البوابة السعودية للموارد البشرية

كيف يمكن لعملية الاشراف والتوجيه الأخلاقي أن تصنع فارقاً

البروفيسور/ ديفيد كلتربك

 
الأحد 21 أغسطس 2016

​من الواضح بأننا نسمع قصصاً مختلفة يومياً عن مؤسسات ومنظمات كانت تحترم سابقاً ولكنها خانت ثقة مساهميها.  ومن الأمثلة على ذلك المشاهد التي حدثت في الاتحاد الدولي لكرة القدم والتي يصعب تفسيرها حيث قام الموظفون في الفيفا بمؤازرة رئيسهم الذي ظل يمارس الفساد لسنوات عديدة وهم على دراية بذلك. إلى أن أصبحت هذه المشاهد بالنسبة لهم جزءً من ثقافة الفيفا.  وتشير الدراسات إلى أن الرغبة في احسان الظن بالنفس تؤدي إلى خلق تفسيرات تبرر سلوكياتنا.  وفي حال قيام أي شخص بمواجهتنا حول هذا الأمر، فإننا نقوم بالعمل على حماية أنفسنا باتهامهم باللاأخلاقية والتحيز لسلوكياتنا.  لذلك، في حالة الفيفا تم النظر للأشخاص الذين قاموا على كشف الفساد بأنهم اشخاص يقومون بتثبيط ومهاجمة الأعمال الإنسانية في مجال كرة القدم التي كان يقوم بها المسؤولين في أفريقيا. 

إن عجزنا عن مواجهة سلوكياتنا و ميلنا للدفاع عن أنفسنا يجعل من مهمة تحويل الثقافة الفاسدة صعبة للغاية. حتى إن استطعنا أن نحصل على موافقة خطية من أفراد المؤسسة على الالتزام بالسلوكيات الأخلاقية فإن ذلك لن يمنع الأفراد من هجر عملية سرد المبررات والتي تكون عالقة في عقلنا الباطن وتستمر في التأثير علينا بشكل خفي.  لذا فإن لم يكن هناك توعية مستمرة حول تبني واتباع السلوكيات الأخلاقية، فإن السلوكيات الغير اخلاقية ستتكرر وتعود من جديد. 

تغيير عملية سرد المبررات للسلوكيات الغير أخلاقية لا يمكن أن يحدث إلا من خلال جلسات الحوار التي تعزز فهمنا لقيمنا الأساسية وتقديرنا لوجهات النظر المختلفة. حيث أن الالتزام بقيمنا يساعد في تعزيز قدرتنا على مراقبة أنفسنا وضبط سلوكياتنا كما أن تقبلنا لوجهات النظر المختلفة يشجع طرح التساؤلات والتحرر من السلوكيات الغير أخلاقية والتي سبق أن غرست جذورها في بيئة العمل. 

هذا النمط من الحوار لا يمكن بنائه في ورشة عمل واحدة.  بل يجب أن يكون ضمن سياق تعليمي يسمح بإعادة تقييم عالمنا الداخلي والخارجي بشكل موضوعي. ولتحقيق هذه الغاية بشكل فعال ينبغي علينا تعيين مرشدين اخلاقيين، حيث أنهم يلعبوا دوراً كبيراً في تغيير واقع الثقافة الفاسدة.  المرشدين الأخلاقيين يتميزون بمهارة خلق حوارات حول القضايا التي تمس الثقافة الأخلاقية في المؤسسة. ويدعموها بمفهوم عميق للسيكولوجية الأخلاقية وكيفية وضع الخيارات التي تتماشى مع القيم. 

دور المرشدون الاخلاقيون يحمل في طياته أربع محاور: الدور الأول، هو أنهم بمثابة خط الدفاع الأول للحفاظ على سمعة المؤسسة من خلال القيام بالتبليغ عن المخالفات بشكل مستمر وقبل أن تخرج المشكلة عن إطار المؤسسة. حيث أن المرشد الاخلاقي يتميز بحسن الاستماع وتوفير الموارد اللازمة والتي تتيح للأشخاص التعبير عن مخاوفهم واستيائهم من المواقف اللاأخلاقية.  وفي معظم الأحيان يكون المرشد الأخلاقي على اتصال مباشر بالإدارة العليا والتي قد لا تكون متيقظة للتجاوزات الأخلاقية التي تحصل في المؤسسة. 

يمكن للمرشد تقديم العون لمن يفكر بالتبليغ عن التجاوزات اللاأخلاقية بمساعدته في إيجاد طريقة ملائمة تمكنه من عرض مخاوفه على الإدارة، وكيف يتسنى له توفير الأدلة التي تؤكد شكوكه وتثبت ادعائه. 

الدور الثاني للمرشد الاخلاقي هو القيام بتقديم الدعم لأي شخص في المؤسسة تكون لديه مشكلة أو معضلة اخلاقية وبحاجة إلى التفكير والبحث عن طريقة للتعامل معها.  وهذا الدور بشكل مبسط يقتضي مساعدتهم بما يلي: 

• العمل على توضيح المشكلة. 

• النظر في النتائج والعواقب. ​

• ما هي وجهات النظر/ الجوانب الأخرى التي يمكن أن تكون لها علاقة بالمشكلة؟ 

• موازنة الحجج والأسباب. 

الدور الثالث للمرشد الاخلاقي هو القيام بمساعدة الأفراد في القدرة على التعرف على المشكلات الاخلاقية والتمتع بمستوى عالي من الوعي الأخلاقي والدراية في التعامل مع القضايا والمشكلات بالتماشي مع القيم الشخصية للأفراد وقيم المؤسسات التي يعملون بها. 

رابعاً، المرشد الاخلاقي يمكن اعتباره بمثابة ضمير المؤسسة.  حيث أن احتكاكه بالقضايا الأخلاقية على مستويات مختلفة في المؤسسة يعتبر فرصة نادرة في بناء آليات سرد اخلاقية فعالة. بينما تساعد قدرتهم على تفهم مختلف أنماط التفكير والسلوكيات على إطراء عوامل المخاطر الأخلاقية وتقديم هذه العوامل لتبقى موضع اهتمام لقيادة المؤسسة. وهذا الدور يسمح للمؤسسة بالتخطيط المستقبلي لمعالجة المشاكل والقضايا قبل أن تتعقد وتصبح كارثة تضع سمعة المؤسسة على المحك.

في النهاية علينا أن ندرك أن الارتقاء بالمستوى الأخلاقي للمؤسسة لن يتحقق بدون إرشاد أخلاقي فعال حيث يلعب هذا التوجيه دورا رئيسيا في تطوير الوعي الأخلاقي لدى العاملين.


 


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/enhance-job-satisfactionالمزايا والتعويضات
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
قيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العملhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/قيِّم-ذاتك-قبل-الدخول-الى-سوق-العملقيِّم ذاتك قبل الدخول الى سوق العمل

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018