البوابة السعودية للموارد البشرية

ما الذي يمكن أن تفعله المنظمات للتأكد من فعالية نظام المكافآت؟

د. محمد الصطوف

مدرب ومستشار موارد بشرية
الإثنين 15 أكتوبر 2018

هناك العديد من الاجراءات التي يمكن للمنظمات الالتزام بها لضمان فاعلية نظام المكافآت لديها:

  1. تعريف الأداء وقياسه، ومن ثم تخصيص المكافأت: وهذا يعني بأنه قبل أن يتم تخصيص المكافأت، فإنه يتوجب أن يكون هناك نظاماً جيداً لإدارة الأداء يقوم بداية بتعريف الأداء، ووضع توقعات الأداء، ومن ثم العمل على قياس الأداء جيداً، ففي كثير من الحالات قد تعتقد المنظمات أن هناك مشكلة ما في نظام المكافأت لديها، في حين يكون سبب المشكلة الحقيقية راجعاً لوجود بعض القصور في تعريف الأداء وقياسه.
  2. الاقتصار على استخدام المكافأت المتاحة: فإذا لم تمتلك المنظمة نظاماً للمكافأت المالية، عندها يجب تعديل توقعات الموظفين طبقاً لذلك، والتركيز على المكافأت غير المالية. إذ لا معنى لمناقشة الزيادة في الأجور باعتبارها عنصراً هاماً ضمن خطط الأجور على أساس الجدارة، إذا ما كانت الزيادات الناتجة عنها ضئيلة بسبب قيود الميزانية.
  3. التأكد من أهلية جميع الموظفين للحصول على المكافأت: إذ تقوم الكثير من المنظمات، على سبيل المثال، بمنح مديريها التنفيذيين بعض الامتيازات، كالمشاركة في الأرباح، وخيارات الأسهم، والتأمين على الحياة، ودعوتهم لحضور الاجتماعات في الأماكن الجذابة، ومنحهم تذاكر للطيران من الدرجة الأولى. ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا، هل تعتبر هذه الامتيازات بمثابة مكافآت بالنسبة لهم؟ وهل ستعمل هذه الحوافز على تحسين دافعيتهم؟

    بشكل عام، يمكننا القول بأنها قد تكون كذلك، وذلك لكونها تحفز الموظفين العاملين في المستويات الإدارية الدنيا لبذل المزيد من الجهود بغرض الحصول على الترقيات، والوصول لمصاف المديرين التنفيذيين. ولكن، ما الذي يمكن أن يحدث لو تم التوسع بمنح هذه المكافأت للعاملين في المستويات الإدارية الدنيا؟ ما الذي يمكن أن يحدث فيما لو كان الموظفون العاديون من غير التنفيذيين مرشحون للحصول على مكافأت كهذه في ضوء مستوى أدائهم؟

    بالطبع كلما زاد عدد الموظفون المرشحون للحصول على تلك المكافأت، كلما كانت هناك فرصة أكبر أمام المزيد من الموظفين للسعي بجد نحو مزيد من التفوق في الأداء.
  4. جعل المكافأت مرئية للجميع: بمعنى أن المكافأت يجب أن تكون مرئية بالنسبة لأولئك الذين سيحصلون عليها، وذلك فضلاً عن كونها مرئية للآخرين، وذلك مع توفير المعلومات المتعلقة بكيفية الحصول على هذه المكافأت. ويجب أن يطبق ذلك بالنسبة للمكافأت المالية، وغير المالية، على حد سواء.
  5. جعل المكافأت مشروطة: إذ يجب أن تكون المكافآت مرتبطة بالأداء بشكل مباشر وحصري، فعندما لا تكون المكافأت التي تمنحها المنظمة مشروطة بالأداء، ومتوقفة عليه، فإن ذلك سيؤدي لإنخفاض رضا الموظفين المتميزين، وزيادة نفورهم من المنظمة، خصوصاً أولئك الذين يقدمون مساهمات كبرى لمنظمتهم، وغالباً ما سيدفعهم ذلك للبحث عن العمل في منظمات أخرى تقدر مساهماتهم.
  6. تقديم المكافأت في التوقيت المناسب: بمعنى أن المكافأت يجب أن تمنح مباشرة بعد قيام الموظف بتحقيق النتائج أو الالتزام بالسلوك المطلوب. فوفقاً لتجربة بافلوف، فإن الكلب لم يكن ليتعلم السلوك المتعلق بسيلان اللعاب لو أن قطعة اللحم لم تقدم له مباشرة بعد سماعه لصوت الجرس.
  7. جعل المكافأت قابلة للمراجعة: ذلك أن الأخطاء التي يمكن أن تحدث في العلاوات التي يتم إضافتها للراتب الأساسي للموظف (خصوصاً إذا كانت بالزيادة) عادة ما تكون غير قابلة للتعديل والمراجعة، ويمكن أن تكون مكلفة جداً للمنظمة مع مرور الزمن. لهذا السبب أصبح الأجر المتغير (الذي لا يتم إضافته للراتب الأساسي للموظف) خياراً جذاباً لكثير من المنظمات. كذلك فإن الأجر المتغير يتوافق مع مفهوم المكافأت المشروطة، والقابلة للمراجعة. بمعنى أنه في حال حدوث ارتفاع في مستوى أداء الموظف مرة ثانية، فإن الموظف عندها سيحصل على تعويض إضافي مرة أخرى، أما إذا لم يحدث ذلك، فسيتم حرمانه من التعويض الإضافي.
  8. استخدام المكافأت غير المالية: ذلك أن كثيراً من المنظمات لا تدرك مدى أهمية المكافأت غير المالية، وفاعليتها، ولعل من أبرز تلك المكافأت:
    • الثناء والتقدير الرسمي.
    • الثناء على الموظف في مطبوعات الشركة.
    • التقدير غير الرسمي لجهود الموظفين المميزين.
    • منح شهادات الإنجاز، وخطابات التقدير.
    • زيادة منزلة الموظف أو مكانته، ذلك من خلال منحه مسمى وظيفي جديد، أو توسيع نطاق عمله، أو زيادة نطاق إشرافه، أو منحه تجهيزات إضافية، أو أكثر حداثة.

  •  



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018