البوابة السعودية للموارد البشرية

الحفاظ على مستوى الدقة والتركيز

جيف ديفيدسون

 
الأحد 15 يناير 2017

بصفتك من المختصين في إدارة الموارد البشرية، فمن السهل جدًا أن تجد نفسك محاصرًا بإجراءات روتينية تقوض الإنتاجية. ولكي تحافظ على دقتك، ركِّز على وسائل التجديد الذاتي. حيث يُعد التجديد الذاتي تغييرًا في حياتك من مرحلةٍ إلى مرحلةٍ تليها؛ فهو خروج من حالةٍ مضت أو تجميل لشيءٍ موجود بالفعل. فليس لزامًا عليك أن تكون الشخص نفسه الذي يعيش الحياة ذاتها ويفعل الأشياء بعينها.  وفرصتك في تحويل ذاتك لا يصنعها سواك. 

 

فكرة دورة الحياة

في كل مرحلة من مراحل مشوارك في الحياة، تحظى بفرصة التجديد الذاتي، سواءً كان ذلك بسبب معاناة ذهنية أو ألم أو حرمان عاطفي أو زيادة مستوى الوعي أو إرادة حرة موجهة بوعي. ومن المهم أن تدرس كيفية الاستفادة من الظروف التي تمر بها ما حييت وأن تكون على بينةٍ مما تزخر به مراحل الحياة المختلفة من إمكانات قد تدعم تجديد ذاتك.

 

اغتنم فرصة الانتقال، حيث ينتقل معظم الأشخاص من محل إقامتهم سعيًا وراء فرصة الالتحاق بكلية أو الزواج أو الحصول على وظيفة بأجرٍ جيدٍ أو غير ذلك. وبفضل كل ما ينعم به البشر من تقدم تكنولوجي، قد يتوقع المرء أن يأتي شخص بما هو جديد فيما يتعلق بمهمة الانتقال الشاقة إلى مكان آخر.  لكن، وبعد مرور كل هذه السنوات، لا توجد أي وسيلة لتغيير متاعب تحميل أي قطعة أثاث تقتنيه ( قطعة تلو الأخرى (إلى سيارة أو شاحنة، وإعادة تنزيلها منها. يمكنك استئجار أشخاص لتنفيذ هذه المهمة، إلا أن عملية الانتقال لا تخلو من الإزعاج على الأرجح. حيث تكون لديك بطاقات العناوين التي يلزم ملؤها وأرقام الهواتف التي يجب تغييرها وفواتير المَرافق التي من المقرر تسويتها والكثير من الأنشطة الأخرى التي يتعين إدارتها. 

 

حدِّد مسبقًا التغييرات المحددة التي تريد إجراءها بعد الانتقال. يتعين عليك في المقام الأول أن تحدد ما إذا كان الشيء سيتم الاحتفاظ به أو بيعه أو التخلص منه عند الانتقال. إذ يَفرِض عليك ذلك الوضع اتخاذ قرارات لا ترضى عن اتخاذها في حالة الاستئجار لفترة طويلة الأجل وعدم وضع الانتقال إلى مكانٍ آخرٍ في الحسبان. 

 

ويوجد ما هو أعمق من الانتقال المادي نفسه، والذي يتعلق بعملية الانتقال ذات الصلة بالتغيير. إن الانتقال، شأنه شأن بداية العام الجديد، هو من أحد المعالم المحددة خلال مسيرة حياتك.  إنه فاصل زمني بين حقبة والحقبة التالية لها، وهو تحديدًا الوقت الذي يفصل بين الفترة التي عشتها في محل الإقامة السابق والفترة التي انتقلت خلالها إلى محل الإقامة الجديد. 

 

ففي المكان الجديد، ربما لا تريد مجرد أريكة جديدة، بل تريد أيضًا كَرِاسِي ووحدات إضاءة تتوافق معها. وقد يتغير موقفك تمامًا، إذ من المحتمل أن تتخذ قرارًا بالارتقاء بنمط حياتك وإضفاء المزيد من الترفيه أو الارتباط بمَن هم أكثر نفوذًا.

