البوابة السعودية للموارد البشرية

هل نحتاج لهيكل تنظيمي للأجور؟

تشاك سيزمار

 
الخميس 28 سبتمبر 2017

عندما يصل عدد موظفي إحدى المؤسسات إلى عدد معين، بات من المعتاد أن يستبدل قسم الموارد البشرية أحد البرامج الأكثر تنظيمًا بعمليات التعويضات/المكافآت المخصصة. ويعد تأسيس هيكل تنظيمي للرواتب الأساسية (الأجور) عنصرًا مهمًا في تطور هذا البرنامج. وستجد هنا تسلسلاً هرميًا تصاعديًا للمسميات الوظيفية لمستوى الفئات (منصبك الفئة "س"، ومنصبي الفئة "ص" إلخ)، مصحوبًا بالنطاق الذي يشير إلى أقل وأعلى قيمة (الأجور) لكل فئة.

بالرغم من أن تمييز التصميم قد يختلف من مؤسسة إلى أخرى، إلا أن الفكرة المحورية في وجود هيكل تنظيمي موحد هي فكرة متعارف عليها جدًا في كلٍ من المؤسسات الهادفة للربح وغير الهادفة للربح.

من المحتمل أن ترى "اعتراضًا" فيما يلي، أليس كذلك؟

الشركات الناشئة ومشاريع الأعمال الصغيرة

منذ بضعة أيام، أوضَح لي أحد عملائي من إحدى الشركات الناشئة سريعة النمو للتقنيات الفائقة، أنهم لا يستخدمون الفئات أو نطاق الرواتب. ليس لديهم هيكل تنظيمي للأجور. فهم يشعرون بعدم توافر الوقت لديهم لإنشاء برنامج مكافآت موحَّد. فقد قال لي كبير موظفي الموارد البشرية: "نحن ننمو بسرعة كبيرة"، و"ليس لدينا وقت أو أفراد أو مال للتركيز على مشروع للموارد البشرية".

هذا رد شائع بين الشركات الناشئة والشركات الصغيرة. فهم يشعرون بعدم وجود عمالة كافية لديهم حتى الآن للبدء في بناء بنية تحتية للموارد البشرية. ويعلم الجميع الاسم الأول لكل واحد، ويمكن أن يقام احتفال رأس السنة للشركة في أحد المطاعم. كما أن مديري العمل مشغولون للغاية في مساعي أكثر أهمية: بدء المشروع ونجاحه، وتطوير المنتجات والخدمات، ووضع آليات العمل لبيع ما يعرضونه.

لذا؛ تُدفَع رواتب أوائل العاملين عادةً على أساس:

  • ما قد يتفاوض عليه كل عامل أيًا ما كان

  • ما يُشعِر الشركة أنها تستطيع بذلك إغراء المرشحين المختارين للانضمام لها، أو

  • وضع راتب ثابت لكل واحد في وظيفة معينة

نولي قليلاً من الأهمية للعلاقات بين الأجور (الإنصاف) أو حتى للتأثير قصير المدى على نفقات الأجور. وينحصر التركيز على إنشاء المشروع وبدء التشغيل. ولا يتم حتى التفكير في المسميات الوظيفية إلا لاحقًا, لذا يؤدي تضخم المسميات إلى فساد المؤسسة ببطء، وتقريبًا لا يوجد مسمى وظيفي لأي فرد.

لقد فهمت. إن هذا هو حقيقة ما يحدث عند بدء مشروع. لذا؛ يمارس قسم الموارد البشرية دورًا ثانويًا.

ولكن لا يمكن أن يستمر كذلك.


 

 

مواجهة العواقب

في النهاية، تبدأ الممارسات الضعيفة لدفع التعويضات في التسبب بألم حقيقي داخل المؤسسة، مثلما يتسبب الكثير من السكر حتمًا في تكوين فجوات أسنان عند الأطفال. وتخرج الرواتب عن السيطرة (مرتفعة جدًا)، يبدأ عدم المساواة بين العاملين في التسبب في مشاكل في العلاقات بينهم كما يبدأ أن يلاحظ المديرون سخط الموظفين الأكفاء واتجاههم لترك العمل.

تدرك الإدارة بمرور الوقت أن لديها مشكلة، ليس فقط أن المشاكل أصبحت خطيرة ومدمرة، بل إن ممارسات دفع الأجور التي لم يهتم بها أحد من قبل أصبحت الآن راسخة في ثقافة الشركة الصغيرة. والآن لن يكون تغيير الاتجاه مهمة سهلة. وتخاطر الإدارة الآن بإغضاب بعض العاملين حتى لو حاولت توجيه الشركة بعيدًا عن المخاطر. فيمكن أن يكون بعض هؤلاء العاملين من المساهمين المهمين.

على سبيل المثال:

  • في بعض الأحيان يكون قول فصل المسميات الوظيفية غير المناسبة أسهل من التطبيق. حيث تضخم غرور العاملين ومعرفتهم بذاتهم إلى حد كبير، ولكن يصعب إرجاع شخص ما خطوة للوراء.

  • التعامل مع من لا يعملون في مكان عملهم إما ممن وصلوا لقمة نطاق الراتب أو ممن لم ينجحوا في التوافق مع الحد الأدنى للمستوى. فستجد فجأة عند مواجهة هيكل أجور منافس ليحل محل النظام المخصص والحرية المطلقة أن بعض العاملين يحصلون على أجور أكبر مما ينبغي، بينما يحصل البعض الآخر على أجور أقل مما ينبغي.

  • مواجهة نتائج التكاليف السابقة. يعد إيقاف شخص ما عند الحد الأدنى من نطاق الأجور قرارًا سهلاً، ولكن ماذا لو تأثر العديد من العاملين؟ وإذا كان هناك عاملٌ يعمل معك منذ فترة، فقد يعتبر إيقافه عند الحد الأدنى كصفعة على الوجه.

  • وضع مهمات للدرجة الوظيفية تتوافق مع نظام تقييم العمل، ونتائج قيم أجور السوق المنافس، والعدالة الداخلية. فكر في هذا الموقف الصعب حيث يعد كل فرد ناقدًا محتملاً.

لذا قم بعمل خدمة لنفسك. وانتبه لأمور الأجور التي تنشأ كلما مر العمل خلال مرحلة نموه الأولى والثانية. وفيما بعد، عندما يحين الوقت لتوحيد برامج المكافآت وهيكلتها، ستجد الطريق ممهدًا بكل سلاسة لمجهودك.


 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018