البوابة السعودية للموارد البشرية

تحديات إدارة الموارد البشرية -البعد الأخلاقي

أحمد عوض

مستشار موارد بشرية
الثلاثاء 28 فبراير 2017

 

هناك العديد من المقالات والبحوث التي تناولت تحديات الموارد البشرية من زوايا عديدة، على سبيل المثال إدارة الموارد البشرية في إطار العولمة حيث تتناول هذه المقالات والبحوث قضايا مهمة مثل المنافسة في سوق عالمي واحد يقترب فيه المنتجون للسلع والخدمات من المستهلكين لدرجة ترفع من وتيرة وحدة التنافس وهذا يلقي بظلاله على إدارة الموارد البشرية وإيجاد تحديات كثيرة منها: إدارة التنوع الوظيفي  (Work  Diversity) وكذلك إنشاء ثقافة جديدة داخل المنظمات تتمثل في مفاهيم التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية و تطوير العاملين في مجال استخدام التكنولوجيا والتحول إلى منظمات المعرفة وإنشاء ثقافة التفكير المنظمي (System  Thinking) .

 

كما تناولت العديد من الدراسات والبحوث تطور فكر إدارة الموارد البشرية من إدارة شئون الموظفين إلى إدارة علاقات الصناعة، ثم فكر الموارد البشرية كمشارك ومساهم استراتيجي لتحقيق أهداف المنظمة وأحلام الموظفين وربط هذه بتلك وصولاً إلى الممارسات الحديثة في إدارة الموارد البشرية كمستشار داخلي Internal Consultancy)) ومزود خدمات داخلى طبقاً لشروط تعاقدية (اتفاق على المخرجات). التحديات في هذا الإطار طالما كانت متعلقة بتقييم إدارة الموارد البشرية في لعب دور استراتيجي حقيقي في تحقيق أهداف ورؤى المنظمات وهناك نماذج عديدة في هذا الإطار منها نموذج (4Cs) الذي طورته جامعة هارفارد ونشر في أحد مراجعاتها الشهيرة(HBR) .

 

كما أن هناك تحديات أخرى كثيرة تنشأ خلال ممارسة الأدوار الوظيفية والتشغيلية لإدارة الموارد البشرية من خلال العمل يداً بيد مع المدربين الآخرين داخل المنظمة، منها تحديات التوظيف في بيئات عمل شديدة التغير تتطلب بشكل متسارع مهارات وقدرات متجددة، تحديات الأنماط الإدارية والقيادية المطلوبة ليس فقط للاحتفاظ بالكفاءات وتقليل الفقد (Employees Turnover) بل تمكينها واندماجها الكامل في بيئة المنظمة (Engagement & Empowerment). تحديات إدارة التعويض المادي وبرامج التحفيز والمكافئات، والتوافق مع الأنظمة والقوانين وعلاقات العمل إلى آخره من مثل هذه التحديات التشغيلية.

 

من خبرة شخصية تمتد عبر عقدين من الزمان أعتقد أن ما هو أكثر خطورةً وتحدياً في إدارة الموارد البشرية هو البعد الأخلاقي والمواقف العديدة التي تطرأ بشكلٍ مستمرٍ وتضع ممارس هذه المهنة في تناقضات واختيارات صعبة بين ما يمليه الميثاق الأخلاقي وبين ما يفرضه الواقع. وهذا ما يجعل كثيرون ينظرون دائماً بنوع من التشكك لدور إدارة الموارد البشرية وخاصة إذا أحس العاملون أن الموارد البشرية هي فقط صوت الإدارة ليس إلا.

 

يمكن فهم هذه التحديات في إطارها العام من خلال العديد من النظريات التي ترصد حالة التناقض التي قد تنشأ بين طموحات وتطلعات العاملين وإمكانات وثقافة المنظمة مثل نظرية ارجريس وغيرها. صحيح أن هناك أصواتاً ترتفع من حين لآخر لإزالة هذا التناقض بحيث تعتمد إدارة الموارد البشرية على فكرة تمكين العاملين والتي تصب في النهاية في تحقيق أهداف الشركات والمنظمات عموماً. إلا أن التناقض لا يمكن إزالته تماماً وسيظل هذا التناقض موجود بصورة أو بأخرى بين طموحات وتطلعات العاملين والإمكانات المتاحة فضلاً عن طبيعة وفلسفة عمل المنظمات. ويستمر التحدي بطبيعة الحال لإدارة الموارد البشرية في خلق صيغة وممارسات أكثر عدالة تحقق الأهداف الاستراتيجية للمنظمات وفي نفس الوقت تمكن العاملين وتمنحهم فرصاً حقيقية لتحقيق أحلامهم وطموحاتهم.

 

في ظل الممارسات الحالية كثيراً ما ينظر إلى إدارة الموارد البشرية على أنها عملية مقودة (Manipulative) أي عملية استخدام تطويعي، يتم من خلالها استخدام البشر لتحقيق أهداف المنظمة بفكر اقتصادي أحادي (Economic Approach) أي تحقيق الأهداف بأقل الموارد. هذه الفلسفة في الإدارة هي ما يشكل السبب الجوهرى في اشكالات وتحديات إدارة الموارد البشرية، بالنظر للبشر كمورد وفقط.  حتى في المنظمات غير الربحية لا يزول التناقض إلا في حال تطابقت أهداف الأفراد والإدارة تماماً في خلق القيمة للمجتمع أو جمهور المستفيدين وهذا نادر الحدوث.

 

حينما تكون منظومة القيم لدى إدارة الموارد البشرية جيدة فهي تنشد دائماً الوصول والاقتراب من عدالة المنظمة وهذا ما يمثل التحدي الأكبر لأن مراقبة بيئة ومناخ المنظمة في هذا الإطار يحتاج إلى جهد شاق كما يحتاج إلى عقلية ونفسية تستطيع أن تقود وتواجه وتقنع. يزداد التحدي خاصة مع تبني معظم القيادات العليا في منظمات اليوم المفهوم الاقتصادي الأحادي، وغياب مفاهيم التنمية المستدامة والتفكير المنظمي المبني بشكل أساسي على النظر للنظام ككل ليس فقط الاقتصادي للمنظمة بل يجب أن يراعي النظام الاجتماعي والتفاعلات مع البيئة المباشرة والكلية.

 

التحديات في هذا الإطار وترسيخ ممارسات عادلة ليس يسيراً بل يضع إدارة الموارد البشرية على المحك. ولتغيير الصورة النمطية وحتى يشعر العاملون فعلاً أن إدارة الموارد البشرية معنية شأن كل الإدارات بتحقيق أهداف المنظمة الاستراتيجية والمالية لكن في نفس الوقت هي صوت الضمير والحكمة الذي يرشد اتجاهات الإدارة نحو ممارسات عادلة. 

إن ترسيخ ممارسة قيمية لهو من المهم بمكان لصالح الشركة والصناعة والمجتمع. التحدي الأخلاقي والنجاح فيه هو ما نحتاج ان ندعمه ونركز عليه فيما هو قادم.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018