البوابة السعودية للموارد البشرية

ما هي أبرز الأنشطة التطويرية التي يمكن للموظف الالتحاق بها؟

د. محمد الصطوف

مدرب ومستشار موارد بشرية
الخميس 06 سبتمبر 2018

هناك العديد من الطرائق التي يمكن للموظف اتباعها لتحقيق الأهداف الواردة في خطته التطويرية، نوردها من خلال الآتي:

  1. التدريب أثناء العمل:
    وهو شكل من أشكال التدريب الذي يجمع بين الموظف وزميله في العمل أو مشرفه المباشر، الذي يقوم بدوره بتصميم دورة تدريبية رسمية لتقديمها للموظف بينما هو قائم على رأس عمله. والتي تشتمل على ساعات تدريبية يومية أو أسبوعية، لتحقيق أهداف تعليمية محددة.
  2. المقررات التعليمية:
    حيث يمكن أن يتم تقديم هذه المقررات داخل مقر الشركة ذاتها، وذلك كما هو الحال بالنسبة للشركات الكبيرة التي تمتلك جامعات خاصة بها، كشركة ماكدونالدز، وشركة موتورلا، وغيرها. في حين تقوم شركات أخرى بسداد الرسوم الدراسية، ودفع كافة التكاليف المرتبطة بحضور ورشات العمل، أو المقررات الدراسية، التي تقدمها أطرافاً أخرى، كالشركات الاستشارية، والجامعات.
  3. التعلم الذاتي من خلال القراءة:
    وينطوي على قيام الموظف بقراءة الكتب، وغيرها من المصادر التعليمية الأخرى في مجال تخصصه. ولكن حتى يحقق هذا الأسلوب الفاعلية المنشودة، يجب أن يتم وضع هدف محدد لما سيتم قراءته، ضمن إطار زمني محدد، مع وضع  المقاييس التي سيتم استخدامها للتحقق من حدوث عملية التعلم.
  4. الإرشاد:
    وهو عبارة عن عملية تطويرية تنطوي على علاقة مباشرة تتم بين شخصين وجهاً لوجه، هما الرئيس المباشر (المرشد)، والموظف، وحتى تكون البرامج الإرشادية أكثر نجاحاً وفاعلية، فإنه ينبغي إتاحة الفرصة أمام الطرفان لاختيار بعضهما بعضاً بدلاً من أن تتم العملية بصورة تعسفية. ووفقاً لهذا الأسلوب يلعب المرشد دور النموذج الذي يحاول الموظف الاقتداء به، الأمر الذي يساعده على اكتساب المهارات المستهدفة.
  5. حضور المؤتمرات:
    فمن الطرائق الجيدة التي يمكن من خلالها اكتساب المعارف والمهارات، هو قيام الشركة برعاية حضور موظفيها للمؤتمرات العلمية التخصصية. وحتى تحقق هذه الوسيلة أهدافها في عملية التطوير، ينبغي أن تطلب الشركة من موظفيها الذين حضروا المؤتمر أن يقوموا بإعداد تقرير مكتوب، أو إجراء عرض تقديمي أمام زملائهم لدى عودتهم من المؤتمر. وذلك لتقييم ما تعلموه من المؤتمر، بالإضافة لإتاحة الفرصة أمام زملائهم لمشاركتهم ما تعلموه من حضورهم للمؤتمر.
  6. الحصول على الدرجات العلمية:
    إذ تقوم بعض الشركات بمنح موظفيها الرسوم الدراسية لتشجيعهم على الالتحاق ببعض البرامج التي تؤهلهم للحصول على درجات علمية إضافية، كقيام الشركة بدعم أحد موظفيها للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال. وفي كثير من الأحيان يلتزم الموظف في المقابل بالاستمرار في المنظمة لمدة محددة من الزمن بعد حصوله على الدرجة العلمية.
  7. التدوير الوظيفي:
    إذ أن هناك طريقة أخرى لاكتساب المهارات المطلوبة تتمثل في إسناد وظائف مختلفة للموظف مع مرور الزمن، الأمر الذي يساعد الموظف على اكتساب مهارات وظيفية مختلفة ومتنوعة.
  8. المهام المؤقتة:
    يقوم هذا الأسلوب على تكليف الموظف من حين لآخر بأداء بعض المهام التي تتسم بطابع التحدي. الأمر الذي يتيح له فرصة اكتساب مهارات محددة، ضمن إطار زمني معين.
  9. عضوية المنظمات المهنية أو التجارية:
    إذ تقوم الشركات بتشجيع موظفيها على الانخراط في عضوية بعض المنظمات المهنية أو التجارية، والتي عادة ما تقوم بتوزيع المنشورات على أعضائها، وإتاحة الفرصة أمامهم لعقد اجتماعات رسمية، وغير رسمية، بغرض التعرف على أفضل الممارسات والتطورات العالمية في مجالاتهم الوظيفية. وذلك فضلاً عن إكساب المشاركين لمهارات العرض، والتواصل، والتخطيط، وغيرها من المهارات الأخرى التي يمكن اكتسابها من خلال تلك التفاعلات واللقاءات الدورية.



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/مُقدمة-في-مفهوم-تطوير-الموارد-البشرية-الاستراتيجي.aspxالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxبندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/أفضل-بيئة-عمل----تعزف-على-جميع-الأوتار.aspxأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار
نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018