البوابة السعودية للموارد البشرية

الواسطة هي الطريق الوحيد للحصول على وظيفة

حسام آل مغثم

 
الإثنين 17 أبريل 2017

إن كنتَ تؤمن ومقتنع بالعبارة أعلاه، فلا تتوقع أبدًا أنك ستحصل على وظيفة في أي كيان مهني راقي يوفر لموظفيه وسائل العمل المتكاملة والتمكين لهم لإنجاز أعمالهم.

وأشير بداية إلى اختلاف التوصية عن الواسطة حيث تعرف التوصية بأن شخص محل ثقة الشركة من نواحٍ مهنية يوصي بضم شخص قد عمل معه سابقًا أو تربطه معه علاقة مهنية ومنجزات سابقة يعرف تمامًا أنه موهبةستضيف للمكان الذي يعمل به وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر نجاحًا ورواجًا في العالم اليوم، وأما الواسطة فهي أن أحدًا له ارتباط اجتماعي أو منزلة اجتماعية أو وظيفية معينة يقوم بالشفاعة لأشخاص تربطهم بأهاليهم أو بهم علاقات بعيدة عن المهنية وقد يكون حتى لم يلتقيه حتى! وكل ما يعرفه هو أنه يقرب لفلان”.

دائمًا ما نعاني نفسيًا ونتألّم لأجل أولئك الذين خلقوا فرضية إذا ماعندك واسطة ما بتتوظفبسبب عدم رغبتهم في تطوير أنفسهم وتحسين سلوكهم وتفاعلهم ليكون إيجابيًا تجاه مسؤولي التوظيف أو المسؤولين عن الوظائف من خلال التواصل الإلكتروني أو حتى المقابلات الشخصية.

لا تتوقع أن محاولة إخفائك لقناعتك هذه في المقابلات الشخصية خصوصًا أمر نافع، حيث أن مشاعرك وقناعاتك السلبية تجاه التعيين وطرقه في المجتمع بقطاعيه الحكومي والخاص ستطفح على السطح ويلحظها الجميع مهما حاولت إخفائها عنهم، وذلك السلوك السلبي ينعكس على المقابلة بشكل عام ويؤثر في قرار اختيارك من عدمه ومن ثم تجد أنك صدّقت الفرضية السلبية التي تسببت لك بالفشل! حيث أن قناعتك بالفرضية هي السبب وليست النتيجة الصحيحة.

كثيرًا ما نحاول خلق السلوك الإيجابي تجاه الحصول على الوظيفة من عدّة نواحي، الناحية الأولى: الناحية الشرعية:

في الحديث الحديث الصحيح قال الرسول صلى الله عليه وسلم (( إن نفساً لن تموت حتى تستكمل رزقها، فاتقوا الله وأجملوا في الطلب)).

أجملوا في الطلب يقصد بها: الأدب مع الله تعالى من صفات المؤمن الصادق ,وإن من الأدب مع الله تعالى، والذي لا يستقيم إيمان عبد بدونه، أن تؤمن بالقدر، وأن تسلم لأمر الله، فإن من تذمر من قضاء الله أو تشكى، أو قال: لماذا أنا من دون الناس؟ فقد أساء الأدب مع الله ولم يؤمن ويسلّم بقدر الله الذي فيه خير له.

والثقة في الله أنه سيوفّر لك الرزق الأنسب لك وما يريح قلبك وبدنك هي تمام تحقّق الأدب مع الله عز وجل، ولا يتنافى ذلك مع بذل الأسباب في التقديم على الوظائف أو متابعة التقديم وزيارة الشركات التي تم التقديم عليها، إلّا أن استحضار الإيمان بقضاء الله وقدره هو الأهم دائمًا وأن ماكتبه الله لك واقع لامحالة ينعكس على أدب خلقك في التعامل وحسن الطباع دائمًا في التواصل.

