البوابة السعودية للموارد البشرية

تعرف على أهم أبعاد الأداء الوظيفي.

أ.د. عبد المحسن نعساني

أستاذ الموارد البشرية بجامعة الملك سعود
السبت 24 نوفمبر 2018

على الرغم من أن هناك أنواعاً كثيرة من السلوكيات التي يمارسها الموظفون في مكان العمل، إلا أن هناك نوعان رئيسان أكثر انتشاراً، وهما، أداء المهمة، والأداء السياقي، أو ما يسمى أحياناً بسلوكيات المواطنة التنظيمية. ولا يشترط بهذان النوعان من السلوكيات أن يسيرا جنباً إلى جنب، بمعنى أن الموظف قد يكون بارعاً للغاية في أداء مهامه، ولكنه يعاني من انخفاض في مستوى الأداء السياقي.

وفيما يتعلق بأداء المهمة، فيمكن تعريفه على النحو الآتي:

  • الأنشطة المسؤولة عن تحويل المواد الخام إلى السلع والخدمات التي تنتجها المنظمة.
  • أو الأنشطة التي تساعد في عملية التحول من خلال تحويل المواد الخام، وتوزيع المنتجات النهائية، أو القيام بوظائف التخطيط، والتنسيق، والإشراف، والتوظيف، لرفع كفاءة العمل وفاعليته.

    أما الأداء السياقي، فهو عبارة عن السلوكيات التي تسهم في زيادة الفاعلية التنظيمية، من خلال توفير بيئة جيدة تؤدى فيها مهام العمل. وينطوي الأداء السياقي على مجموعة من السلوكيات، نذكر منها على سبيل المثال السلوكيات الآتية:
  • الحماس المستمر في بذل الجهود الإضافية لإكمال إحدى المهام بنجاح (كالالتزام بالوقت، ندرة الغياب، بذل جهود إضافية في الوظيفة).
  • التطوع للقيام ببعض الأنشطة التي لا تمثل جزءً من العمل الرسمي للفرد (كتقديم المقترحات البناءة لتطوير عمل المنظمة).
  • التعاون مع الآخرين، وتقديم أوجه المساعدة التي يحتاجونها (كالتعاون مع الزملاء، والعملاء، وغيرهم).
  • الالتزام بالقواعد والإجراءات التنظيمية (كالالتزام باللوائح التنظيمية، واحترام خطوط السلطة، والالتزام بقيم المنظمة، وسياساتها).
  • تأييد الأهداف التنظيمية، ودعمها، والدفاع عنها (كالولاء للمنظمة، التمثيل الإيجابي للمنظمة أمام الغرباء).

    وتجدر الإشارة إلى أن أنظمة إدارة الأداء يجب أن تولي عناية خاصة لكل من أداء المهمة والأداء السياقي في الوقت ذاته. تخيل على سبيل المثال لو قام أحد زملائك بمغادرة مقر عمله لسبب طارئ، وطلب منك أن ترد على الهاتف كونه ينتظر مكالمة هامة جداً من أحد العملاء، والتي يمكن أن تأتي في أية لحظة. تخيل ماذا يمكن أن يحدث لو قلت له أن ذلك ليس من مهام عملي!

    لهذا السبب بدأت الكثير من المنظمات تدرك أهمية التركيز على كل من أداء المهمة والأداء السياقي في الوقت ذاته، وذلك لأنه لا يمكنها أن تعمل بشكل صحيح دون توفر الحد الأدنى من السلوكيات السياقية من قبل موظفيها.

    بداية، يمكن القول بأن أداء المهمة يختلف عبر الوظائف، فعلى سبيل المثال، نجد أن المهام التي يؤديها مدير إدارة الموارد البشرية تختلف عن تلك التي يؤديها المدير التنفيذي. كذلك فإن المهام التي يؤديها مدير الموارد البشرية تختلف عن تلك التي يؤديها أخصائي الموارد البشرية. أما بالنسبة للأداء السياقي فهو غالباً ما يكون متشابهاً عبر مختلف المستويات الهرمية، والمستويات الوظيفية. وهذا يعني أن جميع الموظفين مسؤولين عن ممارسة هذه السلوكيات بغض النظر عن وظائفهم أو مسمياتهم الوظيفية.

    من ناحية أخرى، نجد أن أداء المهمة عادة ما يتربط بدور وظيفي محدد، غالباً ما يوضحه الوصف الوظيفي الخاص بالوظيفة. أما سلوكيات الأداء السياقي فهي ليست مرتبطة بدور محدد، وإنما تكون متوقعة من الموظف، دون أن يحدد ذلك صراحة.

    أخيراً، يمكن القول بأن أداء المهمة يتأثر بصورة رئيسة بمهارات الموظف وقدراته (كالقدرات المعرفية، والمادية)، بينما يتأثر الأداء السياقي بصورة رئيسة بشخصية الفرد (كبعد صحوة الضمير مثلاً).



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/هل-الموارد-البشرية-إدارة-استراتيجية-ام-تكتيكية؟التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/giftedstring;#07.2018