البوابة السعودية للموارد البشرية

كيفية الانطلاق سريعًا تجاه الذكاء العاطفي

جون تشابيلير

كاتب ومتحدث ومدرب
الخميس 18 مايو 2017

كيفية الانطلاق سريعًا تجاه الذكاء العاطفي

 

كالعديد من المفاهيم التي نستخدمها يوميًا، ولكننا في الحقيقة نستخدم الأفضل من بينها.  ولقد ظهر من دراسةٍ بعد دراسة أن الذكاء العاطفي (http://bit.ly/BizCase4EI) له دورٌ حاسمٌ في بناء أفراد ومؤسسات إيجابية ومنتجة ومشاركة، وفي الحفاظ عليهم.

يكون الهدف ثابتًا مع الذكاء العاطفي: تنمية شعورنا بالوعي الذاتي والحفاظ عليه وتعزيزه وتعزيز التفاعلات الاجتماعية لدينا للوصول إلى راحة البال وضبط الانفعال والشعور بالهدوء في جميع الظروف.

وحيث أن النجاح يحقق المزيد من النجاح، فعندما نتعلم كيفية استخدام الذكاء العاطفي بفعالية، سنتمكن من خَلْق تغييرات عقلية وعاطفية إيجابية ودائمة في أنفسنا ومؤسساتنا - وهذا أمرٌ جيد!

وفيما يلي ست أفكار بسيطة توصلت إليها تتيح لنا دمج الذكاء العاطفي في حياتنا اليومية.

 عند ممارسة تلك الأفكار الستة، فستضع لنا مسارًا واضحًا يتسم بالذكاء العاطفي، يمكننا أن نسلكه للوصول إلى النجاح:

• الاستعداد - يخلق عقلية منفتحة وصادقة ويفتح لنا أفكارًا وحلولاً جديدة. مع الاستعداد، نصبح أكثر ودًا وسهولة في التواصل مع الناس في حياتنا بشكلٍ ملحوظ، على كلٍ من المستوى الشخصي والمهني.  عندما تكون مستعدًا، فإن هذا من شأنه تقوية إدارتك أو قسمك أو منظمتك أو أسرتك. الاستعداد: يساعدنا على العثور على أعلى قيمة حقيقية في أنفسنا وفي الآخرين، ويسمح لنا أن نخطوا خارج مناطق الراحة لدينا وأن نكون أكثر انفتاحًا على الأفكار الجديدة.

عندما يشعر الناس بأنهم موضع تقدير، حقًا، فسيدركون ذلك ويرتفع أداءهم.

• وقت الهدوء/التفكر – كافئ نفسك بخمس دقائق في الصباح والمساء مما سيعود عليك بالنفع في التحكم في يومك بأكمله. سيساعدك وقت الهدوء على بدء يومك وإنهائه وإعادة بدئه بتوازن ووضوح ومنظور مختلف.  كما أن وقت الهدوء سيمنحك الشعور بالثقة والقوة اللتين تبنيان الثقة والقوة والمنظور والوضوح لدى الآخرين. يتبع الناسُ القادةَ الذين يتمتعون بالثقة. يساعدك وقت الهدوء على الحفاظ على تركيزك والسماح بالوعي الذاتي للتوازن العاطفي والحد من التوتر لتحقيق الأهداف بسرعة وفعالية. في النهاية أو بشكل يومي، قم بممارسة منتظمة تمنح فيها نفسك تقديرًا لما حققته من نجاحات اليوم، ستجد أنك تنام بشكلٍ أفضل.

• التركيز على الخدمة - الخدمة والذكاء العاطفي يغيران من تركيزنا بسرعة.  فعندما نكون متصلين عاطفيًا بنجاح الآخرين، فإنهم يشعرون بالاسترخاء ويعملون وفقًا لقدرتهم الفعلية. يُبْنى الذكاء العاطفي والخدمة على الروح الحقيقية والقيم الأساسية، والتي بدورها تدعم كل من القائد والفريق بغض النظر عن المنصب. عند ممارسة الذكاء العاطفي والخدمة معًا فإنهما يغيران تركيزك من "ما الذي سأحصل عليه من ذلك" إلى "ما الذي علىّ فعله تجاه ذلك".

• التعاطف والتعاون – يتيح لنا التعاون رؤية احتياجات الآخرين وتقديرها بنفس أهمية تقديرنا لاحتياجاتنا نحن. فالتعاون ينجح في كل علاقة لدينا، بدايةً من المرؤوسين وزملاء العمل حتى الأسرة والعملاء. إظهار الرعاية الحقيقية والاهتمام بنجاح الآخرين يعزز الشعور المجتمعي ويحقق أعلى مشاركة وإنتاجية. أما التعاطف فيتيح لنا المُضي قُدُمًا بعقلية إيجابية كل يوم. يساعدنا التعاطف على التخلي عن الاستياء والحكم على الآخرين والغضب من التجارب الماضية، الذي يصرفنا عن الواقع في اللحظة الراهنة. إذا تحتم عليك اتخاذ قرارات صعبة، فقم بذلك وامضِ قُدُمًا. امضِ بإيجابية في كل يوم جديد.

• الامتنان - لجميع الأشياء، في جميع الأوقات.  التركيز على الامتنان يحررنا من عبودية المشاعر السلبية، والتي تمنع الآثار الإيجابية للمفاهيم الأربعة الأولى. أن نكون ممتنين لحياتنا ومهنتنا وزملائنا فهذا يغير من منظورنا بالكامل. وعندما نبدأ في العيش في اللحظة الحاضرة، فسندرك أنها المكان الوحيد حيث يمكننا إحداث تغيير حقيقي. 

يمكننا تعلم شيء من كل تجربة سابقة، وعندما نكون على استعداد لتقبل كل من التجارب الجيدة والسيئة، فإننا ننمو بشكلٍ أسرع وأكثر صدقًا. 

• العمل - بدون عمل، يعد كل التغيير مجرد عملية فكرية. العمل فقط هو الذي يسهل التغيير. ونحن لن نصلح كل شيء على الفور ولكن إذا اتخذنا خطوات صغيرة كل يوم فسنرى نتائج مثيرة قبل أن نعرف ذلك.  القادة الأذكياء عاطفيًا يكونون مريحين في تحمل المخاطر وتنفيذ التغيير وتوجيهه.

  كلما نصبح أكثر ذكاءً عاطفيًا ندرك أن الذكاء العاطفي لا يعني أن تكون مدفوعًا بالعواطف، وإنما أن تكون واعيًا بها. هذا الوعي يتيح لنا أن نبقى مخلصين لقيمنا الأساسية وليس الرحمة المتغيرة للتقلب العاطفي.

 

 كلما نصبح أكثر تركيزًا ورعايةً ودعمًا باستخدام هذه المفاهيم البسيطة، فإننا نصبح أشخاصًا يتسمون بالقوة والثقة والهدوء والدعم.

 ستجذب الناس بمثل هذه المهارات والصفات، مما سيخلق دائرة من النجاح التي تتكرر يومًا بعد يوم وعامًا بعد عام


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018