 

آفاق جديدة

تسنح فرص التجديد الذاتي خلال أوقات عديدة في الحياة. على سبيل المثال، البحث عن وظيفة عندما لا تتوفر لديك فرصة عمل يُعد أمرًا صعبًا، كما أن البحث عن فرصة عمل عندما تشغل وظيفةً بالفعل يظل من المهام غير الهينة. تمثل بداية العمل في وظيفة جديدة، سواءً كانت لديك وظيفة أم لا، مجموعة كبيرة من التحديات. وفي جميع الحالات، تتاح لك بالرغم من ذلك فرصة عظيمة للتجديد الذاتي.

 

وعلى قدر ما قد يعكسه البحث عن وظيفة من إرهاقٍ عصبيٍ ونفسيٍ وتردٍّ مالي، فهو من أكثر الفرص الصريحة التي ستسنح لك في الحياة للتفكير في نوع التغييرات التي تريد إجراءها.  وقبل أي شيء، متى سيتوفر لك متسع من الوقت الملائم لتحديد ما يمثل لك أهمية في حياتك ومسيرتك المهنية إن لم تستفد من تلك الفترة؟

 

ولا شك في أنه سيكون من السهل عليك جدًا الانشغال بفكرة "السعي إلى البحث عن وظيفة والعثور عليها الآن!" كلما مررت بمرحلة البحث عن فرصة عمل. وقد يطاردك شعور باليأس إن لم تحترس. إذا كنت لا تحظى حاليًا بفرصة عمل، فأدرِك أن هذه المرحلة ما هي إلا فترة انتقالية في مسيرة حياتك المهنية. ربما تكون قد فُصلت عن العمل أو تركت وظيفتك السابقة في ظروف غير مُرضية. وقد تكون جديدًا في سوق العمل ولم تحظَ مطلقًا بوظيفة. ومن المحتمل أن تكون عائدًا لاستئناف المسيرة المهنية بعد سنواتٍ عديدة. على أي حال، تتحدد وجهتك وفقًا لسبب ما، وتتاح لك فرصة رائعة لتحديد رؤاك بشأن ما هو أنسب وأكثر تحديًا وإمتاعًا لك.  

 

أدرِك أن الدقة التي يمكنك الاستناد إليها في وضع أهدافك ذات الصلة بالوظيفة التالية قد تساعدك في الحصول على وظيفةٍ أكثر ثباتًا وتوافقًا مع ما تريد إنجازه في الحياة والمكانة التي تريد شغلها في هذه الحقبة من عمرك. وبهذه الطريقة، يصبح التجديد الذاتي أكثر من مجرد فكرة؛ فهو واقع فعلي.  

 

تتمثل بعض التعليمات الممكنة لتحقيق الأهداف والتي قد تُمثّل نقاط انطلاق نحو التجديد الذاتي في: الحصول على وظيفةٍ بدوامٍ كاملٍ بحلول يوم 30 يونيو من هذا العام براتب يزيد بنسبة 10 في المئة عن منصبك السابق، أو الحصول على وظيفة في مجال عملك في منصب مدير براتب قيمته 38,500 دولار أو أكثر في غضون 120 يومًا من الآن، أو الحصول على وظيفة في المبيعات في واحدة من كبرى الشركات في قائمة EDP بعمولة نسبتها 10 في المئة بدءًا من نهاية الفترة ربع السنوية الحالية.

 

ومن الأهداف الأخرى التي قد توضع في الاعتبار هو الحصول على فترة تدريب صيفي لدى واحدة من كبرى شركات توفير خدمة الإنترنت لمدة شهرين قبل بدء موسم العمل. وفي النهاية، نقترح عليك العمل لمدة عام في "عمل خيري" بنفس راتبك، وذلك بدءًا من العالم المالي المقبل حسبما يُلائمك.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018