البوابة السعودية للموارد البشرية

كيف يمكن تصميم خططاً أكثر فاعلية للتطوير الشخصي؟

أ.د. عبد المحسن نعساني

أستاذ الموارد البشرية بجامعة الملك سعود
الإثنين 15 أكتوبر 2018

تنطوي خطط التطوير الفعالة على ثمانية عناصر رئيسة، حيث يتوجب على الفرد كي يتمكن من بناء خطة تطويرية قابلة للتطبيق أن يقوم بتحديد مدى استجابته لكل عنصر منها، وتتمثل هذه العناصر بالآتي:

‌أ.        مجالات المعارف أو المهارات، أو الجدارات التي تحتاج إلى تطوير: إذ يتوجب تحديد نوع المهارة التي سيسعى الفرد إلى اكتسابها أو تطويرها، وكلما ازدادت دقة الفرد في وصف المهارة التي سيسعى لاكتسابها، كلما زادت درجة السهولة في إمكانية قياسها، وتحديد درجة نجاح الفرد في اكتسابها.

‌ب.   مدى استفادة المنظمة: إذ يجب أن يتم تحديد مدى الاستفادة التي ستحصل عليها المنظمة من جراء تطوير المهارة أو الجدارة الجديدة، وما هو الفرق الذي ستحدثه بالنسبة للمنظمة، إذ لا يجب بأي حال من الأحوال تضيع الجهود التطويرية في بناء المهارات التي لا تقدم أي مردود بالنسبة للمنظمة.

‌ج.    المردود الشخصي: بمعنى أنه ينبغي أن يتم تحديد الفوائد التي ستعود على الفرد من جراء تحسين أو اكتساب المهارة أو الجدارة الجديدة. فكلما زاد وضوح الأسباب والمبررات الشخصية التي تبرر قيام الفرد باكتساب المهارة أو الجدارة الجديدة كلما كان أكثر قدرة ورغبة على مواجهة أية عقبات قد تعترض الجهود التطويرية.

‌د.      المقاييس التي سيتم استخدامها: بمعنى يجب أن يتم تحديد الكيفية التي سيتم من خلالها تحديد ما إذا كان هناك تحسناً ملموساً في المهارة أو الجدارة المنشودة، فهل هناك إمكانية لاستخدام مقاييس رقمية أو عددية، أم يمكن الاكتفاء بتعليقات الزملاء، ورود أفعالهم؟ كيف يمكن التعرف على أن تغيراً ما قد حدث فعلاً؟ وما هو المقياس الذي سيتم استخدامه للحكم على مدى النجاح؟

‌ه.       تقييم خط الأساس: بمعنى أنه يتوجب على الفرد أن يقوم بجمع البيانات بشأن عدد المرات التي ظهرت فيها المجالات التطويرية ذاتها بوظيفته في الماضي، وكيف تم التعامل معها لدى ظهورها. ذلك أن جمع البيانات المتعلقة بخط الأساس يحقق عدداً من النتائج الإيجابية، منها: أنها تؤكد للفرد أن الرئيس كان على حق عندما أوصى بتركيز الجهود التطويرية على مجال محدد، كذلك، فإن زيادة الوعي بالمجال الذي هو بحاجة للتطوير ربما يولد على الفور بعض الأفكار المتعلقة بكيفية تحسين الأداء في ذلك المجال.

‌و.     الموارد المطلوبة: إذ غالباً ما تكون الموارد المطلوبة مالية، ومع ذلك فهي ليست مقتصرة عليها. فإذا ما كان الفرد بحاجة لحضور برنامج تدريبي، أو اكتساب خبرة تعليمية، فإنه بلا شك يحتاج إلى تخصيص الأموال اللازمة لذلك. وكذلك الأمر في حال الحاجة لشراء الكتب أو برامج الحاسوب بهدف تعلم مهارات جديدة. كما يعتبر الوقت أيضاً من أهم الموارد اللازمة لتنفيذ معظم الخطط التطويرية.

‌ز.     تاريخ الانتهاء: ذلك أن التفكير من منظور الخطة التطويرية السنوية يعد خطأً كبيراً. إذ تعتبر السنة في هذه الحالة فترة طويلة جداً. وبالتالي فمن الأفضل بناء الخطط التطويرية وفقاً لأسس ربع سنوية. فإذا ما كان الهدف التطويري أو التنموي يحتاج إكماله لأكثر من ثلاثة شهور، عندها من الأفضل أن يتم تجزئته إلى أجزاء، واختيار كل جزء على حدى والعمل عليه بشكل منفرد.

‌ح.    التخطيط على أساس أسبوعي: ذلك أن الخطط التطويرية لا يمكنها أن تحقق الكثير من الإنجازات ما لم يتم تقسيمها إلى أجزاء يمكن التحكم فيها. كذلك فإن معرفة الفرد بما يتوجب عليه القيام به أسبوعياً لتطوير مهارة أو جدارة معينة، يزيد من احتمالية تنفيذ الخطة، حيث سيكون لديه خارطة طريق واضحة لما يتوجب عليه القيام به.

 



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018