البوابة السعودية للموارد البشرية

إدارة المواهب في صفحة واحدة (الجزء الأول)

مارك أفرون - ميريام أورت

 
الأحد 06 أغسطس 2017

في الشركة الأولى، كان قائد فريق المواهب متحمسًا لهذا التحدي. فهدفه هو إعداد خطة من شأنها السماح للرئيس التنفيذي بعمل كعكة تلقى قبولاً عالميًا. وقد بدأ بتحديد معايير أفضل الكعك في أفضل الشركات في أنحاء العالم والتشاور مع الخبازين المشهورين. ثم أخذ هذه المعرفة وكل ما تعلمه بخصوص صنع الكعك، وأعدّ خطة تفصيلية عن صنع الكعك. عند اتباع الخطة على نحو صحيح، سوف تنتج كعكة ذات خمسة مستويات مع إضافات ورديّة للزينة مصنوعة من كريمة الزبد متعددة الألوان ، إضافة إلى أشكال دقيقة التفاصيل، ونافورة من الشوكولاتة المذابة، مع حشوة من كريمة الزبد الغنية والمنكهة بفانيلا مدغشقر المستوردة.

عند الانتهاء من إجراءات الخطة، سوف يسلم قائد فريق المواهب الفخور الرئيس التنفيذي كتيب تعليمات مؤلفًا من 73 صفحة و124 مكونًا غذائيًا مختلفًا و7 صوانٍ. ويخبرها بأن هذا سوف ينتج كعكة تلقى قبولاً عالميًا في أقل من 100 ساعة من الجهد.

تشكر الرئيسة التنفيذية قائد فريق المواهب بأدب ولكن تتساءل عن كيفية تمكنها من صنع هذه الكعكة بأي حال من الأحوال. هي الآن ملتزمة بصنع كعكة، لكنها ببساطة لا تستطيع أن تستوعب مقدار الوقت والطاقة اللازمين لصنع هذه الكعكة. وعندما تسأل قائد فريق المواهب عما إذا كانت هناك طريقة أخرى، يكرر أن هذه هي خطة رائعة لصنع كعكة، وفي الواقع، تستخدم شركة GE خطة مماثلة جدًا في صنع الكعك الخاص بها. لا تجد الرئيسة التنفيذية المنشغلة الوقتَ اللازم لصنع تلك الكعكة، وبدون هذه الكعكة ستنخفض مشاركة موظفيها وينخفض أداء العمل بالشركة.

في الشركة الثانية، قائدة فريق إدارة المواهب ملتزمة بهذا الهدف. وتفهم أن الرئيس التنفيذي لديها نوايا عظيمة ولكن ليست لديها خبرة في صنع الكعك ولا وقت كافٍ للتعلم. وهدفها هو ابتكار حل من شأنه تحقيق هدف الرئيس التنفيذي: يأكل الموظفون الكعكة ومن ثمّ تتعزز مشاركتهم في العمل بالشركة. هي تعلم أن عليها أن تجعل العملية سهلة وبسيطة الفهم لأقصى حد ممكن إذا كان سيستخدمها رئيسها المشغول كثيرًا. وعلى الرغم من أنها قادرة تمامًا على صنع الكعك، إلا أنها بدأت بمراجعة الأفكار الأساسية وراء صنع كعكة رائعة لضمان أنها تطبق الأساسيات على نحو صحيح. وذكّرها بحثها بأن صنع الكعكة يتطلب ستة مكونات فقط، وأدركت أن العملية قد تكون أسهل مما تخيلت. (من خلال نظرة تحليلية مقارنة مع الشركة الأولى، علمتْ بإجراءات صنع الكعكة التي اقترحها قائد فريق المواهب هناك، ورغم أنها أُعجبَت بالتفاصيل الدقيقة والجميلة والكعكة "المُبهرجة"، فلم تعتقد أنهم يدعمون الهدف الأساسي. وقررت ألا تُضمّن تلك الإضافات عند صنع كعكتها.)

