البوابة السعودية للموارد البشرية

تبغى تصير مدير؟

حسام آل مغثم

 
الإثنين 17 أبريل 2017

من خلال العمل في مجال الاستقطاب نلتقي العديد من المدراء الذين يبحثون عن الكفاءات لشغل وظائف شاغرة في إداراتهم، كان من ضمن الذين التقيتهم يومًا بريطاني الجنسية وكان حديثنا حول الخريجين الجدد السعوديين وكان شغوفًا بمعرفة المزيج الثقافي في المملكة ولديه سؤال محوري رغب بمعرفة الإجابة عنه يقول:

كلّما سألت أحد الخريجين الجدد السعوديين لأسأله ماهو هدفك بعد 5 سنوات، الكل يجيب مدير”. يستطرد مستغربًا ! هل يطمح أحد أن يصبح مديرًا ! في وطني يقصد بريطانيايدفع الناس ليشغلوا المناصب الإدارية دفعًا حيث أنها تكتنف الكثير من المتاعب على المستوى النفسي وفقدان المتعة في تنفيذ الأعمال التقنية.

وحول ذلك الموضوع فقد نشرت جمعية مهندسين البترول العالمية دراسة شملت 2799 شخص مهني أعمارهم أكثر من 35 سنة وكانت الدراسة مقارنة بين (المسار المهني والوظائف الإدارية)، 60% من العينة يعملون في المسار المهني.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم المهنيين يرون أنفسهم قادرين على شغل مناصب إدارية بعد فترة من 6-10 سنوات من الخبرة المهنية، إلّا أنهم يتوقّعون أن يكون مدرائهم لديهم على الأقل 15 سنة من الخبرة المهنية!

يجب عندما تخطط لمستقبلك المهني أن تأخذ بالاعتبار أن الحد الأدنى لسنوات العمل حتى التقاعد بحسب نظام العمل السعودي 25 سنة، وذلك يعني أن تركك للمجال المهني بعد سنوات بسيطة من الخبرة المهنية له آثارًا سلبية في بناء الخبرة والقدرة الإدارية في المستقبل.
وقد استخدمت بعض المنظمات أسلوبًا جديدًا كما تقوم به اليوم شركة أطعمة سريعة عالمية لاستقطاب الشباب السعودي تحت شعار خليك مدير في 11 شهر!”، أن تكون مديرًا خلال 11 شهرًا لن يساعدك أبدًا في بناء خبرة مهنية تساعدك للنجاح المستقبلي بل يساعدهم فقط في رفع نسبة السعودة.
قمت بمسح بسيط عبر موقع LinkedIn حول خريجي جامعتي الملك فهد للبترول والمعادن والملك سعود وجامعة هارفارد:

الجامعة ​سنوات الخبرة​عدد الخريجين في العينة​نسبة العاملين منهم في وظائف ادارية
الملك فهد​10-6​1698​%30​
الملك فهد10+​1764​%49​
الملك سعود​10-6​900​%31.6​
الملك سعود​10+​942​%50​
هارفاد​10-6​14756​%30​
هارفاد​10+​36547​%51​

 

ربما يعطينا هذا المسح انطباعًا أننا في أفضل حال! إلا أننا مقبلين على مشكلة كبيرة قريبًا، وهي أن معظم الخريجين العاملين في وظائف مهنية من هارفارد ومعظم الجامعات الأمريكية هم في مستوى (متقدّم(Senior)   من الخبرات، وذلك مالا ينطبق على خريجي بقية الجامعات السعودية ممن لديهم أكثر من 6 سنوات خبرة حيث أن معظمهم إمّا مدراء أو في وظائف في بداية السلم الوظيفي (Entry) حتى الآن، وفجوة كبيرة في المنتصف.

ما يعانيه العاملون في مجال الاستقطاب في المملكة هو أن كثيرًا ممن لديهم 6+ سنوات من الخبرة دائمًا يبحثون عن وظائف إدارية فقط، ولا يرغبون الانتقال للعمل في المسار المهني وهذا ما يشكل فجوة في الكفاءات المهنية من السعوديين في تخصصات الوطن بأمس الحاجة للكفاءات المهنية فيها.

يا ترى لماذا يتوجه الجميع للبحث عن وظائف إدارية دائمًا! ويرغبون بترك المسار المهني حالما تتاح لهم الفرصة؟ ومن المسؤول عن ذلك؟
ببحث بسيط وبحسب ماذكرته الدراسة المذكورة مطلع المقال فالحوافز والمزايا التي تحفّ الوظائف الإدارية هي السبب وراء الجاذبية الكبيرة فيها ورغبة المهنيين التوجه لتلك المجالات، وتلك الثغرة هي مسؤولية إدارات الموارد البشرية في منظماتنا ويجب أن تقوم إدارات الموارد البشرية ببناء حقائب من المزايا والحوافز للمهنيين، أهمية المهنيين المحترفين في نجاح المنظمات لا يقل عن أهمية وجود القيادات الإدارية الكفوءة.

ألخص المقال هنا برسالتين، الأولى لكل من يرغب أن يصبح مديرًا:
لا تبحث عن المنصب أبدًا، ركّز في بناء المهنة والخبرة الرصينة، وستجد نفسك قد دُفعت يومًا لذلك المنصب وأنت مؤهل بشكل أفضل خصوصًا عندما تجد أن مؤشر التعلّم لديك لا يزال في تصاعد، لا تتوقف عن التعلم أبدًا ولا تترك الفرصة لممارسة مجالك المهني فسيؤثر ذلك عليك قطعًا عندما تنتقل للعمل في وظيفة إدارية.

الثانية، لمسؤولي المزايا والتعويضات في الشركات:
ساهموا معًا في موازنة السوق والحفاظ على أكبر عدد من المهنيين الخبراء يمارسون أعمالهم بسعادة وهم يحصلون على مزايا وتعويضات تنافس العاملين في الوظائف الإدارية.

 

 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018