و من ناحية أخرى أدبية فقد قال أحد الشعراء واصفًا الرزق:

لو كان في صخرة صماء راسية

في البحر ملمومة ملس نواحيها

رزق لعبد براه الله لانصدعت

حتى يؤدي إليه كل ما فيها

أو كان تحت طباق السبع مسلكها

لسهل الله من قرب مراقيها

حتى ينال الذي في اللوح حظ له

إما أتته وإلا كان يأتيها

وقال آخر بوصف بليغ وكأنه يعيش عصرنا:

دع المقادير تجري في أعنتها

ولا تبيتن إلا خالي البال

ما بين طرفة عين وإنتباهتها

يغير الله من حال إلى حال

فكن بين الناس كالميزان معتدلا

ولا تقولن ذا عمي وذا خالي

لا يقطع الراس إلا من يركبها

ولا يرد المنايا كثرة المال

ومن ناحية نفسية، على أنها مرتبطة بالنواحي السابقة إلا أنها نتيجة حتمية للرضا من عدمه في نهاية المطاف عن البحث أو الحصول على الرزق، الراحة والسعادة لم ولن تكن تتحقق بالوظيفة الرائعة والمنزلة المرموقة .. بل هي القناعة اللي يهبها الله فيك بقدر ثقتك وإيمانك بقضاء الله، ولا يتنافى ذلك مع سعيك في الحصول على مبتغاك مؤمنًا أنه ما تحقق وما سيتحقق بمشيئة الله فقط.

ومن ناحية مهنية، فمجرّد التفكير بهذه الطريقة يترك انطباعًا سلبيًا عنك في اللقاء الأول، ويؤثر كثيرًا في قرارات التوظيف، أثبتت جميع الدراسات ارتباطًا وثيقًا بين السلوك الإيجابي والأداء المميز وبرزت مؤخرًا في مجال التوظيف عبارة أو أسلوب “Hire for attitude and train for skills” وتعني وظّف لأجل السلوك ودرّب لاكتساب المهارات، وبذلك لا يمكن أن يتم توظيف شخص سلبي للحصول على أداء رائع على مستوى الفريق والذي يعتبر منهجية العمل في معظم الشركات الرائدة في العالم اليوم.

ومن زاوية أخرى، اشعر بما يبذله مئات بل ربما آلاف العاملين في مجال التوظيف وكثير منهم النزيه من جهد وسهر وتفكير في البحث عن توفير أفضل الكفاءات لمنشأته ممن يؤدي الأعمال بشكل مهني مميز، إلا أن أحدهم يأتي في مجلس أو لقاء أو عبر صفحته في وسائل التواصل الاجتماعي ثم ينسف كل الطرق المهنية التي يعمل عليها المختصين فيقول إذا ماعندك واسطة ما تتوظف في هذا البلد، وكثير منهم لم يطرق أبواب الرزق بالطرق المهنية، ولم يسعَ لتطوير نفسه للوصول إلى مستوى احتياج السوق الذي يستهدفه، أو أنه لم يجد الوظيفة المفصّلةعلى مزاجِه الصعب ويعلق ذلك كلّه على شمّاعة الواسطة وصدّقها كثير من الإعلاميين وأخذوا يضربون دائمًا على هذا الوتر في كل مكان وكأنه سبب بطالة كثير من الشباب، الذي لو ذهب لشراء وجبة سريعة من رصيده الذي يتم شحنه شهريًا عبر حافز بألفين ريال لاستطاع ملء نموذج التوظيف في ذات الفرع المجاور لمنزله خلال فترة انتظاره للحصول على طلبه براتب يتجاوز 5500 ريال!

أعتذر إن كان هنالك حدّة في لسان هذه التدوينة، لكنها قرقعتفي خاطري كثيرًا بعد موقف لم استطع بعده إلا أن أكتبها، وأسأل الله أن يرزق قارئ هذه التدوينه وكل من يؤمن بنظرية الواسطة ومن لا يؤمن بتلك النظرية من حيث لا يحتسبون وأن يوفقهم جميعًا، ويعلم الله أنّي كتبت هذه التدوينة لأجلهم وليس عنهم.

ولا أنكر وجود الواسطة بالإطلاق، لكنّي لا أتفق مع كل من يؤمن بأنها الطريق للوظيفة.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018