البوابة السعودية للموارد البشرية

مهارات إدارة الأداء المنخفض

أ.د. عبد المحسن نعساني

أستاذ إدارة الموارد البشرية في جامعة الملك سعود
الإثنين 05 مارس 2018


إن عملية إدارة الأداء المنخفض يجب أن تكون عملية إيجابية تستند على التغذية الراجعة التي يتم الحصول عليها خلال العام، وتتطلع إلى ما يمكن فعله للتغلب على المشكلات التي يعاني منها أصحاب الأداء المنخفض، مع تحديد الدور الذي سيلعبه المدير في هذه العملية، والذي يتمثل عادة في تقديم الدعم والمساندة لأصحاب الأداء المنخفض لمساعدتهم في التغلب على مشكلات الأداء. وتجدر الإشارة إلى أن هناك خمس خطوات أساسية يمكن اتباعها لإدارة الأداء المنخفض نوضحها فيما يأتي:

  • تحديد المشكلات والاتفاق عليها: إذ يجب أن يتم تحليل التغذية الراجعة بدقة، وكذلك الحصول على موافقة المرؤوس قدر الإمكان بخصوص العوامل التي تقف وراء انخفاض أدائه. وبالنسبة للتغذية الراجعة يمكن أن يتم تقديمها بواسطة المدير، ويمكن أن تصمم أيضاً بحيث تكون صادرة من الوظيفة ذاتها. وهذا يمكن أن يتم عندما يكون المرؤوس على إطلاع ومعرفة بالأهداف، ومعايير الأداء المطلوبة منه، والمقاييس التي سيتم استخدامها في قياس أدائه، ففي هذه الحالة تعتبر هذه الأهداف، والمعايير، والمقاييس بحد ذاتها مصدراً للتغذية الراجعة، بحيث يمكن للمرؤوس قياس وتقييم أدائه بنفسه، وفي حال وجود الدافعية المناسبة، يمكن أن يقوم أيضاً باتخاذ الإجراءات التصحيحية الخاصة به. وهذا يعني وجود آلية منتظمة للتغذية الراجعة الذاتية، وهو الحالة المثلى التي يجب أن تسعى إليها كل منظمة، تطبيقاً لمبدأ أن الوقاية خير من العلاج.
  • تحديد أسباب القصور في الأداء: عند قيام المدير بالبحث عن أسباب القصور في أداء مرؤوسه يجب عليه الابتعاد ما أمكن عن أسلوب النقد وإلقاء اللوم، وإنما يجب أن يسعى كلاً من المدير والمرؤوس معاً للتعرف على الحقائق والعوامل التي ساهمت في هذه المشكلة. وفي ضوء التحليل الواقعي لتلك الحقائق والعوامل يمكن اتخاذ القرارات بشأن ما ينبغي القيام به حيال ذلك من قبل المدير أو المرؤوس، أو من قبل الاثنين معاً. حيث يتوجب أن يتم بداية تحديد الأسباب التي تقع خارج نطاق العمل، وكذلك خارج تحكم وسيطرة الرئيس أو المرؤوس. ثم يتم بعد ذلك تحديد العوامل التي تقع ضمن سيطرة وتحكم الرئيس والمرؤوس.

 

  • اتخاذ القرار بخصوص الإجراءات المطلوبة والاتفاق عليه: حيث يمكن أن يتم اتخاذ الإجراء اللازم إما من قبل الرئيس أو من قبل المرؤوس، أو من كليهما معاً، ويمكن أن يشتمل ذلك على الآتي:
  • يقوم المرؤوس باتخاذ بعض الخطوات لتحسين المهارات أو تغيير السلوك.
  • تغيير اتجاهات المرؤوس: وبالطبع، لا يعتبر ذلك بالأمر السهل، ولعل أفضل طريقة لتغيير الاتجاهات تتمثل في إقناع المرؤوس بأن ذلك التغيير في الاتجاهات والسلوك سيكون مفيداً له ولمنظمته على حد سواء.
  • يقوم المدير بتقديم المزيد من الدعم والتوجيه.
  • يعمل كلاً من المدير والمرؤوس معاً على توضيح التوقعات.
  • يعمل كلاً من المدير والمرؤوس معاً على تطوير قدرات ومهارات المرؤوس، وتنطوي هذه الشراكة على أن يقوم المرؤوس باتخاذ الخطوات اللازمة لتطوير نفسه، بينما يقوم المدير بتقديم المساعدة اللازمة للمرؤوس والتي تتخذ شكل الإرشاد، والتدريب، وإتاحة المزيد من التجارب التنموية أمام المرؤوس.

    وأياً كانت الإجراءات المتفق عليها بين الطرفان، فإنه يتوجب عليهما تحديد مقاييس النجاح الخاصة بها. وهنا تجدر الإشارة إلى أن توفير التغذية الراجعة قد يكون مفيداً في هذا المجال، ومع ذلك فإن تشجيع المرؤوس على الرقابة الذاتية لأدائه، واتخاذ الإجراءات اللازمة يعتبر بالطبع الأسلوب الأكثر فاعلية.
  • توفير الموارد اللازمة للإجراءات التي تم الاتفاق عليها: وهذا يعني توفير كلاً من الإرشاد، والتدريب، والتوجيه، والخبرة، وكافة التسهيلات اللازمة لتنفيذ الإجراءات المتفق عليها.
  • الرقابة وتقديم التغذية الراجعة: إذ يتوجب أن يقوم كلاً من الرئيس والمرؤوس بمراقبة الأداء، وضمان توفير التغذية الراجعة وتحليلها، والاتفاق على أية إجراءات إضافية قد تكون ضرورية.

 



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/هل-الموارد-البشرية-إدارة-استراتيجية-ام-تكتيكية؟التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018