البوابة السعودية للموارد البشرية

تمكين الموظفين من خلال تطبيق مفهوم الإدارة على المكشوف

أحمد عوض

 
الثلاثاء 18 يوليه 2017

"يمكنك تمكين الناس بعض الأحيان ويمكنك تمكين بعض الناس في كل الأوقات ولكن من الصعب تمكين كل الناس في كل الأحيان والأوقات"

ابراهام  لنكولن

تهتم أدبيات الإدارة الحديثة بل وكثير من المنظمات اليوم  بمفهوم "تمكين العاملين" لما له من آثار عظيمة وإيجابية في نجاح المنظمات. وللوصول إلى هذه الحالة الذهنية المعبرة عن التمكين والتي يشعر معها العاملون بالقوة والقدرة على الإنجاز والحرية في العمل والمسؤولية عن النتائج كانت هناك العديد من المقاربات الإدارية لتحقيق التمكين في أرض الواقع. من أشهر هذه المقاربات "الإدارة على المكشوف - Open Book Management".

بداية ما المقصود بتمكين الموظفين ؟

يعرف العالمان ((Bowen and Lawler  التمكين بأنه :"إطلاق حرية الموظف، وهذه حالة ذهنية داخلية، لا تفرض من الخارج بل تحتاج إلى تبني وتمثُل لهذه الحالة من قبل الفرد، لكي تتوافر له الثقة بالنفس والقناعة بما يمتلك من قدرات معرفية تساعده في اتخاذ قراراته، واختيار النتائج التي يريد أن يصل إليها".

التمكين  يتضمن منح المرؤوس حرية واستقلالية في العمل وفرصة للمشاركة في اتخاذ القرار وتحمل المسؤولية بشكلٍ أكبر والتمكين ليس مجرد تفويض صلاحيات أو مسؤوليات، وإنما هو حالة من الشعور بالمساواة ضد مبدأ الطبقية في التعامل، بحيث يعترف المدير بالموظف ودوره الذي يقوم به دون تقليل لأهمية ذلك الدور.

 

خصائص الحالة الذهنية للتمكين كما يوضحها العالمان (Bowen and Lawler):

  • الشعور بالسيطرة والتحكم في أداء الموظف لعمله بشكلٍ كبير.
  • الوعي والإحساس بإطار العمل الكامل (أي الأعمال والأشياء التي تدور في ذلك العمل الخاص الذي يقوم به الموظف).
  • المساءلة والمسؤولية عن نتائج أعمال الموظف.
  • المشاركة في تحمل المسؤولية فيما يتعلق بأداء الوحدة أو الدائرة وحتى المؤسسة التي يعمل بها.

 

مقومات وركائز التمكين:

  • العلم والمعرفة والمهارة.
  • الاتصال وتدفق المعلومات.
  • الثقة بين القائد والمرؤوسين.
  • والحوافز المادية والمعنوية.

 

 

 

 

الإدارة على المكشوف

 

تنطلق فكرة الإدارة على المكشوف من فلسفة تؤمن بالتشاركية في صنع القرار، المساواة في الحصول على المنافع و تحمل المخاطر.

تعرف  الإدارة على المكشوف (Open Book Management) بأنها مبدأ تضمين كل العاملين لجعل المنظمة أكثر نجاحا من خلال مشاركتهم معلومات ادارة وتشغيل العمل وكذلك المعلومات المالية ومقاييس النجاح الخاصة بالشركة. وتشمل كثافة التواصل بين المستويات الادارية المختلفة، ومناقشة جميع القضايا التي تهم المنظمة دون تحرج أو خوف.

ظهر مفهوم الإدارة على المكشوف على يد john Case)) عام (1993) في مجلة Inc. Magazine"" ، لكن اكتسب المفهوم شهرة واسعة من خلال Jack Stack)) عام (1992) حينما تناوله في كتابه (The Great Game of Business) ولقد حدد ثلاثة مبادئ رئيسية للادارة على المكشوف كالتالى:

  1. معرفة وتعليم قواعد العمل:
  • يتعلم العاملون كيف يدار العمل وما هى المقاييس المالية المستخدمة لتقييم أداء الشركة.
  • كما يعرف العاملون متغيرات التشغيل الحرجة والتي تؤثر على نجاح الشركة وكيفية قياسها.
  • كما يدرك كل موظف مساهمته وكذلك مساهمة الآخرين في نجاح الشركة.

 

  1. متابعة التطبيق وإحراز الأهداف:
  • يتوقع من كل موظف أن يكون قادراً على استخدام المعرفة لإحداث تحسين في أداء الشركة.
  • مؤشرات أداء العمل معروفة ومعلنة للجميع.
  • التواصل المكثف والمناقشة لأخذ القرارات في ضوء المعلومات والمعرفة المتوفرة للجميع.

     
  1. المشاركة في النتائج:
  • ليس فقط أن يفهم العاملون كيف تؤثر قراراتهم في نجاح الشركة بل كيف ينعكس ذلك عليهم ماديا.
  • كل موظف يجب أن يكون له نصيب مباشر في ما تحصله الشركة نتيجة نجاحاتها وكذلك تحمل نصيب من المخاطرة في حال الإخفاق.
  • يرتبط نظام الحوافز والمكافآت للعاملين بنجاح الشركة وتحقيقها للأهداف الموضوعة.

