البوابة السعودية للموارد البشرية

كيف يمكن جعل خطط التطوير الفردية أكثر فاعلية؟

د. أحمد قباني

مستشار موارد بشرية
الأربعاء 11 أبريل 2018

يمكن القول بأن التطوير لا يقتصر على التدريب فحسب، وإنما يعتبر التدريب واحداً فقط من مكونات الخطة التطويرية المتكاملة، ونقدم فيما يأتي ستة مقترحات تساعد على زيادة الفاعلية في تصميم خطط التدريب الفردية:

  • لا يجب بأي حال من الأحوال بدء الخطة التطويرية بتحديد البرنامج التدريبي وتنفيذه: ذلك أن معظم الأفراد لا يعرفون بدقة احتياجاتهم التعليمية والتدريبية في بداية العملية التطويرية. وذلك لأنهم لم يقوموا بعد بتحليل البيانات الداخلية التي توضح لهم المجالات التي هي بحاجة فعلية للتطوير.
  • البدء بتحديد الأهداف الخاصة بالفرد: إذ يتوجب على الفرد أن يسأل نفسه السؤال الآتي: ما هو الشيء الذي سأصبح قادراً على فعله بعد إتمامي للبرنامج التدريبي؟ بمعنى أن الفرد يجب أن يتعرف على ما سيستطيع عمله بشكل مختلف نتيجة لالتحاقه بالبرنامج التدريبي، وليس على ما سيتعلمه أو سيعرفه. وبالتالي، فمن دون توفير بعض البيانات الأولية حول ما يقوم به الفرد فعلياً في الوقت الراهن، فإنه من الصعوبة بمكان صياغة الأهداف السلوكية الجيدة، والواقعية، لإحداث التغيير المنشود في سلوك الفرد.
  • التواصل مع المدرب: فإذا ما كان سيتم تقديم البرنامج التدريبي من قبل مدرب محدد، فإنه يتوجب على الفرد أن يتواصل بصورة مسبقة مع ذلك المدرب ليعرض عليه قائمة الأهداف التعليمية الخاصة به، للاستفسار عما إذا كان سيتم تغطيتها من خلال البرنامج التدريبي. ذلك أن التواصل المسبق مع المدرب يوفر اثنتين من المزايا الإضافية التي يمكنها أن تعزز من تجربة التعلم. أولاهما: إعطاء المدرب قدراً من الارتياح، نتيجة علمه المسبق أن البرنامج التدريبي الذي ينوي تقديمه سيغطي كافة الأهداف التعليمية الخاصة بالفرد، أما الثانية: فتتمثل في تسهيل مهمة القائم على تقييم البرنامج التدريبي، حيث يمكنه بسهولة في هذه الحالة التأكد من أن البرنامج التدريبي تمكن من تحقيق أهدافه.
  • التركيز على التطبيق: ذلك أن مجرد تعلم أفكار وتقنيات ومناهج جديدة لا يجدي أي نفع إذا لم يتم تطبيقها عملياً. فالسؤال الأساسي الذي يتوجب على كل مشارك في البرنامج التدريبي أن يسأله هو: كيف يمكنني تطبيق ما تعلمته في مكان العمل؟
  • تشجيع بناء التحالفات: ذلك أن تقديم البرامج التدريبية يقدم فائدة هامة إضافية تتجاوز مجرد ما سيتم تعلمه من البرنامج التدريبي ذاته، وتتمثل هذه الفائدة في أن البرنامج التدريبي يسمح للمشاركين بالتفاعل مع بعضهم البعض، وبناء شبكة مهنية من العلاقات فيما بينهم.
  • البحث عن فرص التطبيق الفوري لما تم التدرب عليه، فالمهارات الجديدة التي تم اكتسابها ستتلاشى بسرعة إذا لم يتم وضعها مباشرة موضع التطبيق.
  • تقييم البرنامج التدريبي بعد انتهائه: إذ يتوجب على كل من المدير والمرؤوس أن يعملا على تقييم البرنامج التدريبي فور انتهائه، وهو الأمر الذي يتم تجاهله غالباً. ذلك أن المدير الذي يقوم بعقد جلسة تقويمية مختصرة بعد انتهاء البرنامج التدريبي، والتي قد لا تتجاوز مدتها العشرون دقيقة، بهدف تلخيص النقاط الرئيسة التي تم تعلمها، وتحديد الإجراءات التي يتوجب اتخاذها في ضوء التقييم، سيساعد منظمته على تعظيم الاستفادة من الأموال المنفقة على التدريب، ويزيد من احتمالية حدوث تطوير فعلي كنتيجة للبرنامج التدريبي.
  • يمكن للمدير أن يعمل على زيادة فاعلية البرنامج التدريبي إلى حد كبير بأن يطلب من مرؤوسه الذي خضع للبرنامج تدريبي أن يقوم بتعليم زملائه النقاط الرئيسة، والمفاهيم الأساسية، والتقنيات الهامة التي تعلمها، وذلك فور انتهائه من حضور البرنامج التدريبي. ذلك أن تبادل الخبرات التعليمية يعظم من الاستثمارات التي تجريها المنظمة في أعضائها.

 



 الاختصاصات

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةالموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةإدارة الأداء
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/patterning-methodالاستقطاب والتوظيف
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتتقنية معلومات الموارد البشرية
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/هل-الموارد-البشرية-إدارة-استراتيجية-ام-تكتيكية؟التخطيط الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية

 الكتّاب

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةد.محمد عمرو صادق
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةد. محمود المدهون
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتاربندر بن عبد العزيز الضبعان
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إسهامات-تكنولوجيا-الموارد-البشرية-في-رفع-كفاءة-المنظمةمازن العمير
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/اعرف-نفسك-حدد-مسارك-المهنيآية الدغيدي

 أكثر المقالات قراءة

 

 

التعامل مع زخم المعلوماتhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/التعامل-مع-زخم-المعلوماتالتعامل مع زخم المعلومات
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/Pages/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشرية.aspxإدارة الإستثمار في الموارد البشرية

 أعلى المقالات تقييماً

 

 

نظرة اقتصادية على دور الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/نظرة-اقتصادية-على-دور-الموارد-البشريةنظرة اقتصادية على دور الموارد البشرية
إدارة الإستثمار في الموارد البشريةhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/إدارة-الإستثمار-في-الموارد-البشريةإدارة الإستثمار في الموارد البشرية
أفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتارhttps://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/أفضل-بيئة-عمل-تعزف-على-جميع-الأوتارأفضل بيئة عمل .. تعزف على جميع الأوتار

 

 

https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/seven-responsibilitiesstring;#12.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/subordinates-performancestring;#11.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/development-of-subordinatesstring;#10.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/developmental-activitiesstring;#09.2018
https://www.saudihr.sa/Arabic/Articles/team-performancestring;#08.2018