البوابة السعودية للموارد البشرية

كيف يمكن للمنظمة جعل التغذية الراجعة أكثر فاعلية؟

د. محمد الصطوف

مدرب ومستشار موارد بشرية
السبت 24 نوفمبر 2018

تشير الدراسات بأن التغذية الراجعة لا يشترط بالضرورة أن تؤدي دائماً إلى تحسن في مستوى الأداء. ففي دراسة قام بها  klugon& Denisiبخصوص التغذية الراجعة المرافقة لعملية تقويم الأداء، اتضح بأن التغذية الراجعة قد ترافقت مع انخفاض الأداء في حالات كثيرة، وكشفت الدراسة عن أن هناك عدداً كبيراً من العوامل تؤثر في كيفية استجابة الأفراد للتغذية الراجعة، سواء أكانت هذه الاستجابة إيجابية أم سلبية. وتشير الدراسات التي تمت في هذا المجال إلى أن تلقي الأفراد لتغذية راجعة سلبية حول أدائهم تعتبر سبباً لإحباط المرؤوسين بدلاً من تحفيزهم لتحسين مستوى أدائهم.

كذلك فقد كشفت دراسة أخرى، قام بها klugon& Denisi بأن التغذية الراجعة ستكون أكثر فاعلية إذا ما نجحت في استمرار تركيز جهود الموظف نحو تحقيق الأهداف.

ونوضح فيما يلي بعض الخطوط العريضة الواجب مراعاتها في تقديم التغذية الراجعة لجعلها أكثر فاعلية:

  • حتى تكون التغذية الراجعة أكثر فاعلية يجب أن تكون مرتبطة مباشرة بأداء العمل، وأن تقدم مباشرة بعد الانتهاء منه.
  • يجب أن يتم تقديم التغذية الراجعة بناء على النتائج الفعلية للأداء أو في ضوء الملاحظة المباشرة للسلوك، وأن تكون مدعمة بأدلة ملموسة. لا أن تكون مستندة إلى افتراضات حول مسببات السلوك. إذ يجب عليك على سبيل المثال أن تقول للموظف "لقد تلقينا شكوى من أحد العملاء بخصوص سوء تعاملك معه، هل ترغب في التعليق على هذا؟" بدلاً من أن تقول له: "ما هو سبب تعاملك العدواني مع الزبائن؟".
  • يجب أن تمثل التغذية الراجعة وصفاً للأمر الواقع دون أن تكون مصحوبة بإطلاق الأحكام. فإذا ما خاطبت المرؤوس على سبيل المثال بالعبارة الآتية: "لقد بلغني أنك كنت وقحاً في التعامل مع أحد عملائنا، ونحن لا يمكننا أن نتسامح مع سلوك كهذا". ففي حالة كهذه ستدفع المرؤوس للدفاع عن نفسه، ورفض الاستجابة للتغذية الراجعة، وهذا لن يدفعه بالطبع لتحسين أدائه.
  • يجب أن تنصرف التغذية الراجعة إلى تحديد وتوضيح السلوكيات المقبولة أو غير المقبولة دون الخوض في المشاعر أو الانطباعات العامة.
  • عند تقديم التغذية الراجعة للمرؤوسين، ومناقشتهم في نتائج عملهم أو سلوكياتهم، يجب أن نحدد بدقة ما المقصود بالأداء الجيد أو السلوك الفعال، مع تقديم الأمثلة التوضيحية المناسبة.
  • عند قيامك بتقديم التغذية الراجعة لمرؤوسيك حاول أن تعمد دوماً إلى طرح التساؤلات بدلاً من الإدلاء بالبيانات. على سبيل المثال: ما هو برأيك السبب في حدوث ذلك؟ هل تعتقد بأن هناك طريقة ما للتعامل مع هذا الموقف؟ برأيك ما هي الطريقة المناسبة للتعامل مع هذا الموقف مستقبلاً؟
  • يجب أن تركز التغذية الراجعة على القضايا الأساسية والجوهرية دون المبالغة في النقد وإظهار سلبيات الآخرين، وإلا أدى ذلك لردود فعل دفاعية عنيفة من المرؤوس، وعدم تقبله للتغذية الراجعة.
  • يجب أن تركز التغذية الراجعة على جوانب الأداء التي يمكن للفرد أن يطورها، ذلك أن التركيز على الجوانب التي لا يملك الفرد تحكماً فيها سيكون مضيعة للوقت.
  • يجب أن يتم تقديم التغذية الراجعة بصورة إيجابية، بمعنى أن التغذية الراجعة يجب أن تظهر الجوانب الإيجابية في أداء الموظف، وذلك إضافة لإظهارها الجوانب التي تحتاج للتطوير. ذلك أن الأفراد سيعملون بشكل إيجابي على تحسين مستوى أدائهم، وتطوير مهاراتهم، إذا ما شعروا بأنه يتم مشاركتهم، وتمكينهم، في هذه العملية ككل.
  • يجب أن تكون التغذية الراجعة بناءةً، وذلك بأن تركز على ما يمكن للمرؤوس أن يفعله كي يحسن من مستوى أدائه بدلاً من أن تكون مجرد انتقاد لأداء الموظف.
  • لا يجب أن تقتصر التغذية الراجعة على بيان المجالات التي تحتاج إلى تطوير، وإنما يجب أن توضح أيضاً مايجب القيام به لتحسين مستوى الأداء، أو اكتساب مهارة جديدة.



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/هل-الموارد-البشرية-إدارة-استراتيجية-ام-تكتيكية؟التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/giftedstring;#07.2018