     

    متطلبات الإدارة على المكشوف:
  • عدم التركيز على المهام الفردية.
  • المتابعة والاتصال وتدفق المعلومات.
  • التدريب ضمن مناخ تنظيمي ملائم.
  • تشكيل فرق عمل متجانسة وغير متنافسة ولا متصارعة.

     

    فوائد تطبيق مفهوم الإدارة على المكشوف:
  • الشعور بالتمكين وحرية التصرف والشعور بالملكية فيتصرف العاملون وكأنهم أصحاب الشركة (Business Owners)، فيهتمون بنجاحها وتقدمها ويتكون لديهم حماس ذاتي من أجل تحسين مستويات الأداء دون مراقبة صارمة ودون حالة من عدم الثقة.
  • زيادة المعرفة والوعي بالأرقام، مما يوفر للعاملين معنى أكبر لما يقومون به من أعمال ومهام حيث يرون كيف أن جهودهم ترتبط مباشرة بنجاح الشركة.
  • تحقيق التكامل والترابط من خلال التنسيق ومن خلال الهدف المشترك بين المستويات الإدارية المختلفة.

 

أهم التحديات أمام تطبيق نموذج الإدارة على المكشوف:

إن رصد مثل هذه التحديات والتصورات عن الصعوبات التي قد تمنع العديد من الشركات من تطبيق المفهوم تعد مدخلاً مهما لإزالة هذه العوائق والاستفادة من ايجابيات تطبيق الإدارة على المكشوف وفي مقدمتها تحقيق أهداف الشركات و تمكين العاملين. ويمكن تلخيص أهم التحديات كما يلى:

·         تحديد الأشياء الصحيحة لقياسها ومن ثم تطوير التقارير والأدوات المالية الداخلية المناسبة لمراقبتها.

·         خلق نظام فعال ومناسب لمشاركة الأرباح.

·         إيجاد الاهتمام المتوازن لجميع المستويات لتطبيق النظام.

·         تدريب جميع العاملين على المفاهيم المالية وكذلك الثقة والمقدرة في النقاش التلقائى.

·         الموارد المالية والوقت المطلوب للتطبيق.

 

تطبيقات عملية ناجحة لنموذج الإدارة على المكشوف:

بطبيعة الحال هناك العديد من الشركات التي استطاعت التغلب على مثل هذه الصعوبات ومن ثم  تطبيق الإدارة على المكشوف وتحقيق نجاحات عظيمة.

يذكر Jack Stack نفسه قصة نجاح في تطبيق مفهوم الإدارة على المكشوف حينما كان مديراً لأحد المصانع (International Harvester)لإنتاج الجرارات وكان عليه توريد 800 جراراً خلال مدة شهر وهناك نقص في الإنتاج بفارق 700 جرار للمدة المحددة للتوريد، وكيف كانت مشاركته لهذه المعلومة مع جميع العاملين دافعا للتغلب على الصعوبات وانتاج الكمية المطلوية في الوقت المحدد وتجنب الغرامات الموقعة حال تأخير التوريد. فيما بعد تحول المصنع من شركة قيمة موجوداتها مائة الف دولار وعليها ديون بقيمة 9 مليون دولار الى شركة عملاقة هى  Springfield Remanufacturing Co. (SRC), والتي تمتلك 12 وحدة أعمال استراتيجية ٍ (SBU) و يعمل بها 1000 موظف. ويؤكد من خلال هذه التجربة الشخصية أن الإدارة على المكشوف تعطى الموظفين المعلومات التي يحتاجونها لصناعة قرارات مثلى لصالح العمل.

اليوم العديد من الشركات الكبيرة تطبق الإدارة على المكشوف مثل:

  • Harley – Davidson (Motorcycle Manufacturer) -Southwest Airlines-Whole Food Market

 

مهارات مطلوبة لممارسة الإدارة على المكشوف:

·         مهارة معالجة الأرقام من قبل العاملين وليس فقط من المستويات الإدارية العليا، وهذا بدوره يدعم المشاركة في التطبيق.

·         مهارة إدارة النقاش في مجموعات كبيرة مثل :إدارة الوقت، مشاركة الجميع في النقاش، مشاركة وتسجيل الأفكار، تحديد الأدوار وتوزيع المهام للقاءات التالية.

·         ربط جميع العاملين بالصورة الكلية وهذا يتطلب: مهارات التخطيط الاستراتيجى، فهم منظومة إدارة الأعمال بشكلٍ كاملٍ، فهم مؤشرات الأداء المالية، كذلك ربط الأهداف المالية بتحقيق الأهداف الأخرى غير المالية والمهمة على المدى الطويل.

 

خاتمة:

مفهوم "تمكين العاملين" له  آثار عظيمة وإيجابية في نجاح المنظمات وسعادة الأفراد. الإدارة على المكشوف أحد أهم المقاربات التي تساعد في الوصول إلى هذه الحالة الذهنية المعبرة عن التمكين والتي يشعر معها العاملون بالقوة والقدرة على الإنجاز والحرية في الفعل والمسؤول​


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018