البوابة السعودية للموارد البشرية

كيف تحل النقاشات المحتدمة باحترام متبادل

ايلاد ليفينسون

كتاب في مجال الموارد البشرية
الأربعاء 23 أغسطس 2017

جون" هو رئيس قسم الهندسة بشركة برمجيات صغيرة. وهو مسؤول عن تكاليف إصدارات المنتجات وجودتها وموعدها. حضر مؤخرًا بعض أعضاء فريقه لمؤتمر ما. وتعلموا أشياء عن منتجاتٍ جديدة قد تزيد من الكفاءة. ويود الفريق بشدة أن يعتمد تلك الأدوات. ومع ذلك، فإن تلك الأدوات مكلفة للغاية. وعلى "جون" التعامل مع توقعاتهم، والحفاظ على اهتمامهم وحماستهم بشأن الأدوات التي يستخدمونها حاليًا بينما يرفض طلباتهم. وكل هذا مع محاولة الحفاظ على ارتفاع الروح المعنوية.

"بِينِي" هي مديرة مبيعات تتولى إدارة فريق متهور. فهم غالبًا ما يعطون العملاء وعودًا غير واقعية بشأن توافر المنتج وسماته وتكلفته وخصائصه. ويقبلون بأي شيء من أجل إتمام البيع. وينتج عن وعودهم تكلُّف الشركة أموالاً ووقتًا لأن عليهم التسارع من أجل التسليم. وينتهي الأمر بالنسبة إلى "بيني" بمضيعة لكم هائل من الوقت في الاعتذار لقسم الإنتاج وكبار المديرين التنفيذيين والعملاء، وحتى لأعضاء فريقها.

كل من "جون" و"بيني" غالبًا ما يجدان أنفسهما في مواقف مشحونة بالتوتر والضغينة. لقد تعلما من خلال درس قاسٍ أن الإدارة الفعالة للصراع تستند إلى انتشار المحادثات المحتدمة التي بها اختلافات قوية بالرأي، إلا أن الحل يتضمن حسن النية.

التهدئة لحظة احتدام الموقف

"النية الحسنة الإيجابية" هو مصطلح ابتكرته يشير إلى الانخراط بصراعٍ ينتج عنه حوار بنَّاء واحترام متبادل.

 فيما يلي عدة نصائح بشأن بناء "النية الحسنة الإيجابية" بين أعضاء أي مجموعة منقسمة. استكشف هذه الأفكار والإمكانيات في تدريبك أو الدورة التدريبية التالية لك.

1. انخرط في صراع ينتهي بنتيجة نابعة من نية حسنة: أولوية تنظيمية وهدف استراتيجي. من السهل توضيح الجدوى هنا. ببساطة، احسب الوقت والمال المهدريْن من الجدالات المحتدمة ورسائل البريد الإلكتروني السلبية العدوانية والطعن بالظهر والأحقاد وغيرها.

2. وفِّر بيئة عمل تجعل إدارة الصراع كفاءة نقدية.

3. تذكر أن الصراعات لا تقصدك أنت. فوجهة نظرك هي مجرد وجهة نظر. فهي وجهة نظر تكونت على نحوٍ مصطنع. وقد تكون مستندةً إلى ما تعتبره أنت حقائق، أو نظرية أو ممارسة تبدو جيدة. ولكن في النهاية، يصبح الأمر مجرد رأي.

4. أدِر الاحتدام. وهذا لا يعني أن تكبت عواطفك أو أن تبقى هادئًا. ولا يعني أن تحتفظ بالأمر للوقت المناسب ومن ثم تبوح به. فاحتواء الاحتدام الذي تشعر به هو من إحدى أدوات الذكاء العاطفي والتي تسمى التنظيم الذاتي، أو كما أسميته أنا "احتواء مواد خطرة." أولاً، لاحظ ما تشعر به وقم بتسميته. قد تكون كلمة بسيطة مثل احتدام أو منزعج أو غضبان أو محبَط أو مخيب للآمال. ومن ثم، واجهها حتى تتمكن من تحويل هذا الاحتدام إلى درجة "حرارة" محايدة أو باردة.

5. أوجد النقطة العمياء لديك. اسأل نفسك: "ما دوري في هذا الأمر؟ كيف شاركت في هذا الاضطراب؟" تحمَّل المسؤولية بالكامل عن دورك، حتى وإن كان شريكك أو زميلك يرفض بعنادٍ تحمل مسؤولية دوره. إن كان حافزك هو الوصول إلى نتيجة نابعة عن حسن النية في نهاية المحادثة، فيمكن التضحية بكونك محقًا لتكون فعالاً.

 

6. كن على وعي بنزعة الإيمان بقصتك الداخلية والتي تشكل توقعك برد الفعل. جرّب عبارة، "أنا لا أعرف، ولكني متشوق لأن أفهم." هذه الحركة الداخلية البسيطة تفتح باب عدم تركيز الاهتمام على "صوابك" و"خطئهم."

7. اجعل إدارة التغيير والذكاء العاطفي هما محور تعلمك التنظيمي.

لا يستطيع أحد إتقان أسلوب غرس النية الحسنة في النقاشات المحتدمة بين عشية وضحاها. فالأمر يتطلب الممارسة. كما أن العمل مع مدرب تنفيذي، أو مدير كبير له أسلوب توجيهي، للتركيز على صقل هذه المهارات قد يكون أمرًا مهمًا لنجاحك كمفاوض وخبير بإدارة التغيير. إن كنت تعمل في مجال الموارد البشرية أو التطوير التنظيمي أو بقسم التعلم والتطوير ، فبادر بجعل إدارة الصراع أو إدارة المحادثات الصعبة، بمثابة مهارة أساسية في مؤسستك.​​


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018