البوابة السعودية للموارد البشرية

مهارات صياغة أهداف البرامج التدريبية والتطويرية

أ.د. عبد المحسن نعساني

أستاذ إدارة الموارد البشرية في جامعة الملك سعود
الخميس 08 فبراير 2018

إن عملية تحديد الأهداف تعد أمراً ضرورياً لنجاح البرنامج التدريبي، فبالإضافة إلى أنها تشكل أساساً لاختيار محتوى ونمط البرنامج التدريبي، فإنها تستخدم من قبل المنظمة لتقييم مدى نجاح ذلك البرنامج أيضاً، كما أنها تساعد المتدربين في التعرف على القضايا التي يجب أن يركزوا عليها انتباههم وجهودهم أثناء التدريب. فالأهداف باختصار، تشير إلى مدى تقدم البرنامج التدريبي، وتساعد في معرفة متى يتم الوصول إلى الهدف المرغوب. ويعرف روبرت مايجر Robert Mager الهدف التدريبي بأنه "وصف الأداء الذي ترغب من المتدربين إظهاره قبل أن تعتبرهم أكفياء". ويقول ساخراً:" إن لم تكن متأكداً إلى أين تمضي، سينتهي بك المطاف في مكان تجهله".

ويقول مايجر أن الأهداف المفيدة تتضمن ثلاثة جوانب مهمة، إذ أنها يجب أن تصف (1) الأداء الذي يجب على المتدربين اكتسابه، (2) والظروف التي يتم من خلالها الأداء المطلوب، (3) والمعيار المستخدم للحكم على نجاحه، وذلك حسبما توضحه الأمثلة أدناه:

  • الأداء: يحدد الهدف دائماً ما هو متوقع من المتدرب أن يفعله أو يقوم به ليعتبر أدائه على درجة مقبولة من الكفاءة؛ وقد يصف نتيجة عمله أيضاً. مثال: "وضع الصفات العامة لمنتج جديد تم اقتراحه."
  • الظروف: يصف الهدف الظروف المهمة (إن وجدت) التي يتم خلالها الأداء. مثال: "من خلال البيانات الهندسية المتوفرة المتعلقة بالمنتج المقترح، يقوم المتدرب بكتابة الصفات العامة لهذا المنتج."
  • المعيار: يحدد الهدف أيضاً معيار قبول الأداء، من خلال وصف ما يجب أن يكون عليه أداء المتدرب ليعتبر مقبولاً. مثال: "يجب أن تتضمن الصفات العامة للمنتج جميع خصائصه التجارية والمناسبة لدخوله السوق، مع وصف لثلاثة استخدامات رئيسة للمنتج على الأقل."

كما نورد أدناه أمثلة إضافية بهذا الخصوص:

  1. في حال وجود قائمة للشحن، سيصبح بمقدور المتدرب تحديد كافة البنود التي لم يتم تحضيرها للشحن ضمن القائمة، وذلك من خلال قيامه بوضع دائرة على كل بند تم شحنه.
  • في حال وجود معدات طبية معيارية، سيكون بمقدور المتدرب سحب 10 سم3 من دم المريض، على أن يتم ذلك من خلال محاولتين لا أكثر.
  • باستخدام المعلومات المتعلقة بشروط الحصول على قرض ما، اذكر إن كان الزبون يحقق معايير البنك في الموافقة على طلب الاقتراض.
  • بعد انتهاء التدريب، سيحدد المتدرب ويصف بدقة النقاط الرئيسة كاملة في سياسة منع التمييز المتبعة في المنظمة.

تعتبر أهداف البرنامج التدريبي التي تفتقر إلى التبيان الواضح لنوعية السلوك المطلوب، والظروف التي سيؤدى بها ذلك السلوك، ومعايير الحكم عليه، أهدافاً غامضة وتسبب الإحباط لمن يقوم بترجمتها، كما قد تؤدي إلى الخلط بينها وبين أهداف أخرى. وهناك طريقتان لضمان وضوح الأهداف تتمثلان في حسن اختيار كلمات الأهداف بعناية، ومراجعة تلك الأهداف من قبل أطراف أخرى (كالمدراء والمشاركين المحتملين)، وفي حال اختلط الأمر عليهم يجب إعادة النظر في تلك الأهداف.

 



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018