ مرات متتالية أو المدة بلغت ٤ سنوات أيهما أقل). وفيما يخص العامل غير السعودي، فإن النظام يلزم أن يكون عقده محدد المدة أبدًا كما تم الإشارة إليه أعلاه، فإن خلا العقد من بيان المدة، تُعد رخصة العمل هي مدة العقد. وبالتالي فإن انتهاء عقد غير السعودي إما بانتهاء مدته إن كانت معلومة المدة، وإما بانتهاء رخصة العمل إن كان خلا من تحديد المدة.

٩- عقد العمل البحري: وهو كل عقد تشغيل بأجر يبرم بين صاحب سفينة أو مجهز سفينة أو ممثل عن أيٍ منهما وبين بحّار للعمل على ظهرها؛ ويسري على هذا العقد أحكام هذا النظام فيما لا يتعارض مع أحكام الباب الحادي عشر من نظام العمل والقرارات التي تصدر بمقتضاه. ويجب أن تلحق عقود العمل للبحارة العاملين بهذه السفينة في سجلاتها. كما يجب أن تكون محددة المدة بصورةٍ واضحةٍ أو محددةٍ السفرة بتحديد المدينة أو المرفأ البحري الذي تنتهي عنده السفرة. ويكون العقد من ثلاث نسخ، نسخة لمجهز السفينة وأخرى للبحّار وثالثة للربّان لحفظها على ظهر السفينة.

 

 

يتضح من أنواع عقود العمل المختلفة الموضحة أعلاه، أن نظام العمل به مرونة الاختيار لنوع العقد المناسب طبقًا لطبيعة وحالة العمل المراد تنفيذه وإنجازه حفظًا وصيانةً لحقوق طرفي العلاقة التعاقدية (العامل وصاحب العمل). كما أن بعض أنواع العقود هذه، يسري عليها فقط بعض أحكام نظام العمل وليس جميعها وفي ذلك أيضًا مرونة أكبر حتى يتناسب مع حاجة وحجم العمل. وعلى طرفي العقد مراعاة الحقوق والواجبات والالتزامات المترتبة على عقود العمل هذه وما ينتج عن إنهائها دون سبب مشروع وطرق إنهائها، وقد أوردت مقالاً مفصلاً حول طرق الإنهاء النظامية.

سواءً كنت موظفًا أو صاحب صلاحية. شاركنا تجربتك إن كنت قد وقعت عقد عمل من الأنواع المذكورة أعلاه خاصةً تلك المختلفة عن العقود محددة وغير محددة المدة والتي تُعدّ أكثرها استخدامًا للجميع). وكيف كانت مميزاته وسلبياته؟ هل شعرت بتعاملٍ مختلفٍ عن زملائك الذين عقودهم محددة المدة أو غير محددة.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/enhance-job-satisfactionالمزايا والتعويضات
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018