البوابة السعودية للموارد البشرية

أسلوب الإدارة مشابه لعُلْبة شوكولا

تشك سيزمار

 
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016

​​

اعتذر لفورست جامب، ولكن بالنظر إلى المجموعة المتنوعة من أساليب الإدارة، نلاحظ أن الأمر يكون أشبه بفتح علبة شوكولا متنوعة.  حيث توجد العديد من الاحتمالات.  يمكن لبعضها أن تقديم تجربة إيجابية للموظفين؛ ويرسم على وجوههم الابتسامة، بينما قد يخلف البعض الآخر منها وجيهاً عبوسةً من أثر الذكريات المؤسفة التي تترك مذاقًا مرًا في فمك.

تأمل هذا السيناريو:  تعمل كمدير توظيف، وها أنت ذا منشغل في مقابلة مرشح أعجبتك مهاراته وتريد انضمامه إلى مؤسستك.  تسير المحادثة بشكل جيد إلى أن يطرح عليك سؤالاً مفاجئًا: "هل من الممكن أن توضح رأي موظفيك في أسلوب إدارتك؟"

ليس من وجهة نظرك أنت، بل من وجهة نظر الموظفيين.

إنه سؤال مباغت، حيث من الممكن أن ينظر موظفوك إلى منهجك بمنظور يخالف توقعاتك.  ويبدي هذا السؤال "نقطة ضعفك"، فهو فخ محتمل لمَن يغفله.   ما ذا عساك أن لتقوله عن نفسك؟  أتقر بما يجول في نفسك؟  أم عليك أن تقدم الإجابة الخاطئة ، حيث ترجوا أن يصرف المرشح نظره لموضع آخر.

الكشف عن هويتك كمدير

يمكن تصنيف احتمالات الكشف عن هويتك كمدير، مع توفر العديد من الأساليب إلى عدد محدود من الشخصيات. فهل تعتبر نفسك . . . ؟

  • مدير الفريق: تمثل عبارة "نشترك جميعًا في العمل معًا كعائلة" عقيدة هذا القائد المستند إلى الأسلوب التعاوني.  وفي حين أن كوننا فريقًا متجانسًا يعتبر في الغالب هدفاً نطمح لتحقيقه، إلا أن هذا المدير قد يقرر أحيانًا أن احتياجات المجموعة تفوق احتياجات الأفراد حتى وإن كانوا ذوي أداء عالي.   فقد يميل توزيع المكافآت نحو الجميع بدلاً  من الإنجاز الفردي مما قد يؤدي أحياناً للتأثير على أداء الأفراد.

  • مديرًا بعيدًا عن مكان العمل:  على غرار المالك البعيد عن أملاكه، يتيح لك هذا الرئيس مواكبة الوضع، سواءاً توفرت لديك الأدوات أو التوجيهات أو المعرفة الكافية لإنجاز مهامك المكلف بها.  فهو لا يزعجك حتى عندما يقتضي الأمر ذلك.  كثيرًا ما يكون خارج نطاق العمل مما يتيح لك التصرف كيفما تشاء، إلى أن تقترف خطئًا جسيمًا.

  • مديرًا مدققًا: يشيع لديه استخدام عبارة "أُفضل إنجاز المهمة هكذا"، والتي سرعان ما تصبح متعبة.  يُعد هذا المدير من النوعية التي لا تستطيع صرف العمل عن ذهنه بطريقة تؤدي إلى خنق الإبداع، حيث سيذكرك دائمًا كيف أنجز مهامه عندما كان يشغل وظيفتك في الماضي.  إذ توجد طريقة وحيدة فعليًا لإنجاز هذه المهام وهي طريقته هو.

  • مديرًا داعمًا:  يركز هذا المدير الداعم على تطوير مهنة كل فرد في الفريق.  سيكون هذا القائد عضدًا لك وسيتعاون معك لتطوير ذاتك، ولكن يأتي ذلك أحيانًا على حساب أدائه. وقد تكون للقيادة العليا تطلعات أخرى يغفل عنها.

  • مدير المقررات:  اختر محتوى عن الإدارة أو دليلاً للتحسين الذاتي، وستجد هذا المدير حاضرًا فيه، أيًا كان المصطلح المستخدم.  هذا الرئيس يعد خير مثال لأساليب الإدارة فهو ينجز كل شيء بشكل صحيح وطبقًا لما هو مقرر؛ حيث يلتزم بالمبادئ ويتفاوض ويتواصل بشكل جيد ولديه دراية بالنشاط التجاري وبكيفية قيادة الفريق بالقدوة. ومع ذلك، قد لا يكون هذا الشخص متواجدًا خارج نطاق تلك المقررات نفسها  في حين يكون ذلك جديرًا بالصحة إلى حد كبير.

  • مديرًا سياسيًا: يُعرف هذا الرئيس بترحيبه الحار حيث تتسع دائرة معارفه لتشمل الجميع وصولاً إلى أصحاب المناصب العليا في هيكل المؤسسة.  قد يجد صعوبة في الإفصاح عن آرائه أو اتخاذ قرارات دون التحقق من تأثيرها على تفضيلات أصحاب المناصب العليا ومواقفهم.  لا يمكنه أن يبوح بالرفض لمن هم على وفاق سياسي معه، حتى عندما يُفترض أن يبوح به. لا يمكنك الاعتماد على هذا المدير لإنجاز أي شيء سوى الأشياء التي تصب في صالحه.  وغالبًا ما يبدأ معدل دوران الموظفين في الارتفاع من هذه النقطة.

إن الجوانب الإيجابية للشخصيات الموضحة أعلاه تبدو رائعة ولا بأس بها عند تقديمها كرد على المرشح الذي يطرح السؤال في السيناريو الماثل لدينا، ولكن السؤال الفعلي كان يتمثل في . . . ما رأي الموظفين لديك؟

أوجّه ندائي إلى مَن يسمعنا بالفعل

بادر بإيلاء العناية الواجبة.  من الأرجح ألا يكون أسلوب إدارتك مطابقًا تمامًا لأحد الشخصيات التي ذكرناها.  أو أن تكون معظم أنماط الشخصيات مجموعة أو مزيجًا من السمات الكثيرة التي وردت. ومع ذلك، فالاحتمالات قائمة بأن كل مدير أو كل شخصية تميل إلى أحد هذه الشخصيات أو غيرها. 

يستثار الموظفون وفقًا لمدى الضرر الواقع عليهم بشكل شخصي، وكذلك بما يسمعونه ممن يثقون بهم أو يتصورون أنهم "ذوي علم".  وبافتراض توفر النوايا الحسنة، يُنصح دائمًا بجس نبض موظفيك.  قد تذيع سمعة لك تندهش من رواجها.  وفي حين أنك قد تظن أن مَن روجها خاطئ، يغيب عنك الحق في أن تقرر ذلك.

بحرصك على أن تكون صادقًا مع نفسك وكذلك مع ذلك المرشح الذي يطرح السؤال، يزيد احتمال إتمام صفقة توظيف جيدة وكسب موظف تدوم خدمته معك طويلاً.

 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018