وفي النهاية، تدرك أنه في حين أن وصفتها الأساسية تبسط خطوات صنع الكعكة، ومن ثم بإمكانها تحسين القيمة المقدمة. فهي تخلط المكونات الجافة معًا لصنع مزيج الكعكة؛ ما يحد بشكل كبير من كل من الوقت الذي سيحتاج له الرئيس التنفيذي لصنع الكعكة ويقلل فرصته في الخطأ. بعد ذلك، تعطي الخليط للرئيس التنفيذي مع بيضتين وعلبة من كريمة الزبد وصينية وورقة تعليمات من صفحة واحدة. وتخبره بأن هذه العملية البسيطة بالإضافة إلى عدد قليل من المكونات الأساسية سوف تؤدي إلى عمل كعكة جميلة في ساعة واحدة وسوف يستمتع بها الموظفون. يرى الرئيس التنفيذي أنه بالقليل من الجهد سوف يكون قادرًا على تقديم كعكة لموظفيه؛ ما يؤدي إلى سعادتهم وسعادته شخصيًا وسعادة قائد فريق المواهب أيضًا. يُقدِّر العميل الآن قائد فريق المواهب، والذي يحصل على دعوة للجلوس على الطاولة ومشاركتهم في الكعكة.

هل يبدو الأمر سخيفًا بعض الشيء؟ استبدل "إدارة الأداء" أو "تخطيط التعاقب الوظيفي" محل مثال "صنع كعكة". هل تشبه مؤسستك الشركة الأولى، حيث تنطوي على عمليات لتنمية المواهب مثالية أكاديميًا، ولكنها غير صالحة للتطبيق وغير مستخدمة؟ أم أنك أقرب إلى الشركة الثانية، حيث تتم تنمية المواهب بعمليات بسيطة وسهلة الاستخدام ومضمونة في تحقيق النتائج؟

في أحد الأبحاث الذي أجرته مؤخرًا McKinsey & Company وBoston Consulting Group وDeloitte، يتم تقديم الخيار الأول كمقترح في هذا الصدد. وتؤكد دراساتهم أن المؤسسات غير راضية عن قدرتها على تنمية المواهب وأصبحت تشعر بالإحباط على نحو متزايد لأن احتياجات المواهب لديها تصبح أكثر حدة. وخارج نطاق المؤسسة، يرى المسؤولون بيئة تنافسية يتطلب فيها الفوز مواهب عالية التميز، في حين أن داخل المؤسسة، يرون الملايين تنفق على تنمية المواهب ولكن النتائج قليلة جدًا. يلوم المديرون التنفيذيون أقسام الموارد البشرية لعدم تقديم قادة أفضل، في حين يقول مسؤولو الموارد البشرية إن هؤلاء المديرين التنفيذيين أنفسهم يقولون كلامًا رائعًا ولكن لا يقومون بتوفير الموارد اللازمة أو الالتزام المطلوب.

ورغم أن هذا الوضع يمثل تحديًا، فهو غريب إلى حد ما بسبب حقيقة رئيسية واحدة ألا وهي أننا نحن نعرف بالفعل كل شيء ضروري يساهم في تطوير مواهب كبيرة مستعينين بأبحاث علم النفس السلوكي والصناعي/المؤسسي التي تجرى على مدى قرابة ستين عامًا.

يعمل كل من الشركات والموظفون على نحو أفضل عندما يتعاونون معًا، لأننا نتفهم أن الجمع بين الخبرات الوظيفية والتمرين والتدريب الرسمي يمثل الأساسيات المُثلى للتطوير، ونعرف ما هي ممارسات المواهب التي أثبتت فاعليتها بمرور الوقت. باختصار، لدينا بالفعل جميع الإجابات تقريبًا التي نحتاج إليها لتنمية المواهب في مؤسساتنا. ومع ذلك، يبدو أن هناك فجوة بين معرفتنا بكيفية تنمية المواهب وقدرتنا على فعل ذلك فعلاً. من الصعب أن نفهم ذلك رغم أن معظم الشركات لديها أقسام للموارد البشرية والعديد من الشركات الكبرى قد خصصت مجموعات لتطوير إدارة أو قيادة المواهب بحيث تركز على هذه المهمة على وجه التحديد. لذلك، إذا أرادت مؤسساتنا تنمية المواهب وتعرف كيفية القيام بذلك ولديها الموارد اللازمة لإتمام الأمر، فأين تكمن المشكلة؟ والأهم من ذلك، كيف نحلها؟

​ 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018